إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / الكنيست العبري يقرر شطب إقتراح قانون ( القدس عاصمة فلسطين والأمة الإسلامية )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الكنيست العبري يقرر شطب إقتراح قانون ( القدس عاصمة فلسطين والأمة الإسلامية )

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قررت رئاسة الكنيست العبري ، اليوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 ، منع النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير ، من تقديم اقتراح قانون لتعريف القدس ‘عاصمة فلسطين والأمة الإسلامية’، وذلك ردا على اقتراح قانون قدمه اليمين الإسرائيلي يقضي باعتبار القدس ‘عاصمة الشعب اليهودي’.

وكان المستشار القضائي للكنيست يانون ايال قد أوصى بشطب هذا القانون بادعاء أنه يمس بتعريف إسرائيل كدولة يهودية ويخالف البند السابع لقانون أساس الكنيست.

أما القانون الثاني: وهو قانون يقضي بمنع استعمال مصطلح ‘العصابات العربية’ ضد الفلسطينيين الذين قاتلوا خلال النكبة، واستعمال مصطلح مقاتلين أو فدائيين، كما طالب النائب الطيبي في اقتراحه.

وقال المحامي أسامة السعدي إن رئاسة الكنيست تمنع وللمرة الثالثة احمد الطيبي من تقديم اقتراحات قوانين. وأضاف: هذه القوانين التي أطلق عليها اسم ‘سلسلة قوانين الرواية الفلسطينية’ هي جزء من برنامجنا السياسي والحزبي للكتلة والحزب. إن شطب القوانين يثبت أن الجهاز السياسي بأكمله ليس قادرا على مواجهة التحدي الفكري والسياسي الذي يطرحه النائب الطيبي من خلال تكريس الرواية الفلسطينية ومواجهة الرواية الصهيونية’.

ووصف الطيبي القرار بأنه تعسفي يمس بحقه كعضو كنيست يمثل جماهير واسعة. وقال ‘لا أرى أي مبرر لشطب هذه الاقتراحات، ويحق لي كعربي ومسلم أن أعتبر القدس عاصمة فلسطين والأمة الإسلامية، بل أن واجبي ذلك’. وأضاف أن  رئاسة الكنيست كانت قد شطبت قبل عدة أشهر قانونا آخر حول النكبة.

وقال الطيبي إن ‘شطب اقتراحات القوانين يكشف النوايا الخطيرة للجهاز السياسي في إسرائيل بتهويد القدس، وإن الكلام الإسرائيلي حول موافقته على إقامة دولة فلسطينية هو تضليل وكذب وافتراء، وهل يعتقد أحد أن الشعب الفلسطيني سيوافق على إقامة دولة فلسطينية دون القدس؟.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: