إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ” جويك ” تصدر ” ملف الخليج الإحصائي 2011 “
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ” جويك ” تصدر ” ملف الخليج الإحصائي 2011 “

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية “جويك” اليوم الاثنين 16 كانون الثاني 2012 عن إصدارها “ملف الخليج الإحصائي 2011″، الذي يعد من أهم مصادر المعلومات الاقتصادية في المنطقة.
وذكر بيان صحفي للمنظمة أن الملف يشكل مرجعية مهمة للبيانات والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة والموثوقة عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما يحتويه من الجداول والرسوم البيانية حول التطورات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية في دول المجلس.
وقال إن الملف يحتوي على مجموعة متنوعة من بيانات الحسابات القومية بتوزيعاتها المختلفة يأتي في مقدمتها حساب الناتج المحلي الإجمالي والإنفاق على الناتج المحلي، وبيانات التجارة الخارجية بما تشمله من واردات وصادرات موزعة حسب الأقسام الرئيسة وحسب مجموعات الدول والتي تساعد على معرفة حجم التبادل التجاري بين دول المجلس سواء التجارة البينية منها أو بين دول المجلس وبين باقي دول العالم.

واعتبر أن هذه البيانات يمكن استخدامها في عدة مجالات من أهمها التعرف على حجم السوق الاستهلاكي المحلي والخليجي من مادة معينة، وكذلك التعرف على أوضاع الأسواق العالمية خاصة تلك التي يتم التبادل التجاري معها، أو الوصول إلى معرفة الاستهلاك الظاهري من أي منتج وتقدير حجم الطلب من مادة معينة أو مجموعة من المواد، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات المفيدة الأخرى.
ولفت إلى أن الملف تضمن كذلك بيانات ومعلومات عن النفط الخام والمكرر من احتياطيات وإنتاج واستهلاك وصادرات كمية وقيمية، كما تناول هذا النشاط قطاع الغاز الطبيعي أيضاً، وكذلك الطاقة الكهربائية، فضلا عن معلومات متكاملة حول الصناعة التحويلية، من حيث إحصاءات عدد المصانع العاملة في دول مجلس التعاون وحجم استثماراتها، والقوى العاملة فيها، موزعة حسب النشاط الصناعي، وحسب الدولة.
وأشار بيان “جويك” إلى أن المنظمة اعتمدت في توفير بيانات الملف على عدد من قواعدها المتخصصة كقاعدة البيانات الاقتصادية والاجتماعية وقاعدة الصناعات الخليجية والقواعد الأخرى التي تجري المنظمة عليها تحديثا مستمرا اعتمادا على البيانات الواردة من المنشآت الصناعية المباشرة، والأجهزة الإحصائية الوطنية إضافة إلى النشرات الإحصائية للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولة الأخرى.
وأوضح أنها اعتمدت كذلك في جمع وتجهيز البيانات المدرجة ضمن هذا الملف على المصادر الإحصائية الوطنية والإقليمية والدولية المحدثة والموثوقة ، فيما قام فريق من خبراء المعلومات في المنظمة بمراجعتها والتحقق منها ومتابعة تحديثها بصورة مستمرة.
ولفت إلى حرص المنظمة على أن تشتمل البيانات والمؤشرات مختلف الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في دول المجلس كي يستفيد منها عدد وفير من المستخدمين والعملاء، حيث تم إعدادها بشكل سلاسل زمنية طويلة نسبياً كي يتمكن القارئ من متابعة التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتنبؤ للمستقبل.
وقال “إن المنظمة تسعى من خلال هذا الإصدار إلى سد بعض الفراغ في الساحة المعلوماتية الاقتصادية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية، بحيث يلبي حاجات ومتطلبات الباحثين والدارسين والمخططين ومتخذي القرار بما يتناوله من بيانات ومعلومات ومؤشرات اقتصادية واجتماعية مفيدة، إسهاما منها في إرساء وتكوين مجتمع المعلومات والمعرفة، وفي تنمية وتطوير اقتصادات دول مجلس التعاون”.
وأشار إلى أن الإصدار سيكون متوفراً في جناح المنظمة في المعرض الدولي المصاحب لفعاليات مؤتمر الصناعيين الخليجي الثالث عشر “الصناعات المعرفية والتقنيات الحديثة” الذي يعقد غداً بالعاصمة السعودية الرياض.
يذكر أن المنظمة أطلقت منذ عدة سنوات بوابتها التفاعلية على شبكة الإنترنت، ووفرت من خلالها منظومة متكاملة من المعلومات المفيدة، وأتاحت للمستفيدين إمكانية البحث والإفادة من قواعد المعلومات المتنوعة التي تقتنيها وعلى رأسها قاعدة صناعات الخليج، وقاعدة بيانات التجارة الخارجية، وقاعدة البيانات الاقتصادية والاجتماعية، وقاعدة الخبراء، وقاعدة فرص الاستثمار وغيرها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتاب «حلم رام الله: رحلة في قلب السراب الفلسطيني» لـبانجمين بارت مراسل صحيفة “لوموند” الفرنسية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: