إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / بوادر إندماج بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي

رمضان عبد الله شلح وخالد مشعل
غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
دعا الشيخ إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة ، اليوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 ، إلى اندماج بين حركتي حماس والجهاد الإسلامى، وأكدت حركة الجهاد بدء هذا الحوار.
وقال بيان من مكتب هنية، انه دعا خلال لقائه مع وفد من قيادة الجهاد الإسلامى فى مكتبه بغزة إلى "فتح حوار معمق بين حركتى حماس والجهاد الإسلامى من أجل تحقيق الوحدة الاندماجية التامة بين الحركتين". وأوضح البيان أن هنية والوفد القيادى من الجهاد تناولا مناقشة "آخر المستجدات السياسية وآخر تطورات عملية المصالحة ونتائج الثورات العربية والعلاقات الثنائية بين حماس والجهاد الإسلامى".

بوادر إندماج بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي

رمضان عبد الله شلح وخالد مشعل
غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
دعا الشيخ إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة ، اليوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 ، إلى اندماج بين حركتي حماس والجهاد الإسلامى، وأكدت حركة الجهاد بدء هذا الحوار.
وقال بيان من مكتب هنية، انه دعا خلال لقائه مع وفد من قيادة الجهاد الإسلامى فى مكتبه بغزة إلى “فتح حوار معمق بين حركتى حماس والجهاد الإسلامى من أجل تحقيق الوحدة الاندماجية التامة بين الحركتين”. وأوضح البيان أن هنية والوفد القيادى من الجهاد تناولا مناقشة “آخر المستجدات السياسية وآخر تطورات عملية المصالحة ونتائج الثورات العربية والعلاقات الثنائية بين حماس والجهاد الإسلامى”.

من جانبه أكد داود شهاب الناطق باسم الجهاد الإسلامى، أن حماس والجهاد “بدأتا فعليا حوارًا معمقًا فى الداخل والخارج من أجل تحقيق الوحدة” مشيرًا إلى أن محاولات عديدة حصلت للحوار فى السابق لكنها توقفت.

وأوضح أن هذا الحوار يجرى فى “لقاءات وحوارات معمقة لتحقيق أعلى مستوى من الوحدة بما يعود بالنفع على القضية الفلسطينية ومستقبل حركة التحرر الفلسطينى خاصة فى ظل الربيع العربى “.

وقال إن وحدة حركته مع حماس “ستشكل نواة لوحدة الحركة الإسلامية فى العالم” مبينًا أن اللقاءات “تتم فى الداخل والخارج والسجون الإسرائيلية أيضًا وتجرى على أعلى مستوى قيادى” فى الحركتين. وهذه المرة الأولى التى يعلن رسميًا عن بدء حوار معمق بهدف الاندماج بين الحركتين الإسلاميتين لاسيما أن ثمة اختلافات فى المواقف خصوصًا ما يتعلق بالمشاركة فى الانتخابات التشريعية والحكومة الفلسطينية .

بدوره اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي د.محمد الهندي أن وحدة قوى المقاومة الفلسطينية واجبٌ شرعي، وضرورةٌ وطنية. وقال في تصريحٍ بثه المكتب الإعلامي للحركة: “نحن نؤمن بوحدة قوى المقاومة انطلاقاً من وعينا بأهمية هذه الخطوة على طريق استعادة الحقوق الوطنية”.

وثمّن د.الهندي دعوة إسماعيل هنية إلى فتح حوار معمق بين حماس والجهاد الإسلامي من أجل تحقيق الوحدة بين الحركتين، مشدداً على ضرورة البحث في سبل توحيد الحركة الإسلامية والمقاومة في فلسطين.

وبيَّن الهندي أن الوحدة هدف صاحب حركته منذ انطلاقتها. وكشف عن بدء حوارٍ عميق يدرك أهمية هذا الخيار الإستراتيجي في مرحلة فشل كل الخيارات الأخرى. واضاف بهذا الصدد:” علينا البدء فوراً بحوارٍ عميق بين الحركتين في الداخل والخارج لدراسة كل الجوانب المتعلقة بهذا الملف”.
اكدت صحيفة الحياة اللندنية ان خالد مشعل لن يرشح نفسه مجددا لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس في اطار الانتخابات الداخلية المتوقع ان تعقدها الحركة قريباً.

ونقلت الصحيفة عن مصادر موثوقة في «حماس» ترجيحها أن يشغل موقع مشعل رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة اسماعيل هنية أو نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق.

واوضحت المصادر ان مجلس شورى الحركة هو الذي ينتخب رئيس المكتب السياسي لحماس من بين رؤساء الأقاليم الذين حصدوا أعلى الأصوات في الانتخابات المرتقب عقدها.

وتوقعت المصادر أن يطلب مشعل من مجلس الشورى عدم ترشيحه، أو أنه لن يرشح نفسه في الانتخابات المقبلة، علماً ان الانتخابات تُجرَى داخل «حماس» على دفعتين: في الداخل، وتتضمن إقليمي غزة والضفة، ثم في الخارج.

من جهة ثانية، قالت الحياة اللندنية ان خالد مشعل سيصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء قادماً من الدوحة في زيارة قصيرة يلتقي خلالها مسؤولاً سويسرياً، الامر الذي رأت فيه الصحيفة دلالة على أن قطر ترفض أي نشاطات سياسية يمكن أن تجريها قيادة «حماس» على أرضها

يشار الى ان وفدا من نواب حماس في المجلس التشريعي يجري زيارة الى سويسرا استجابة لدعوة وجهت لهم للمشاركة في اعمال الاتحاد البرلماني الدولي .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 ..قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا! المطالب الفلسطينية والعربية والإسلامية لإنهاء التهجير (د. كمال إبراهيم علاونه)

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا  !!! المطالب ...