إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / المجلس الوطنى الانتقالي الليبي يقر قانون جديد لإنتخاب المجلس التأسيسي فى ليبيا بحزيران 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المجلس الوطنى الانتقالي الليبي يقر قانون جديد لإنتخاب المجلس التأسيسي فى ليبيا بحزيران 2012

طرابلس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أقر المجلس الوطني الانتقالي الليبي، قانون الانتخاب الذى سيجرى بموجبه انتخاب المجلس التأسيسي فى ليبيا فى حزيران – يونيو 2012 ، مع إسقاطه حصة العشرة فى المائة التى كانت مخصصة للنساء.
وقال المجلس على صفحته على موقع فيس بوك: “تم قبول الصيغة المعدلة من قانون انتخاب المؤتمر الوطنى العام (المجلس التأسيسى) فى يونيو”، ناشرًا نص القانون الذى تبناه.
ووفق نص القانون الذى سيخضع لمراجعة وفق المجلس، تم تخصيص ثلثى مقاعد المجلس المائتين لقوائم الأحزاب السياسية فيما خصص 64 مقعداً للمستقلين.

ولم يشر نص القانون إلى أى حصة للنساء، لكنه نص على مبدأ التناوب بين المترشحين من الذكور والمترشحات من الإناث، مشيرًا إلى أنه لا تقبل القائمة التى لا تحترم هذا المبدأ.
وكان مشروع القانون الأول الذى طرح فى بداية يناير ولحظ حصة للنساء تبلغ عشرة فى المائة، أثار استياء الأحزاب السياسية والمجتمع المدنى الذين اعتبروا أن هذه النسبة غير كافية.
وكانت السلطات الليبية قد حذرت المواطنين من التعامل بالأوراق النقدية القديمة التي كانت تستخدم في عهد معمر القذافي.
وأكد مصرف ليبيا المركزي عدم صلاحية التعامل بالورقة النقدية من فئة الـ”خمسين دينارًا” اعتبارًا من يوم 12 يناير الماضي.
واعتبر المصرف في بيان للمواطنين الليبيين أن التعامل بهذه الورقة النقدية بعد قرار مجلس إدارة المصرف بسحبها من التداول في التاريخ المحدد يشكل مخالفة للنظم النقدية المعمول بها، تعرض مرتكبها للمساءلة القانونية.
وأوضح أن المهلة المحددة في القرار هي فقط لاستمرار قبول هذه الفئة النقدية لدى المصارف، أما خارجها، فإن هذه الورقة النقدية من الفئة المذكورة، لم تعد صالحة للتعامل بها.
وأهاب المصرف في بيانه بالجميع وقف التعامل بالورقة النقدية الملغاة، مع التأكيد على الاحتفاظ لحائزيها بالحق في إيداعها بحساباتهم المصرفية، وقيد قيمة ما يقومون بإيداعه ضمن أرصدة حساباتهم، لسحبها وفقًا لأسقف السحب المقررة .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: