إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / أعمال الدورة العادية الثامنة عشرة للقمة الإفريقية في أديس أبابا تحت شعار ” تعزيز التجارة البينية الإفريقية “
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعمال الدورة العادية الثامنة عشرة للقمة الإفريقية في أديس أبابا تحت شعار ” تعزيز التجارة البينية الإفريقية “

شعار الاتحاد الافريقي

أديس أبابا  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بدأت اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2012 ، في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا اجتماعات المجلس التنفيذي للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي وتستمر يومين وذلك في إطار أعمال الدورة العادية الثامنة عشرة للقمة الإفريقية والتي ستعقد هنا يوم الأحد29 كانون الثاني الجاري ،  تحت شعار “تعزيز التجارة البينية الإفريقية”.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينج أن عام 2011 هو أصعب عام واجهه الاتحاد, خاصة أنه واجه أزمتين خطيرتين في كوت ديفوار وليبيا , بالإضافة إلى الانتفاضات الشعبية في كل من مصر وتونس المطالبة بالحرية والديمقراطية . وقال بينج في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية – الذي يهدف للتحضير للقمة – إن هناك ضرورة لتعزيز الديمقراطية في إفريقيا وإنجاز الهدف الشامل الذي يسعي إليه الاتحاد في تعزيز عملية الديمقراطية في القارة.

وأكد في هذا الصدد على قرارات مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي المتعلقة بالوضع في مصر وتونس وأعلن عن ارتياح الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء فيه بتوصل هذين البلدين للحلول الكاملة في الفترة الانتقالية نحو تحقيق الديمقراطية الكاملة. ونوه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بأنه بالنسبة للوضع في ليبيا فإنه بدأ كمظاهرة سياسية وتم التعاطي معها بشكل قاس ورأى “أن تلك المظاهرة السياسية أخذت أبعادا غير حميدة ” .

وأشار إلى خريطة الطريق التي أعلن عنها مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي الخاصة بالوضع في ليبيا والتي أكدت على ضرورة الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب الليبي وتحقيق الديمقراطية وسيادة القانون والحكم الرشيد.. لافتا إلى أن هذه المبادرة تم تجاهلها من قبل ولكنها صالحة حاليا. وقال جان بينج ” إن الاتحاد الإفريقي يسعى مع الشركاء الدوليين لتحقيق السلم والمصالحة الوطنية في ليبيا بالإضافة إلى تحسين علاقاتها مع كل جيرانها .

وأعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن الميثاق الإفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم الذي تم اعتماده في عام 2007 سيدخل حيز التنفيذ في منتصف شهر فبراير المقبل.. داعيا الدول التي لم توقع على الميثاق إلى التوقيع والتصديق عليه حتى يكون لإفريقيا قيم مشتركة لتحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد والعمل على منع جميع أشكال النزاعات التي تنجم عن غياب الديمقراطية في دول القارة. وأكد على استمرار دعم الاتحاد الفني للمؤسسات الوطنية في الدول الإفريقية لتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة تحقق الانتقال السلمي للسلطة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي : تشدد الخطاب ضد “التطرف الإسلامي “

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: