إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / موسوعة الإنسان / أطوال الرجال والنساء في شبة جزيرة كوريا وأوروباوأمريكا الشمالية في العصور الغابرة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أطوال الرجال والنساء في شبة جزيرة كوريا وأوروباوأمريكا الشمالية في العصور الغابرة

سيئول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
في دراسة طبية جديدة ، تبين أن معدل طول الكوريين في عصر جوسون ، آخر مملكة في شبه الجزيرة الكورية ( 1392-1910م) كان 161 سم للرجال و149 سم للنساء وذلك نتيجة للدراسة التحليلية التي قام بها فريق مدني لأول مرة في البلاد .
صرح فريق التشريح التابع لكلية الطب في جامعة سيئول الوطنية، اليوم الثلاثاء، 31 كانون الثاني 2012 ، بأنه نتيجة لتحليلات قام بها الفريق على الرفات لـ116 شخص (67 رجلا و49 إمراة) عاشوا في عصر جوسون خلال الفترة من القرن الـ15-الـ19 ، توصل إلى أن معدل طول الرجال بلغ 161.1 سم، والنساء 148.9 سم .

ويعتبر الرقم أقل من معدل طول الكوريين في دائرة المعايير التقنية التابع لوزارة اقتصاد المعرفة عام 2010(الرجال 174 سم ، النساء 160.5 سم) بـ12.9سم و11.6سم على التوالي .
وتم نشر نتيجة البحث في الإصدارة الأخيرة للمجلة الأمريكية للأنثروبولوجيا الفيزيائية.
ووفقا لنتيجة البحث، لم يشهد طول الكوريين تغيرا ملحوظا في بداية القرن الـ15 حتى نهاية القرن الـ19، إلا انه شهد ارتفاع معدل الطول في بداية القرن الـ20، اختلافا عما في الدول الغربية التي شهدت ارتفاع معدل الطول مع بدء عهد التصنيع في أوائل القرن الـ19.
ويعزى ذلك إلى التأخر في الانفتاح على الدول الأخرى في مملكة جوسون في نهاية القرن الـ19 مقارنة بالدول الأخرى، وبدء التحرك للنهضة الصناعية في الستينات من القرن الماضي، حسب تحليل الفريق.
وبالمقارنة مع الدول الغربية، يعتبر معدل طول الكوريين في عصر جوسون قصير، إلا انه كان أطول بـ6 سم مقارنة باليابانيين في ذلك الوقت ، حيث كان معدل طول اليابانيين من عصر أيدو وحتى عصر ميونغتشي 154.7-155.1سم للرجال.
وكان معدل الطول لدى الدول الغربية في الفترة نفسها، 169.6 سم في السويد و168.1سم في بريطانيا و173.4سم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الاستاذ هوانغ يونغ إيل في الفريق ‘يعزى السبب في قصر طول الكوريين في عصر جوسون إلى ظروف التغذية والأمراض والصحة العامة، مشيرا إلى أن نقص الغذاء أو الإصابة بالأمراض في فترة النمو يؤثر على طول الإنسان كمفهوم عام ‘ .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين – علماء صينيون يكتشفون جزيئات لإصلاح الأعضاء البشرية

شيامن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: