إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الطب النفسي / الأشخاص المتدينون يشعرون بالتكيف مع النفس ويتمتعون باحترام الذات
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الأشخاص المتدينون يشعرون بالتكيف مع النفس ويتمتعون باحترام الذات

واشنطن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توصلت دراسة جديدة إلى تمتع لأشخاص المتدينين باحترام أكبر للنفس وبتكيف نفسي أفضل من غير المتدينين، لكن ذلك ينطبق فقط على البلدان التي تولي اهتماماً كبيراً بالدين حسب الدراسة التى أجراها الباحثان قسطنطين سيديكيدز من جامعة ساوثامبتون وجوشين غيبور من جامعة هامبورت فى براين .

وذكر موقع “ساينس ديلي” أن الباحثين اعتمدا في دراستهما على بيانات من موقعين أوروبيين للتعارف شملت 187957 شخصاً أجابوا عن أسئلة تتعلق بأهمية المعتقدات الدينية بالنسبة لهم وبقوة احترامهم لأنفسهم بالمجتمع. وتبين للباحثين  -كما وجدت دراسات سابقة- أن الأشخاص الأكثر تديناً يتمتعون باحترام أكبر للنفس اجتماعياً، وهم أفضل بالنسبة للتكيف النفسي، لكن العلماء اشتبهوا بأن سبب ذلك هو ان هؤلاء يتمتعون بقيمهم المجتمعية في المجتمعات الدينية ما قد يؤدي إلى احترام أكبر للنفس وتكيف نفسي أفضل.

وعاش الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في11 بلدا أوروبيا مختلفا، من السويد وهو أقل البلدان تديناً، إلى بولندا الكاثوليكية. وأظهرت الداسة أن المؤمنين فقط تمتعوا بالفوائد النفسية للتدين إن عاشوا في بلد يقيّم التقوى، أما في البلدان التي يغلب فيها الأشخاص غير المتدينين، فإن المتدينين هناك لا يشعرون باحترام أكبر للنفس. وقال جوشين “إذا كنت شخصاً متديناً جداً فإن احترامك لذاتك يكون أكبر في بولندا المتدينة، لكن ليس في السويد غير المتدينة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوضاع الصحة النفسية في الضفة الغربية وقطاع غزة

 

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )