إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / الدورة الثالثة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار “عام على ثورة 25 يناير” 22 / 1 – 7 / 2 / 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الدورة الثالثة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار “عام على ثورة 25 يناير” 22 / 1 – 7 / 2 / 2012

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر أن يفتتح الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء المصري يرافقه وزير الثقافة الدكتور شاكر عبدالحميد ، يوم الأحد 22 كانون الثاني 2012 ، الدورة الثالثة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار “عام على ثورة 25 يناير”، والتي تستمر حتى السابع من شباط – فبراير المقبل وفقا لما نشرته وسائل إعلام مصرية .
وتنطلق فعاليات المعرض الذي يقام في أرض المعارض بمدينة نصر، بمشاركة 498 ناشرا و215 ناشرا عربيا و32 ناشرا أجنبيا، وتم اختيار تونس لتكون ضيفة شرف الدورة، ويشمل البرنامج الثقافي المصاحب للدورة 13 احتفالية ثقافية، ويناقش برنامج ندوات كاتب وكتاب 13 كتابا حول ثورة مصر ما قبلها وما بعدها، وتقام على هامش المعرض 7 مخيمات لأنشطة وزارة الثقافة.

ومن المقرر أن يتم إغلاق المعرض يومى 25 و26 يناير، ثم يعاود الافتتاح يوم 27 يناير ويمتد المعرض حتى 7 فبراير ليصل عدد ايامه فى هذه الدورة الى 17 يوما بعد ان كان عشرة ايام فى السابق، وتم تخصيص البابين 10 و11 للجمهور والباب رقم 7 للصحفيين والإعلاميين والباب رقم 9 للناشرين، فيما تم تخصيص الباب رقم 1 لسيارات الجمهور.
وقال رئيس هيئة الكتاب الدكتور أحمد مجاهد إن المعرض سيخصص في هذه الدورة جائزة لأفضل عشر كتب صدرت فى 2011، في مجالات الرواية، والقصة القصيرة، والكتاب العلمي، والتراث، والسياسة، والعلوم الاجتماعية، والفنون، وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه، وسيتم توزيعها في اليوم الأخير للمعرض عقب اللقاء مع وزير الثقافة.
ومن جانبه، قال أحمد صلاح مدير معرض الكتاب “بذلنا جهدا كبيرا لنقل المعرض إلى أرض المعارض وهى غير مجهزة، ومثلت إقامة المعرض فيها تحديا كبيرا، وسيكون المعرض
رسالة لاستقرار مصر”.
فيما أكد رئيس اتحاد الناشرين المصريين محمد رشاد حرص هيئة الكتاب واتحاد الناشرين على وضع المعرض على الخريطة فى شهر يناير، مطالبا الجميع ببذل الجهد لإنجاح المعرض كدليل على مدى الاستقرار في مصر.
وفى تعليقه على اختيار تونس ضيف شرف لهذه الدورة، قال النورى عبيد رئيس اتحاد الناشرين التونسيين ان مشاركة تونس فى معرض الكتاب ترفع شعار “الكتاب حامل الثورات العربية”، والمداخلة الرئيسية فى الندوات ستكون للكاتب على المحجوبى الذى طرح فى كتاباته أزمة التحديث فى الوطن العربى على مستوى الاقتصاد او المجتمع.
وأضاف “أن النشاط الثقافى يضم أيضا موائد مستديرة بين المصريين والتونسيين، ويعطى النشاط الثقافى بعدا جديدا لثورة تونس ويقوى الصلة بين مصر وتونس”، وعبر شكره لهيئة الكتاب لاستضافتها تونس كضيف شرف واستضافة الجناح التونسى، لافتا الى البرنامج الثقافى للمشاركة التونسية فى المعرض تضم اكثر من 17 نشاطا يتنوع بين الندوات والمسرح والسينما.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكتبة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم مكتبة بالعالم تحوي أقدم نسخة قرآنية

فاس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: