إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / حكومة بونت لاند تبدأ عمليات تنقيب واستخراج البترول في وادي ( ظرور) في شرق مناطق بونت لاند – شمال شرق الصومال


بوصاصو - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت حكومة بونت لاند عمليات تنقيب واستخراج البترول في وادي ( ظرور) الواقع في شرق مناطق بونت لاند –شمال شرق الصومال-. في مناسبة رسمية شارك فيها وزراء من حكومة بونت لاند ونواب في البرلمان إلى جانب أعيان ووجهاء المنطقة ، وذلك في 16 كانون الثاني - يناير 2012.
وكانت الشركة المنفذة لعمليات تنقيب البترول (African oil and range resource) حاضرة في مناسبة انطلاق عمليات التنقيب التي بدأت قبل أشهر قليلة.

حكومة بونت لاند تبدأ عمليات تنقيب واستخراج البترول في وادي ( ظرور) في شرق مناطق بونت لاند – شمال شرق الصومال

بوصاصو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت حكومة بونت لاند عمليات تنقيب واستخراج البترول في وادي ( ظرور) الواقع في شرق مناطق بونت لاند –شمال شرق الصومال-. في مناسبة رسمية شارك فيها وزراء من حكومة بونت لاند ونواب في البرلمان إلى جانب أعيان ووجهاء المنطقة ، وذلك في 16 كانون الثاني – يناير 2012.
وكانت الشركة المنفذة لعمليات تنقيب البترول (African oil and range resource) حاضرة في مناسبة انطلاق عمليات التنقيب التي بدأت قبل أشهر قليلة.

وأشار السلطان عبد الله علي عيد بأن عملية تنقيب البترول هي بداية مشوار تقدم ورفاهية المنطقة، وشدّد السلطان بضرورة الاستفادة القصوى من الخيرات الطبيعة التي ترقد المنطقة فوقها معتبراً في عملية التنقيب بأنها بداية جديدة نحو التطلع إلى مستقبل مشرق في المنطقة برمتها.
وفي السياق ذاته نوه عيسى محمود فارح المدير العام لبرنامج تنقيب البترول لمناطق بونت لاند الصومالية بأن استخراج البترول يمثل أنجازاً مهماً حققته الولاية في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة.
وتحدث فارح عن مراحل عملية تنقيب البترول التي اعتبرها بأنها مهمة شاقة تتطلب المزيد من الصبر وأضاف قائلاً ” ولكننا اليوم حققنا جزءاً من المهمة ونحن في انتظار تكملة مشوار استخراج النفط”.
وفي كلمة لرئيس حكومة بونت لاند الدكتور عبد الرحمن فرولي أشار فيها بأن منطقة بونت لاند قطعت شوطاً  كبيراً في مشوار التقدم باحتفالها لحفر أولى آبار النفط الذي أطلق علية  shabeel 1 وتعني (النمر 1).
وأوضح فرولي بأن عائدات البترول لن تكون حكراً على مناطق بونت وحدها وقال: ” عائدات البترول سيوزع على الصومال في حال تم وضع دستور فيدرالي يضمن القسمة العادلة للثروة المعدنية في الصومال.”
وانتهز فرولي الفرصة مقدماً الشكر إلى الجهات الأمنية التي سهرت – حسب تعبيره- لحفظ ممتلكات الشركة، وبسطت الأمن والاستقرار في الموقع الذي تجري فيه عمليات تنقيب البترول.
وتقع مناطق بونت لاند الصومالية في شمال شرق الصومال، حيث تأسست ولاية بونت لاند في عام 1998 في مدينة جروي –حاضرة ولاية بونت لاند الصومالية. يبلغ تعداد سكانها ما يربو مليونين ونصف مليون نسمة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – 5 شركات أوروبية تمول “السيل الشمالي 2” بقيمة 9,5 مليار يورو لنقل الغاز الروسي

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: