إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / النسائيات الفلسطينية / حوار مع ( آمال حمد ) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

آمال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
غزة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
الموقع تكليف وليس تشريف وأنا متخوفة جداً من حجم التحدي وحجم العمل الواجب القيام به'، 'ابن غزة من كواد فتح يهتم بكرامته وبإعادة اللحمة للوطن وباتمام المصالحة'، ' لست بديلاً لمحمد دحلان ولا لغيره، الموقع كان يحتاج لسيدة وتوجه الرئيس كان وجوب وجود امرأة في أعلى هيئات فتح القيادية وكنت الأعلى تنظيميا بغزة من بين أخواتي'،' عايشت كل محطات الحركة فلست مفصولة عن ساحة غزة ولست مستجدة على العمل التنظيمي أو على أي قضية يتم طرحها'، ' فوجئت بمستوى القبول الذي استقبلني به عناصر فتح وكوادرها حين عدت من رام الله'.

حوار مع ( آمال حمد ) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

آمال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
غزة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
الموقع تكليف وليس تشريف وأنا متخوفة جداً من حجم التحدي وحجم العمل الواجب القيام به’، ‘ابن غزة من كواد فتح يهتم بكرامته وبإعادة اللحمة للوطن وباتمام المصالحة’، ‘ لست بديلاً لمحمد دحلان ولا لغيره، الموقع كان يحتاج لسيدة وتوجه الرئيس كان وجوب وجود امرأة في أعلى هيئات فتح القيادية وكنت الأعلى تنظيميا بغزة من بين أخواتي’،’ عايشت كل محطات الحركة فلست مفصولة عن ساحة غزة ولست مستجدة على العمل التنظيمي أو على أي قضية يتم طرحها’، ‘ فوجئت بمستوى القبول الذي استقبلني به عناصر فتح وكوادرها حين عدت من رام الله’.

هذه العبارات افضت بها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد التي كلفت مؤخراً بهذا المنصب كسيدة وحيدة بين أعضاء اللجنة البالغ عددهم 21 عضواً، فقد جرى تكليفها بهذا المنصب بعد الفراغ الذي أصبح شاغراً بعد طرد عضو اللجنة محمد دحلان، ولكنها تقول ‘لست بديلا لمحمد دحلان ولا لغيره’ وأن اختيارها يعود لعدة عوامل، أولها حرص الرئيس محمود عباس على تمثيل المرأة الفلسطينية في أعلى الهيئات القيادية بالحركة وثانياً أنها كانت الأعلى تنظيمياً في الحركة بقطاع غزة حيث تقيم وكانت تشغل منصب نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح في قطاع غزة.

و أكدت أنها ليست متخوفة من تكليفها بهذا المنصب من أن يصيبها أي أذى على المستوى الشخصي كونها تشغل منصباً كان يشغله أحد قادة الحركة بالقطاع فتقول:’ أي شخص ليس محل إجماع الجميع هناك من يحبك ومن لا يحبك وهناك أناس تتجاوب معك واناس تكون لهم ملاحظات وهذه الملاحظات مشروعة فالكمال لله وحده’ مستدركة:’ لكنني أتمنى عليهم أن يتأكدوا أنني لا أغلق بوابتي وأنني سأتواصل معهم وأنني جاهزة للاستماع لهم والتواصل وحمل رسالتهم بكل أمانة وموضوعية للارتقاء بحركة فتح وبرامجها فأنا لا أحب المديح’ مقرة أنها تخاف ولكنها غير متخوفة على شخصها قائلة:’ أقول لك صراحة أنا متخوفة ومتخوفة جداً من حجم التحدي والعمل المطلوب وهذا التخوف مشروع كي ننجح المطلوب أن نعمل كثيراً لننجز الحد الأدنى المطلوب لنرضي أبناء حركة فتح وننهض بالمشروع الوطني’.

هل لأنك سيدة؟
وردا على سؤال حول ما اذا ل كان اختيارها كونها امرأة قالت حمد :’ اختياري جاء انطلاقاً من عدة عوامل أولها توجه الرئيس الحقيقي لاختيار امرأة في أعلى هيئات فتح القيادية كما قلت سابقاً وثانياً أنني الأعلى تنظيمياً بين أخواتي بغزة وثالثاً أنني لا أحب المشاكل وأؤمن بالتواصل وعكس الرسالة التي أحملها بكل أمانة وموضوعية بعيداً عن الحدية بالحوار وأن أنقل طلبات كوادر الحركة بوجه حق وبدون خوف أو مواربة’.

وتسلمت حمد فور تنصيبها بعضوية اللجنة المركزية موقع مفوض مفوضية التنمية الاجتماعية وهذا المنصب موجود بالنظام الداخلي للحركة وأؤمن بأن العمل يجب أن ينهض وفق خطة استراتيجية نسعى لها من خلال اللقاء بأبناء الحركة والكفاءات ويجب أن تنسجم مع برامجنا واستراتيجيتنا’.

لن تعمل من داخل مكتب
حمد وعدت بأنها لن تعمل من داخل مكتب وأنها دوما مع الحراك الجماهيري وأنها ستكون دوماً بالميدان بين أبناء وبنات حركة فتح وأنها لن تغلق بابها وستزور الناس ببيوتهم وستنزل للشارع وتلتقي بهم كما عهدوها دوماً.

وعن أولى برامج عملها أكدت أنها تلتقي كوادر الحركة الذي فاجأوها بحجم القبول لحظة دخولها لغزة وأنها لم تكن متوقعة هذا الاستقبال والمحبة الصادقة الأصيلة، مضيفة:’ أنا لست مفصولة عن ساحة غزة ولست مستجدة على الحركة وعلى تماس بكل محطاتها وكل نقاط قوتها وضعفها وسمعت منهم كل شيء ليس اليوم أو من يومين ولكن منذ زمن وعلى تماس يومي مع كل كوادرنا ولست مستجدة على أي قضية يتم طرحها’.

أما ماذا يهم أبناء الحركة بغزة فقالت:’ أهم القضايا صدقاً أن أبن غزة يهتم بكرامته وإعادة اللحمة للوطن وإتمام المصالحة فهي كما قالوا لي صمام الأمان الحقيقي للمشروع الوطني، وثانياً يهتمون بوضعهم الاقتصادي فنحن نعلم ان الوضع الاقتصادي لأبناء فتح سيء جداً وهم بحاجة لنهضة حقيقية وبرامج فاعلة، ثالثا الوضع التنظيمي الكل يعلم أن الحركة بحاجة لأن تلملم وضعها الداخلي والتنظيمي’.

وتابعت:’ هذا يضعني أمام تحديات ومحطة جديدة ويزيد من مهماتي ومسئولياتي ويجب أن أكون على مستوى هذا التحدي’ مؤكدة على احترام كوادر الحركة في قطاع غزة وثقتهم التامة باختيارات الرئيس وتوجيهاته.
وأضافت:’ لا بوابة مغلقة لا بالوصول ولا بالحديث وأعدهم أنني سأتواصل معهم دوماً وأسمع همومهم وأوصل رسالة رسالة حركة فتح بأمانة وموضوعية’.

وعن مشاكل أبناء الحركة الغزيين برام الله والاستدعاءات لبعضهم والعرض على النائب العام بحق البعض الآخر وفصل بعضهم قالت:’ كما نعلم جميعا هناك إطار داخلي لحركة فتح ويجب على الجميع أن يحترم الأطر الداخلية وأن يوجه الانتقاد ضمن الإطار الداخلي وأنا ملتزمة بهذا الإطار’ فهل يعني ذلك عدم نشر الغسيل للخارج والإبقاء على الانتقاد ضمن الإطار قالت:’ نعم’.

وعن قضية اعتقال مدير مكتب نواب حركة فتح الغزيين برام الله حازم التتر والتي تبعها اعتصامان لكوادر من الحركة بغزة واحتجاج من عدة نواب غزيين عن فتح قالت:’ هذا الموضوع أنا غير مطلعة عليه وسأكون صادقة في كل ملاحظاتي سواء بالتأكيد أو بالنفي’.

وعن آخر الأنباء عن الحكومة والمصالحة قالت:’ تواصلت بالأمس مع ‘ عزام الأحمد’ بالقاهرة ولدينا تأكيد واحد أننا مع حكومة تكنوقراط مستقلين ولا نائب لرئيس الوزراء والرئيس تم تكليفه بالمنصب من قبل خالد مشعل وأمير قطر ونحن بحركة فتح أقررنا بذلك ولم نطلب المنصب وطالما لم تنجز الحكومة حتى اللحظة يعني أن هناك صعوبات ‘.

وعن الشروط التي طرحتها حماس مثل قسم الرئيس اليمين أما التشريعي قالت:’ لنكن صريحين كل المؤسسات فقدت شرعيتها فلا تشريعي ولا رئاسة بشرعية حالياً وبالقانون الأساسي أن يتولى الرئيس مهمة رئاسة الوزراء لا يوجد ان تناقض بينهما’.

وشددت على أن وظيفة الحكومة المستقبلية تصب في ثلاث مهام وهي: التحضير للانتخابات وتوحيد عمل الوزارات وإعمار غزة’.

جدير بالذكر أن آمال حمد خريجة جامعة بيرزيت هي عضو بالأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فازت بالانتخابات الأخيرة التي جرت قبل انعقاد مؤتمر بيت لحم بشهرين في مدينة رام الله إضافة إلى كونها عضو في المجلس الثوري فازت في المؤتمر العام السادس وهي الوحيدة التي فازت عن قطاع غزه بالانتخابات إضافة إلى أنها فازت كنائب ثاني لامين سر المجلس الثوري في أول انتخابات لهيئة مكتب المجلس الثوري.

وهي نائب مفوض العلاقات الخارجية في فتح، د. نبيل شعث، تم تعيينها عضو في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في، كانت تشغل منصب مدير عام في المجلس التشريعي الفلسطيني كانت قد تولت دائرة الطفولة في الهيئة القيادية السابقة لحركة فتح، وهي أم لعدة أطفال، وقد سبقها بإشغال هذا المنصب الجديد انتصار الوزير ‘ أم جهاد’ التي تركته العام الماضي.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بازار نابلس 2018 .. الحمد لله والشكر لله تبارك وتعالى .. شكرا لماجدات نابلس الفلسطينيات (د. كمال إبراهيم علاونه)

بازار نابلس 2018 .. الحمد لله والشكر لله تبارك وتعالى .. شكرا لماجدات نابلس الفلسطينيات  د. كمال إبراهيم علاونه  Share ...