إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / البطالة / 70 مغربيًا يهددون بالانتحار الجماعي احتجاجًا على البطالة

الرباط - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قال مسئولون محليون مغاربة إن نحو 70 مغربيا من العاطلين عن العمل هددوا "بالانتحار الجماعي" عندما حاولوا القيام بمسيرة إلى محاجر فوسفات تعج بالمواد المتفجرة ما لم يتم تعيينهم في شركة الفوسفات التي تديرها الحكومة المغربية .
وأضاف المسئولون أن الشرطة تدخلت بقوة لفض الاحتجاج قرب مدينة بن كرير واعتقلت ستة للاشتباه في قيامهم باعمال التحريض. ولم يتسن على الفور الحصول على أي تفاصيل اخرى.

70 مغربيًا يهددون بالانتحار الجماعي احتجاجًا على البطالة

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قال مسئولون محليون مغاربة إن نحو 70 مغربيا من العاطلين عن العمل هددوا “بالانتحار الجماعي” عندما حاولوا القيام بمسيرة إلى محاجر فوسفات تعج بالمواد المتفجرة ما لم يتم تعيينهم في شركة الفوسفات التي تديرها الحكومة المغربية .
وأضاف المسئولون أن الشرطة تدخلت بقوة لفض الاحتجاج قرب مدينة بن كرير واعتقلت ستة للاشتباه في قيامهم باعمال التحريض. ولم يتسن على الفور الحصول على أي تفاصيل اخرى.

وهذا الحادث هو الأحدث في سلسلة من الاحتجاجات. وكان أربعة خريجين من العاطلين أضرموا النار في انفسهم يوم الأربعاء 18 كانون الثاني 2012 باستخدام البنزين في قلب العاصمة الرباط في تكرار لما قام به بائع الفاكهة التونسي ( محمد البوعزيزي ) الذي انتحر حرقا قبل عام مما اشعل شرارة ثورات “الربيع العربي”.
وقالت وسائل الإعلام المغربية أن هؤلاء الاشخاص اصيبوا بحروق لكنهم نجوا من الموت خلال احتجاج قاموا به للضغط على السلطات كي توفر لهم ولزملائهم الخريجين وظائف بالقطاع العام.
وأصدرت محكمة في مدينة آسفي الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي أحكاما على عشرة اشخاص بالسجن لمدة أربعة أعوام وغرامة كبيرة لقيامهم باحراق ممتلكات عامة ومهاجمة الشرطة خلال اعمال شغب احتجاجا على البطالة هناك في أغسطس .
ومن بين هؤلاء العشرة الناشط المحلي عبد الجليل أكاضيل الذي قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنه تعرض للتعذيب على مدى ثلاثة أيام بعد اعتقاله لاجباره على الاعتراف بضلوعه في أعمال الشغب. وقضت المحكمة بسجن ستة آخرين أربعة أشهر لاشتراكهم في أعمال الشغب.
وطبقا للبيانات الرسمية فإن مدينتي آسفي وبن كرير تقعان في منطقة بها ثاني أدنى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي وأعلى نسبة للفقر وأوسع تفاوت للدخل .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البطالة في إيطاليا : 2.5 مليون شخص بنسبة 9.8 %


روما - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
معدل البطالة في إيطاليا سجل أعلى مستوى له منذ العام 2000 ببلوغه في مارس/آذار الماضي مستوى 9.8% ليتجاوز عدد العاطلين المليونين و نصف المليون شخص.