إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الشباب والفتيات / صندوق “تقييم” يقدم دعما بقيمة 40 ألف دولار لـ 11 مؤسسة عربية شبابية لتحسين تأثير برامج توظيف الشباب وخلق فرص العمل وإنشاء المشاريع الخاصة

الدوحة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن صندوق "تقييم" أن إحدى عشرة مؤسسة - تعمل لصالح الشباب من مختلف أرجاء المنطقة - ستتلقى منحا ومساعدة فنية من الصندوق بهدف تحسين تأثير برامج توظيف الشباب وخلق فرص العمل وإنشاء المشاريع الخاصة.
واختيرت المؤسسات الفائزة من بين 75 مؤسسة وذلك بعد عملية فرز تضمنت ورشة عمل لبناء القدرات امتدت لأربعة أيام ومحاضرات قدّمها خبراء تقييم وإعداد مسودات خطط للمراقبة والتقييم ومشورة ومراجعة لمنهجية العمل إلى جانب ورشة عمل فنية نهائية عُقدت في الدوحة في ديسمبر 2011.

صندوق “تقييم” يقدم دعما بقيمة 40 ألف دولار لـ 11 مؤسسة عربية شبابية لتحسين تأثير برامج توظيف الشباب وخلق فرص العمل وإنشاء المشاريع الخاصة

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن صندوق “تقييم” أن إحدى عشرة مؤسسة – تعمل لصالح الشباب من مختلف أرجاء المنطقة – ستتلقى منحا ومساعدة فنية من الصندوق بهدف تحسين تأثير برامج توظيف الشباب وخلق فرص العمل وإنشاء المشاريع الخاصة.
واختيرت المؤسسات الفائزة من بين 75 مؤسسة وذلك بعد عملية فرز تضمنت ورشة عمل لبناء القدرات امتدت لأربعة أيام ومحاضرات قدّمها خبراء تقييم وإعداد مسودات خطط للمراقبة والتقييم ومشورة ومراجعة لمنهجية العمل إلى جانب ورشة عمل فنية نهائية عُقدت في الدوحة في ديسمبر 2011.

ويعد صندوق “تقييم” – الأول من نوعه في المنطقة – شراكة بين مؤسسة /صلتك/ وشبكة توظيف الشباب ومؤسسة جاكوب والبنك الدولي، وتأسس في صيف عام 2011 لدعم المؤسسات التي تعمل لصالح شريحة الشباب في العالم العربي ومساعدتها في قياس التأثير الفعلي الذي تحدثه ثم تقديم النتائج إلى المانحين والمستثمرين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.
وستحصل كل مؤسسة تم اختيارها على منح عينية ونقدية تصل قيمتها إلى 40 ألف دولار أمريكي إلى جانب الدعم الفني والاستفادة من خبرات الاختصاصيين لمساعدتها في تطبيق خطط المراقبة والتقييم الخاصة بها. وستستمر هذه المؤسسات وأربع أخرى مختارة في المشاركة في مجتمع الاهتمامات المشتركة في “تقييم” وستتمكن من الوصول إلى بوابة إلكترونية لتشارك المعارف وتبادل المعلومات وكذلك مدونات ومنتديات مناقشة وأدوات وموارد تساعدها أكثر في تنفيذ برامج الرصد والتقييم.
وتمثل المؤسسات الفائزة 7 بلدان وتخدم أكثر من 250 ألف شاب في العالم العربي وهي سبارك (فلسطين) والمنظمة الدولية للشباب (الأردن) ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف (المغرب) والمساعدة تولد الأمل (الصومال) وميدا المغرب (المغرب) وبنك الأمل للتمويل الأصغر (اليمن) وإنجاز الأردن (الأردن) ومؤسسة تنمية القيادات الشابة (اليمن) وجمعية ابتسامة (مصر) ومؤسسة عالم أفضل (مصر) ولوياك (الكويت). وقال السيد جاستن سايكس مدير قسم الإبداع الاجتماعي في صلتك إن صندوق “تقييم” جاء استجابة للتغيرات الأساسية التي شهدتها وتشهدها المنطقة منذ العام الماضي إلى جانب وجود إرادة قوية في عدة بلدان تركز على تطوير واختبار طرق جديدة في مجال زيادة إشراك الشباب.
وأشار إلى أن الصندوق يهدف إلى مساعدة المؤسسات لتتمكن من تمييز الآليات الناجحة من الآليات الفاشلة وإيجاد المقاربات الفعالة لمساعدة ملايين الشباب من مختلف أرجاء العالم العربي في إيجاد فرص مهنية تلبي طموحاتهم.
الجدير بالذكر أن مؤسسة صلتك أنشئت في عام 2008 من قبل الشيخة موزا بنت ناصر وبدعم كبير من عدد من القادة الإقليميين والدوليين وهي مؤسسة اجتماعية تهدف إلى معالجة الحاجة الملحة والمتنامية لوظائف وفرص عمل الشباب. وتعزز هذه المبادرة على نطاق واسع توفير فرص العمل وتنظيم المشاريع وحصول الشباب على رأس المال والوصول إلى الأسواق بدءا بالعالم العربي الذي تبلغ فيه نسبة البطالة الحد الأقصى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة ” لا للعنف.. لا للتطرف.. لا للإرهاب” تطلقها الجامعة العربية للشباب العربي

القاهرة  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: