إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / فوز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فوز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية

كازاخستان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فاز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الاحد 15 كانون الثاني 2012 في البلاد بحصوله على 80,74% من الاصوات بحسب النتائج الاولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية في هذه الدولة بآسيا الوسطى الاثنين.
وتجاوز حزبان اخران عتبة ال 7% اللازمة من الاصوات لدخول البرلمان بحسب هذه النتائج وهما اك-جول الذي يعتبر حزبا من المعارضة لكن مقربا من النظام ونال 7,46% من الاصوات والشيوعيون الموالون للنظم الذين نالوا 7,2%.
وشاركت سبعة احزاب في الانتخابات التي اجريت بعد حل مجلس النواب في تشرين الثاني/نوفمبر الذي كان يهيمن عليه بالكامل الحزب الحاكم.

وهذه النتائج الاولية الرسمية تؤكد التقديرات التي اعلنت الاحد عند الخروج من مكاتب الاقتراع.

ولم تعترف منظمة الامن والتعاون في اوروبا في اي اقتراع نظم في كازاخستان بان الانتخابات كانت حرة منذ استقلال هذه الجمهورية العام 1991، وستعقد مؤتمرا صحافيا الاثنين.

وقال نزارباييف البالغ من العمر 71 عاما والذي يحكم البلاد منذ الحقبة السوفياتية “انه فوزنا المشترك”. واضاف “هذا يعني ان الكازاخستانيين سيواصلون دعم سياستنا القائمة على الاستقرار والوحدة”.

من جهتها ، أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الاثنين أن كازاخستان “لم تحترم المبادئ الديمقراطية” في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد والتي حقق فيها حزب الرئيس نور سلطان نزارباييف فوزا ساحقا.
واعتبرت المنظمة في استنتاجات مبدئية نشرت غداة الانتخابات انه “وعلى الرغم من طموحات الحكومة لتعزيز العملية الديمقراطية في كازاخستان وتنظيم انتخابات تلتزم بالمعايير الدولية، فان الانتخابات التشريعية التي أجريت في 15 كانون الثاني لم تحترم المبادئ الأساسية لانتخابات ديمقراطية”.
وتابعت المنظمة “من الناحية التقنية كانت الانتخابات منظمة وأجريت بعد التغييرات التشريعية للسماح لحزب ثان على الأقل بالحصول على مقاعد في البرلمان”.
وأضافت “إلا أن السلطات لم تؤمن الشروط اللازمة لتنظيم انتخابات حقيقية متعددة الأطراف تكون مقدمة لحسن سير المؤسسات الديموقراطية”.
وفاز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في البلاد بحصوله على 80,74% من الأصوات بحسب النتائج الأولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية في هذه الدولة بآسيا الوسطى الاثنين.
وتجاوز حزبان آخران عتبة الـ 7% اللازمة من الأصوات لدخول البرلمان بحسب هذه النتائج وهما اك-جول الذي يعتبر حزبا من المعارضة لكن مقربا من النظام ونال 7,46% من الأصوات والشيوعيون الموالون للنظم الذين نالوا 7,2%.
وشارك ما مجموعه سبعة أحزاب في هذه الانتخابات المبكرة التي نظمت بعد شهر على احتجاجات شعبية تعرضت لقمع دام.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – تهديد كوري شمالي بضرب جزيرة غوام الأمريكية

واشنطن – بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: