إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / النتائج النهائية لإنتخابات مجلس الشعب المصري بعد ثورة 25 يناير
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

النتائج النهائية لإنتخابات مجلس الشعب المصري بعد ثورة 25 يناير

شعارات حزب الحرية والعدالة وحزب النور في مصر
القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات المصرية النتائج النهائية لأول انتخابات برلمانية تشهدها مصر منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.
وأجريت انتخابات مجلس الشعب المكون من 498 مقعدا على ثلاث مراحل بدأت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 وانتهت في 19 يناير/كانون الثاني 2012 .
وخصصت 332 من مقاعد مجلس الشعب للانتخابات بنظام القائمة النسبية، فيما أجريت الانتخابات على المقاعد الباقية (166 مقعدا) بنظام الفردي.

وتصدر حزب الحرية والعدالة – المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين – النتائج بإجمالي 235 مقعدا منها 127 من المقاعد المخصصة للانتخابات بنظام القائمة النسبية و108 من المقاعد المخصصة للفردي.
وحصل حزب النور ذي التوجه السلفي على 96 من المقاعد المخصصة لنظام القائمة.
وحل حزب الوفد الجديد في المركز الثالث بإجمالي 39 مقعدا، منها 36 من مقاعد القائمة و3 من مقاعد الفردي. وحل رابعا تحالف الكتلة المصرية، الذي يضم حزب المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي والتجمع، بإجمالي 34 مقعدا، منها 33 من مقاعد القائمة ومقعد فردي.
ومن المقاعد المخصصة لنظام القائمة حصل حزب الوسط الجديد على 10 مقاعد وحزب الإصلاح والتنمية على 8 مقاعد وتحالف الثورة مستمرة على 7 مقاعد وحزب الحرية على 4 مقاعد ومصر القومي على 4 مقاعد والمواطن المصري على 3 مقاعد والاتحاد على مقعدين، فيما حصل السلام الديمقراطي والاتحاد المصري العربي على مقعد واحد لكل منهما.
وفي وقت لاحق، أصدر المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم بمصر قراراً بتعيين 10 نواب في مجلس الشعب الذي بدأ عقد أولى جلساته يوم الإثنين 23 كانون الثاني 2012 .
وفيما يلي أسماء النواب العشرة المعينين :
طارق مكرم شاكر، وياسر صلاح عبد المجيد، وعبد الله محمد المغازي، وعبد الله سليم جهامة، وجورج ناجي مسيحة، وشريف محمد عبد الحميد، وعمر صابر عبد الجليل، وسوزي عدلي ناشد، وبريان ملاك كمال، وحنا جرجس جريس.
وتشمل القائمة أربعة أقباط وعضو واحد من جنوب سيناء.
يذكر أن اتحاد شباب الثورة المصرية وهو مجموعة من الثوار والناشطين المصريين قد أعلن في بيان في وقت سابق أنه رفض عرضاً من المجلس العسكري لتعيين عدد من أعضائه في المجلس.

ويمكن القول ، إن مجلس الشعب المصري هو السلطة التشريعية للبلاد والمسئولة عن سن القوانين ووضع السياسات العامة للدولة وكذلك الخطط الرئيسية للتنمية في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى الموازنة العامة للدولة.

كما يقوم المجلس بدور رقابي على جميع أعمال الأجهزة التنفيذية بالدولة وفقا للدستور. ويمارس المجلس مهامه المختلفة من خلال عدد من اللجان النوعية التي تغطي الجوانب المختلفة للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
ويمارس مجلس الشعب أعماله لمدة خمس سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع يعقده المجلس.

ويتألف مجلس الشعب من 498 عضو يتم انتخابهم عن طريق الانتخاب المباشر السري العام، كما أنه من حق رئيس الجمهورية تعيين 10 أعضاء آخرين بالمجلس.
وقد قام المشير محمد حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك بتعيين 10 أعضاء بمجلس الشعب الجديد.
ويصبح لكل عضو من أعضاء المجلس الحق في تقديم اقتراحات بقوانين جديدة أو طلب إجراء تعديلات على القوانين القائمة، كما يكون له الحق في توجيه الاستجوابات وطلبات الإحاطة إلي الحكومة وأعضائها من الوزراء أو من ينوب عنهم.
وتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشعب من خلال نظام القوائم الحزبية المغلقة، والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردي.

تشكيل مجلس الشعب المصري 2012

وفي اليوم الأول لانعقاد أول مجلس شعب مصري بعد الثورة يوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني، قام المجلس بانتخاب محمد سعد الكتاتني القيادي بحزب الحرية والعدالة لرئاسة المجلس، وكذلك تم انتخاب وكيلين للمجلس وهما أشرف ثابت من حزب النور وعبد العليم داود من حزب الوفد.
فبعد انتهاء سباق أول انتخابات برلمانية في مصر بعد الثورة، والتي أجريت على ثلاث مراحل، حصد التحالف الديموقراطي الذي يقوده حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين على 238 مقعدا بنسبة 47.2 في المئة، وذلك من إجمالي 498 مقعد. وقد حصد حزب الحرية والعدالة وحده 218 مقعدا من هذه المقاعد.
ويضم التحالف الديموقراطي بالإضافة إلى حزب الحرية والعدالة عددا من الأحزاب الأخرى من مختلف التوجهات السياسية، وهي حزب غد الثورة بقيادة أيمن نور، وحزب العمل الاشتراكي، وحزب الجيل الديمقراطي، وحزب الكرامة، وحزب الإصلاح والنهضة، وحزب الحضارة، وحزب الأحرار، وحزب العربي الناصري الإشتراكي.
أما التحالف الإسلامي ذو التوجه السلفي الذي يقوده حزب النور ومعه حزب الأصالة وحزب البناء والتنمية المنبثق عن الجماعة الإسلامية، فقد حصل على 127 مقعدا بنسبة 24 في المئة، منها 111 مقعد لحزب النور، و13 مقعد للبناء والتنمية، وثلاث مقاعد لحزب الأصالة.
ووفقا لتلك النتائج، فقد حصدت الأحزاب الإسلامية مجتمعة أكثر من 70 في المئة من مقاعد برلمان الثورة.
ويأتي حزب الوفد الليبرالي المحافظ في المرتبة الثالثة بعد حصوله على 39 مقعدا بنسبة 8 في المئة، يليه تحالف الكتلة المصرية الذي يجمع عددا من الأحزاب الليبرالية بحصوله على نحو 34 مقعدا، ويضم الكتلة المصرية ثلاثة أحزاب هي المصريين الأحرار، والمصري الديموقراطي الاجتماعي، وحزب التجمع.
وحصل حزب الوسط ذو المرجعية الإسلامية على 10 مقاعد بنسبة 2 في المئة تقريبا، وحصل حزب الإصلاح والتنمية على 8 مقاعد، وحصل تحالف الثورة مستمرة على 7 مقاعد.
وحصل حزب مصر القومي والحرية على 5 مقاعد لكل منهما، بينما حصل حزب المواطن مصري على 4 مقاعد. وحصل المستقلون الذين خاضوا الانتخابات منفردين على 26 مقعدا.
وتأتي أهمية هذا البرلمان في أن أعضاءه سيشاركون مع أعضاء مجلس الشورى بعد انتخابه في اختيار لجنة مكونة من 100 شخص لوضع دستور جديد للبلاد.
وعقد مجلس الشعب أولى جلساته في الثالث والعشرين من يناير/كانون الثاني 2012 ، وتم إعلان انتخاب محمد سعد الكتاتني الأمين العام لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين رئيساً لأول مجلس شعب بعد إطاحة الرئيس السابق حسني مبارك.
وقد فاز الكتاتني بأغلبية 399 صوتا بينما حصل عصام سلطان أقرب منافسيه على 87 صوتا.
وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ مصر التي ينتخب فيها قيادي إخواني رئيساً لمجلس الشعب.
من جهة ثانية ، من المقرر أن تبدأ انتخابات مجلس الشورى في التاسع والعشرين من كانون الثاني – يناير 2012 ، وتنتهي في الثاني والعشرين من فبراير/شباط القادم .
وسيقوم البرلمان المصري بمجلسيه باختيار لجنة تأسيسية لصياغة دستور جديد للبلاد.

النتيجة الإجمالية لانتخابات مجلس الشعب المصري 2011 / 2012 م

الأحزاب     المقاعد     %
الحرية و العدالة 1     235     47.2%
النور 2     123     24.7%
الوفد     38     7.6%
تحالف الكتلة المصرية 3     34     6.9%
الوسط     10     2.0%
الإصلاح والتنمية     9     1.8%
تحالف الثورة مستمرة     7     1.4%
مصر القومي     5     1%
المواطن المصري     4     0.8%
الحرية     4     0.8%
الاتحاد     2     0.4%
السلام الديمقراطي     1     0.2%
الاتحاد المصري العربي     1     0.2%
العدل     1     0.2%
المحافظين     1     0.2%
مستقلون     23     4.6%
الإجمالي     498     100.00

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: