إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العام / أعمال ملتقى البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم بتونس بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعمال ملتقى البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم بتونس بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو )

تونس  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نظمت في تونس منذ يوم الخميس الماضي 19 كانون الثاني 2012 ، أعمال ملتقى البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الألكسو/ التي تتخذ من تونس مقرا دائما لها بالتعاون مع البنك الدولي.

وشارك في هذا اللقاء الذي ناقش على مدى يومين الرهانات الاستراتيجية للبرنامج وآفاقها وسبل إرساء شبكة إقليمية قادرة على بلوغ الأهداف وتحقيقها ، عدد من الخبراء والأخصائيون الدوليون وشركاء البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم كالبنك الإسلامي للتنمية والمنظمة الإيبيرية الأمريكية للتربية والثقافة والعلوم، إضافة إلى مسؤولين من وزارات التربية والتعليم في تونس والجزائر والأردن.

وفي كلمة افتتاحية، أشارالدكتور محمد العزيز بن عاشور المدير العام  لـ/الألكسو/، إلى أن الوطن العربي شهد خلال 2011 تحوّلات كبيرة نتيجة حركات كان الشباب طليعتها، في صفوفه الكثير من حاملي الشهادات العليا.. شباب حديث فاجأنا بتمكنه من التكنولوجيات المتطوّرة وقدرته على استعمالها وتوظيفها للتعبير عن مطالبه .

وقدّم ابن عاشور صورة عامّة عن السياسات التربوية العربية التي تمكنت من نشر التعليم على نطاق واسع مع عدم التوفيق تماما في تأهيل خرّيجيها للانخراط الفاعل  في سوق العمل وخوض غمار الحياة في عالم يتصف بالتغيير والتجدّد.

وأوضح أن /الألكسو/ تعمل على تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي تسعى إلى إرساء مقوّمات الجودة في التعليم وفق المعايير المستوجبة عالميا حتى تكون المدرسة مستجيبة لحاجيات الأفراد والمجتمع ومواكبة للتحوّلات التي يشهدها العالم وهو يسير نحو مجتمع المعرفة.   وأشار ابن عاشور إلى أن هذا الملتقى ينعقد لإعطاء إشارة انطلاق هذا البرنامج وإرساء هياكل تسييره وضبط مشاريعه الأولى للمرحلة القادمة في الفترة من 2012 إلى 2014.

وتحدّث أيضا مراد الزين المكلف بالتربية والتعليم في البنك الدولي، فذكر أن هذا البرنامج المهمّ هو نتاج عام كامل من التعاون مع /الألكسو/ والعديد من الشركاء الحاضرين في الملتقى، لافتا إلى أن الوضع المتأزم للشباب في البلاد العربية وتصاعد عدد العاطلين عن العمل من حملة الشهادات العليا ناتج على الأرجح عن ضعف في جودة التعليم إذ نشأ في المنطقة العربية نوع من عدم التناسب بين المهارات وسوق العمل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جوبا – اللغة العربية إلزامية في جنوبي السودان

جوبا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: