إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال و7 من مساعديه
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال و7 من مساعديه

الرئيس المصري حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن
القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وصل الرئيس المصري  السابق  حسنى مبارك، ونجلاه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، إلى مقر أكاديمية الشرطة، حيث تتم محاكمتهم جنائيًا بتهم، قتل المتظاهرين واستغلال النفوذ وإهدار المال العام، حيث تستمع اليوم محكمة الجنايات إلى دفاع العادلى فى تقضبة قتل المتظاهرين.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تجمع فيه عشرات من مؤيدى مبارك أمام مقر الأكاديمية، منذ صباح اليوم، فيما تلاحظ تواجد أمنى مكثف، للحيلولة دون وقوع أية اشتباكات بين أسر الشهداء والمصابين، وبين من يطلقون على أنفسهم “أبناء مبارك”.

ويذكر أن المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة الجنايات، سيواصل اليوم محاكمة مبارك ونجليه، والعادلى ومساعديه، فى نفس توقيت بدء أولى جلسات مجلس الشعب، التى بدأت فى الساعة 11 قبل ظهر اليوم الاثنين .
وتعد هذه هى المرة الأولى منذ أكثر من 30 عامًا، أن تبدأ أولى جلسات مجلس الشعب دون حضور مبارك، الذى سيكون داخل قفص الاتهام وقت انعقاد أولى الجلسات.
وكانت محكمة جنايات القاهرة استكملت برئاسة المستشار أحمد رفعت، يوم الأحد 22 / 1 / 2012 ، سماع مرافعة فريد الديب الأخيرة في قضية قتل المتظاهرين والفساد واستغلال النفوذ المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، ونجليه ووزير داخليته السابق حبيب العادلى و6 من مساعديه.

ومن المقرر أن يقدم الديب، مذكراته ومستنداته ومرافعته المكتوبة في القضية،على أن تبدأ، الاثنين، أولى جلسات مرافعة الدفاع عن التهم الموجهة إلى حبيب العادلي وزير الداخلية السابق، حيث تستغرق المرافعة 5 أيام يترافع خلالها أيضا المحاميان فريد الديب وعصام البطاوي.

وصل الرئيس السابق، حسنى مبارك، ونجلاه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، إلى مقر أكاديمية الشرطة، حيث تتم محاكمتهم جنائيًا بتهم، قتل المتظاهرين واستغلال النفوذ وإهدار المال العام، حيث تستمع اليوم محكمة الجنايات إلى دفاع العادلى فى تقضبة قتل المتظاهرين.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تجمع فيه عشرات من مؤيدى مبارك أمام مقر الأكاديمية، منذ صباح اليوم، فيما تلاحظ تواجد أمنى مكثف، للحيلولة دون وقوع أية اشتباكات بين أسر الشهداء والمصابين، وبين من يطلقون على أنفسهم “أبناء مبارك”.

جدير بالذكر، أن المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة الجنايات، سيواصل اليوم محاكمة مبارك ونجليه، والعادلى ومساعديه، فى نفس توقيت بدء أولى جلسات مجلس الشعب، التى من المقرر أن تبدأ فى الساعة 11.

وتعد هذه هى المرة الأولى منذ أكثر من 30 عامًا، أن تبدأ أولى جلسات مجلس الشعب دون حضور مبارك، الذى سيكون داخل قفص الاتهام وقت انعقاد أولى الجلسات.

بعد خمسة أيام متواصلة انتهى فريد الديب محامى مبارك ونجليه من مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية قتل المتظاهرين والفاسد المالي واستغلال النفوذ.

فجَّر فريد الديب مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكد أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك والمتهم الأول في قضية قتل المتظاهرين ما زال رئيسًا لجمهورية مصر العربية ويتمتع بكل المزايا والاختصاصات التي خولها له الدستور.

وأكد “الديب” أن مبارك لم يوقع على خطاب التنحي الذي أذاعه اللواء عمر سليمان في 11-2-2011 وأنه أبلغه بالتنحي شفاهة، وأضاف الديب أن عمر سليمان أذاع خطاب التنحي دون موافقته، حيث وقع سليمان الخطاب بنفسه عندما كان مبارك في الطريق إلى شرم الشيخ
طالب فريد الديب بإلغاء محاكمة مبارك أمام محكمة جنايات القاهرة، مشيرًا إلى عدم قانونية مثول مبارك أمام المحكمة لأنه طبقًا للدستور 71 لايحق محاكمة الرئيس إلا بعد موافقة ثلثي مجلس الشعب، وأنه طالما المجلس غير قائم فلا يمكن محاكمة مبارك لأنه ما زال يتمتع بصفة رئيس الجمهورية حتى يأتي رئيس آخر يحكم البلاد.

وطالب الديب ببطلان التحقيقات وبطلان قرار الإحالة، والإفراج الفوري عن الرئيس مبارك.
قال الديب موجهًا حديثه إلى مبارك في قفص الاتهام: “ياسيادة الرئيس.. مصر عاشت في سلام في عهدك وتمكنت من إبعادها عن الحرب والدمار فلا تيأس ولا تحزن وتمسك بكتاب الله وسنة رسوله، واعلم أن حكم الله عادل وأنك لم ترتكب جريمة في حق مصر التي عشقتها وقدست ترابها وقدمت لها الكثير من التضحيات وجاء اليوم لرد الجميل لك وسوف يعرف العالم أنك رئيس جمهورية مصر حتى الآن وبعد الآن، وأن ما يحدث لك مجرد زوبعة في فنجان سوف تنتهي إذا تم محاكمتك أمام محكمة خاصة وليس هذه الدائرة”.

وأضاف الديب في مرافعته أن محاكمة مبارك تختلف عن محاكمة الوزراء طبقا لدستور 71 حيث تتطلب محاكمة الوزراء إذا ارتكبوا جرائم جنائية أثناء تأدية وظائفهم موافقة خمس مجلس الشعب، حيث يقوم من يتولى المسئولية بإدارة شئون الوزارة حتى تنتهي المحاكمة وبذلك تختص المحاكم العادية بمحاكمة الوزراء فقط لأن القانون ينص بعدم محاكمتهم أمام محاكم خاصة إلا أن الحال يختلف في حالة الرئيس مبارك، حيث يقر الدستور بمحاكمة رئيس الدولة أمام محكمة خاصة يتم تشكيلها بقانون المحكمة الدستورية العليا وأن مصر ستعيش في حرب بعده.
وطالب فريد الديب من المحكمة نقل مبارك إلى قصر الرئاسة ليتمكن من تأدية عمله رئيسًا للجمهورية وأن ما يحدث الآن إعاقة لتأدية وظيفته، مشيرًا إلى أن مبارك أُجبر على التنحي دون موافقة صريحة منه مُتسائلاً: لماذا خرج عمر سليمان ليدلى بقرار التنحي بدلا من مبارك وكان الأجدر أن يقوم الرئيس بنفسه بإلقاء خطاب التنحي إلا أن ما حدث يؤكد أن مبارك تعرض للضغوط شديدة من أجل التنحي
وقررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة جنايات القاهرة، تأجيل جلسة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، ونجليه، ووزير داخلتيه حبيب العادلي، و6 من مساعديه، إلى جلسة الغد، للدفاع عن العادلى.

وخارج قاعة المحكمة طالب محمود سلطان، أحد المدعين بالحق المدني توجيه تهمة الخيانة العظمى للمتهم وكل من يدافع عنه وأن ما دفع به الديب بأن هناك التزامًا باتفاقية كامب ديفيد لتصدير البترول والغاز لإسرائيل، بأنه يمثل دفعًا مفضوحًا، لأن نصوص معاهدة كامب ديفيد لم يرد بها كلمة غاز، لكن أشار إلى أنه يجوز أن تطلب إسرائيل شراء الفائض عن حاجة الاستهلاك المحلي بالشروط الطبيعية وليس بشروط خاصة، لذلك ليس هناك التزام على مصر بتصدير الغاز، وأكد أن هذا التفسير الكاذب من دفاع المتهم يخلق التزامًا جديدًا في المعاهدة ليس له سند أو نص في مادة من مواد المعاهدة.

مؤيدو مبارك يكتبون له رسائل من أمام الأكاديمية

قام مؤيدو مبارك بتعليق صورة كبيرة له على سور أكاديمية الشرطة مكتوب عليها “رسالة إلى الرئيس محمد حسنى مبارك”، وطلبوا من الحاضرين أن يكتبوا له رسالة على هذه الصورة الكبيرة.

ومن بين الرسائل “الشعب يريد عودة الرئيس” و” أبى وحبيبى يا مبارك”.

وفى المقابل تعالت هتافات أهالى الشهداء ومصابى الثورة مرددين “الثوار راجعين يوم 25 ” و”حسنى مبارك يا طيار جبت منين 70 مليار”.

وبمجرد خروج المحامين بعد انتهاء الجلسة، هتف مؤيدو مبارك “بنحبك ياريس.. براءة براءة”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرياض – بالأسماء – الأمن السعودي يوقف 17 شخصا من الأمراء والمسؤولين السابقين ورجال الإعمال

الرياض – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: