إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المؤتمرات / المؤتمر الخليجي الخامس للجودة ( الجودة في خدمة المجتمع ) بالدوحة 28 آذار 2012


الدوحة  - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تستضيف دولة قطر المؤتمر الخليجي الخامس للجودة ( الجودة في خدمة المجتمع ) والذي ينظمه مركز الخليج للتنمية وتنطلق فعالياته في 28 آذار - مارس 2012 ، بقاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة وتشارك فيه وفود عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وقال العقيد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بوزارة الداخلية خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة ومركز الخليج للتنمية اليوم أن مشاركة وزارة الداخلية في المؤتمر الخليجي تأتي من منطلق حرص الوزارة على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات والندوات التي تخدم الصالح العام والمجتمع ككل .

المؤتمر الخليجي الخامس للجودة ( الجودة في خدمة المجتمع ) بالدوحة 28 آذار 2012

الدوحة  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تستضيف دولة قطر المؤتمر الخليجي الخامس للجودة ( الجودة في خدمة المجتمع ) والذي ينظمه مركز الخليج للتنمية وتنطلق فعالياته في 28 آذار – مارس 2012 ، بقاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة وتشارك فيه وفود عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وقال العقيد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بوزارة الداخلية خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة ومركز الخليج للتنمية اليوم أن مشاركة وزارة الداخلية في المؤتمر الخليجي تأتي من منطلق حرص الوزارة على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات والندوات التي تخدم الصالح العام والمجتمع ككل .

واضاف ان الوزارة هي الراعي البلاتيني لهذا المؤتمر وأحد الداعمين ماديا له إيمانا منها بأهمية المؤتمر ودوره في تعزيز الجهود المبذولة لتحسين وجودة الخدمات التي تقدم لأفراد المجتمع ونجاح الخدمات التي يقدمها القطاع الحكومي،والذي يسعى جاهدا لتلبية متطلبات وطموحات أفراد المجتمع .
ولفت الى أن المؤتمر الخليجي الخامس للجودة يعد مناسبة هامة للاستفادة من التجارب المحلية والإقليمية في هذا الشأن حيث أن وزارة الداخلية سوف تشارك في المؤتمر بورقة عمل حول إستراتيجية وزارة الداخلية ( الجودة الشاملة وخدمة المجتمع.. تجربة وزارة الداخلية ) تتضمن نبذة عن الخدمات الالكترونية المقدمة من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية، وكذلك الإدارات التي حصلت على شهادة الايزو 9001-2008 والتطور في خدمات إدارة المرور . واشار الى قيام الوزارة خلال المؤتمر بعرض فيلم عملي عن التطور في الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، اضافة الى مشاركة الوزارة في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال استعراض العديد من الأنشطة للإدارات المعنية بالوزارة .
ومن جانبه أشاد السيد محمد صالح الكواري رئيس مركز الخليج للتنمية بدعم وزارة الداخلية للمؤتمر وذلك إدراكاً منها لأهمية تطبيق أنظمة الجودة التي تتبناها الوزارة ، والحرص على تطبيقها أفضل تطبيق على أرض الواقع الأمر الذي تجلى في تحسين وتطوير العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمجتمع القطري .
وأوضح أن المؤتمر الخليجي الخامس للجودة هذا العام يهدف إلى عدة أمور أهمها نشر ثقافة الجودة، والتأكيد على أهمية أنظمة الجودة كأداة فعالة في خدمة المجتمع، ودورها في تحقيق متطلبات ورضا العملاء، اضافة لأهمية الحصول على سلع المنتجة على شهادات المطابقة من قبل الهيئات العامة للمواصفات والمقاييس الوطنية وذلك لضمان حصول المستهلك على سلع جيدة ومطابقة للمواصفات، ولفتح أبواب التصدير للمنتجات الخليجية. واضاف ان المؤتمر يهدف إلى التأكيد على أهمية الدور الفعال لجوائز الجودة في رفع أداء العمل بمختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وإبراز دور جوائز الجودة على مستوى دول الخليج وهى // جائزة قطر للجودة، جائزة الملك عبد العزيز للجودة – المملكة العربية السعودية، جائزة دبي للجودة، جائزة أبو ظبي للأداء الحكومي المتميز // فضلا عن تسليط الضوء على أهم التعديلات في المواصفة الجديدة لنظام إدارة الجودة // ISO 9001:2008 //، واستعراض تجارب المؤسسات والهيئات المتميزة محلياً وعالميا في مجال الجودة .

وفيما يتعلق بأوراق العمل المشاركة في المؤتمر الخليجي الخامس للجودة فقد أكد رئيس مركز الخليج للتنمية أن المؤتمر هذا العام يتميز بتنوعه فهو يتناول أهمية جوائز الجودة ودورها في إثراء المجتمع وأثارها الإيجابية على قطاعات العمل المختلفة، كما يتناول قطاع المختبرات والتقييس بوزارة البيئة المواصفات والجودة بين النظرية والتطبيق كما تقدم قطر للبترول ورقة عمل بعنوان (مسؤولية المؤسسة الاجتماعية) .

ودعا الكواري رجال الأعمال وطلبة الجامعات والمهتمين بالجودة للمشاركة في المؤتمر كونه فرصة حقيقية للتعرف على الإنجازات والنجاحات التي حققتها بعض الشركات القطرية والخليجية من تطبيق أنظمة الجودة العالمية، والتعرف على أفضل الوسائل العملية لتحقيق الريادة في الأعمال وتحقيق رضا العملاء .

واوضح أن على الراغبين في المشاركة بالمؤتمر التسجيل عبر الموقع الالكتروني للمركزwww.gulfdevelopmentcentre.com . كما دعا كافة الشركات القطرية والخليجية الحاصلة على شهادة (ISO) إلى زيارة قاعدة بيانات الشركات الخليجية الحاصلة على الآيزو الموجودة على الموقع الإلكتروني www.gulfdevelopmentcentre.com للمؤتمر لتحديث بياناتها مجاناً حيث أن المركز بصدد طباعة ألفين نسخة من الإصدار الرابع من دليل الشركات الخليجية الحاصلة على الآيزو والذي سوف يوزع مجاناً على هامش المؤتمر.

ومن جهته أكد النقيب عبد الرحمن وديع الطويل رئيس قسم نظم الجودة بإدارة التخطيط الاستراتيجي العامة أهمية هذا المؤتمر كونه يتعلق بنظام الجودة الذي يهدف إلى تحسين أداء الوزارات والهيئات والشركات المطبقة له .. مشيرا إلى أن وزارة الداخلية نجحت في تأهيل عدد من إداراتها للحصول على شهادة الجودة ( الايزو ) وهى إدارة الخدمات الطبية في عام 2007 وإدارة حقوق الإنسان في عام 2010 وإدارة الاتصالات في عام 2011 .

وقال أن هذا العام سوف يشهد حصول إدارة التخطيط الاستراتيجي وإدارة الموارد البشرية على شهادة الجودة (الايزو) حيث يجرى حاليا التعاون مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال لتأهيل وتقييم ومنح الإدارتين شهادة الجودة ( الايزو ) .

وأوضح إن تأهيل إدارات وزارة الداخلية للحصول على شهادة الايزو يمر بعدة مراحل منها إعداد الدراسة والتقييم ( تحليل الفجوة ) بهدف تقييم نظام العمل بالإدارة طبقا لمتطلبات مواصفات الايزو ( 9001ـ 2008 ) وإعداد وتوثيق سياسة الجودة والأهداف ودليل الجودة، والتوعية والتدريب بمفاهيم الجودة ومتطلبات نظام الجودة مع كيفية توثيق نظام الجودة ، إضافة إلى إعداد وتوثيق وتطبيق إجراءات وتعليمات العمل، وإعداد وتنفيذ عملية التدقيق الداخلي على كافة أنشطة الإدارة طبقا لمتطلبات مواصفات الايزو ، وتنفيذ عملية التدقيق الخارجي من قبل الجهة المناحة للشهادة.

واضاف إن إدارة التخطيط الاستراتيجي بالوزارة تعمل بصفه دورية على صيانة نظام الجودة للإدارات الحاصلة على شهادة الايزو تبعا للتنسيق مع الإدارات المعنية من خلال عمل دورات تدريبية تنشيطية عن الجودة ومتطلبات المواصفات القياسية الدولية ، والمشاركة في عملية التدقيق الداخلي، والمشاركة في اجتماعات لجنة الجودة لتقييم فرص تحسين النظام ولضمان استمرارية ملائمة وفعالية النظام، والمشاركة في تحديث سياسة الجودة وإجراءات العمل، وتقديم الدعم الفني عند الطلب فيما يخص نظام إدارة الجودة .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فعاليات مؤتمر الصحة النفسية وحقوق الانسان بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: