إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة / ورشة عمل في جامعة بير زيت بعنوان ( الإستراتيجية الفلسطينية العامة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة )

بير زيت - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نظم المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة – سلطة الطاقة الفلسطينية برعاية الدكتور عمر كتانة وبالتعاون مع جامعة بيرزيت ورشة عمل بعنوان الإستراتيجية الفلسطينية العامة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة،وشارك في هذه الورشة ممثلي المؤسسات والفعاليات المحلية ذات العلاقة، كما شارك في الورشة العديد من المهندسين والعاملين في قطاع الطاقة والأكاديميين.

ورشة عمل في جامعة بير زيت بعنوان ( الإستراتيجية الفلسطينية العامة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة )

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نظم المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة – سلطة الطاقة الفلسطينية برعاية الدكتور عمر كتانة وبالتعاون مع جامعة بيرزيت ورشة عمل بعنوان الإستراتيجية الفلسطينية العامة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة،وشارك في هذه الورشة ممثلي المؤسسات والفعاليات المحلية ذات العلاقة، كما شارك في الورشة العديد من المهندسين والعاملين في قطاع الطاقة والأكاديميين.

افتتح الورشة الدكتور خليل الهندي رئيس جامعة بير زيت مرحبا ومشيراً إلى أهمية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومؤكداً على حرص الجامعة على تطبيق توصيات التدقيق الطاقي وإتباع إجراءات ترشيد الاستهلاك في مختلف مرافق الجامعة والتي قامت طواقم المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة بإجراء تدقيق طاقي واسع ساهم في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبه كبيره  .

تم تخصيص الجلسة الأولى من الورشة، والتي ترأسها الدكتور عفيف حسن- عميد كلية الهندسة في جامعة بيرزيت، لعرض الإستراتيجية العامة للطاقة المتجددة, حيث قام معالي الدكتور عمر كتانة بتقديم عرض كامل عن وضع الطاقة الكهربائية في فلسطين وان 99.4% من التجمعات الفلسطينية أصبحت مربوطة بالشبكة الكهربائية وهي من اعلي النسب في المنطقه ولكن ينقصنا الأمن الطاقي حيث أن ( إسرائيل ) هي المزود الرئيسي لهذه الطاقة وعليه يجب البحث الدائم عن بدائل ومصادر اخرى للطاقة تضمن للفلسطينيين الأمن الطاقي ومن اهمها استغلال مصادر الطاقة المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية.

ومن هنا فقد قامت سلطة الطاقة بإعداد الإستراتيجية العامة للطاقة المتجددة والتي تهدف الى تركيب ما قيمته 130 ميجا واط باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بحلول  2020 والتي تشكل نسبة 10% من الطاقة الكهربائية المنتجة محلياً. وبما أن الطاقة الشمسية تشكل أكثر من 50% من هذه الإستراتيجية فقد أشار كتانة إلى تبني سلطة الطاقة للمبادرة الشمسية الفلسطينية (Palestinian Solar Initiative PSI) والتي تهدف الى تركيب ما قيمته 5 ميجاواط من الخلايا الشمسية موزعه على 1000 منزل اي بقيمة 5 كيلو واط للبيت الواحد. سيتم اختيار هذه المنازل حسب التوزيع الجغرافي, بمعنى 300،400، 300 منزل في كل من الجنوب، الوسط والشمال على التوالي بالإضافة الى نتائج التدقيق الطاقي على كل منزل  وسوف تكون هذه الأنظمة خاضعة لآلية التعرفة المميزة والتي سيعلن عن قيمتها لاحقا.

تم الإشارة أيضا إلى دور مجلس تنظيم قطاع الكهرباء في وضع الإطار القانوني والتشريعات الخاصة وذات العلاقة بالإضافة إلى آليات تقديم الطلبات لهذه المشاريع.

أما الجلسة الثانية في الورشة، والتي ترأسها الدكتور عماد الخطيب – الأمين العام لأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا – فقد قام الدكتور كتانة بعرض مفهوم كفاءة الطاقة، ترشيد استهلاك الطاقة والاستخدام الأمثل للطاقة والتي تصب جميعها  تحت هدف تخفيض الاستهلاك على الطاقة وعليه فهي تعتبر مصدر آخر من مصادر الطاقة. كما أشار كتانة إلى الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة لسنة 2020، والتي تنفذ على مراحل، وصولا إلى نسبة توفير 5% وذلك من خلال تنفيذ إجراءات عديدة في مجال كفاءة الطاقة  وعلى رأسها التدقيق الطاقي حيث قام كتانة بعرض لبعض التجارب الناجحة في عملية التدقيق التي قامت وتقوم بها طواقم المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة في مختلف القطاعات وخاصة الصناعة والخدمات حيث كانت نسب تحقيق التوفير في الاستهلاك عاليه جدا اذا ما تم تنفيذ توصيات التدقيق والتي في معظم الأحيان لا تتطلب استثمار عالي.

هذا وقد ذكر كتانه ان هناك حزمة من القوانين متعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وهي قيد الدراسة والإقرار من قبل مجلس الوزراء.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – الحكومة المصرية ترفع أسعار الكهرباء ما بين 35 % – 40 % وتذمر شديد في البلاد

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: