إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إقتراح قطري بإرسال قوات عربية لسوريا .. وإنشقاق علماء وأئمة عن النظام السوري .. وأسلحة كيميائية روسية لسوريا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إقتراح قطري بإرسال قوات عربية لسوريا .. وإنشقاق علماء وأئمة عن النظام السوري .. وأسلحة كيميائية روسية لسوريا

نعم الحرية لا للطائفية لا للعصابة الأسدية

دمشق – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عن تأييده لارسال دول عربية قوات الى سوريا لوقف اعمال العنف في هذا البلد بحسب مقتطفات لمقابلة تلفزيونية تبث اليوم الاحد 15 كانون الثاني 2012 في الولايات المتحدة.
وقال امير قطر ردا على سؤال لقناة سي بي اس حول ضرورة ارسال قوات عربية الى سوريا “لانهاء اعمال القتل (…) يجب ارسال عدد من الجنود الى سوريا”.

وقالت القناة ان امير قطر اول مسؤول عربي يدعم علنا ارسال قوات الى سوريا حيث اوقع قمع النظام البعثي السوري برئاسة بشار الاسد للمتظاهرين ما لا يقل عن خمسة الاف قتيل منذ 10 اشهر بحسب الامم المتحدة.
ويستمر القمع في سوريا رغم وجود منذ 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي عشرات المراقبين العرب المكلفين مراقبة تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة.
ومساء يوم الجمعة 13 كانون الثاني الجاري اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان الجامعة تبحث حاليا في جدوى ابقاء البعثة مع استمرار اعمال العنف في سوريا.
وقتل 400 شخص في سوريا منذ انتشار مراقبي الجامعة العربية في 26 كانون الاول/ديسمبر بحسب ما قال مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء.
وردا على سؤال حول نفوذ قناة الجزيرة القطرية على الثورات التي تهز العالم العربي منذ عام قال امير قطر ان هذا الامر طرح له “مشاكل كثيرة” مع قادة الدول العربية.
لكنه اضاف ان بلاده تدعم “شعوب هذه الدول التي تطالب بالعدالة والكرامة. واذا كان هناك تأثير فاعتقد انه ايجابي”.

6 قتلى جدد بين المدنيين في سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا، ان ستة مدنيين سوريين انضموا السبت الى القتلى ضحايا قمع السلطات للاحتجاجات المستمرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011.
واضاف المرصد ان ثلاثة منهم قتلوا برصاص اصيبوا به السبت في حين قضى ثلاثة آخرون متاثرين بجروح اصيبوا بها الجمعة.
واوضح “في مدينة حمص (وسط) استشهد رجل قرب دوار طريق الشام بعد اصابته برصاص قناصة عندما كان يعمل على سطح احد الابنية، واستشهد فتى (13 عاما) اثر اطلاق رصاص عشوائي من حاجز المستوصف في حي باب الدريب والاخر شاب يبلغ من العمر 27 عاما قتل برصاص قناصة في حي باب هود كما استشهد رجل في حي بابا عمرو متاثرا بجروح اصيب بها امس” الجمعة.
وفي محافظة ادلب “استشهد رجل من قرية قميناس متاثرا بجروح اصيب بها يوم امس (الجمعة) اثر اطلاق رصاص على طريق سراقب – اريحا” وفي محافظة ريف دمشق استشهد شاب في مدينة دوما متاثرا بجراح اصيب بها” الجمعة.
من جانب آخر قال المرصد ان تفجيرا استهدف صباح السبت سكة القطار في قرية حيلة التابعة لناحية محمبل بمحافظة ادلب “مما ادى الى انحراف قطار محمل بالوقود كان متجها من بانياس الى حلب عن مساره واصابة سائقه” بجروح واضاف المرصد “اتهم اهالي المنطقة السلطات السورية بافتعال التفجير لاتهام الثوار” بتنفيذه.
وكان المصدر ذاته افاد ان قوات الامن السورية قامت فجر السبت بحملة مداهمات واعتقالات في مدينة جاسم بمحافظة درعا واصيب تسعة مواطنين بجروح اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في مدينة الزبداني (محافظة ريف دمشق) كما تهدمت ثلاثة منازل نتيجة القصف.
وبحسب تقديرات للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر فان القمع خلف اكثر من خمسة آلاف قتيل في سوريا واشار مسؤول في الامم المتحدة الى سقوط 400 قتيل منذ وصول المراقبين العرب.

نصرالله يدعو المعارضة السورية الى الحوار مع النظام

دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت المعارضة السورية الى الحوار مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد من اجل اعادة الهدوء الى سوريا حيث تسببت حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة وحملة القمع التي تواجه بها منذ عشرة اشهر بمقتل اكثر من خمسة الاف شخص حتى الآن.
وقال نصرالله في خطاب نقل عبر شاشة كبيرة امام تجمع شعبي ضخم في بعلبك في شرق لبنان، “ندعو المعارضة السورية في الداخل والخارج الى الاستجابة لدعوات الحوار من قبل الرئيس الاسد والتعاون لاجراء الاصلاحات التي اعلن عنها والتي تنهض بسوريا وتعالج مشاكلها”.
واضاف لمناسبة ذكرى اربعينية الامام الحسين في الخطاب الذي نقل مباشرة عبر محطات التلفزة “كما ندعو الى اعادة الهدوء والاستقرار والقاء السلاح ومعالجة الامور بالحوار”، من دون تحديد الاطراف المعنية بالقاء السلاح.
وتوجه الى كل دول العالم التي تحذر من “حرب طائفية” في سوريا، قائلا “ان سلوككم السياسي والاعلامي والتحريضي والميداني هو الذي يدفع الامور نحو حرب طائفية”.
واضاف “اذا كنتم صادقين في تحذيركم وحرصكم على تجنيب سوريا ومنطقتنا حربا طائفية، عليكم ان (…) تعيدوا النظر لتجتمع كل جهود الدول العربية ومعها دول اسلامية مؤثرة في المنطقة وفي مقدمتها ايران وتركيا للمساعدة على انهاء الازمة السورية وليس على تسعير النار ودفع الامور الى الانفجار”.
وكان نصرالله انتقد في السادس من كانون الاول/ديسمبر المعارضة السورية، معتبرا انها تقدم “اوراق اعتماد للاميركي والاسرائيلي”. واكد الامين العام لحزب الله منذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس دعمه “للنظام السوري المقاوم” في وجه محاولات استهدافه.

واشنطن تتهم إيران بتزويد سوريا بالاسلحة للمساعدة على القمع

اتهم مسؤولون اميركيون كبار في تصريحات لوكالة فرانس برس يوم الجمعة 13 كانون الثاني 2012 ايران بتزويد سوريا باسلحة للمساعدة على قمع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال احد هؤلاء المسؤولين ان الجنرال الايراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس (وحدة النخبة في الحرس الثوري الايراني) زار العاصمة السورية خلال الشهر الجاري، واعتبر ان هذه الزيارة تمثل ابرز مؤشر على ان المساعدة الايرانية لسوريا تشمل معدات عسكرية.
واضاف المسؤول طالبا عدم كشف اسمه “نحن متأكدون من انه (سليماني) التقى اعلى المسؤولين في الحكومة السورية بمن فيهم الرئيس الاسد”.
ورأى ان “هذا الامر مرتبط بدعم ايران لمحاولات الحكومة السورية قمع شعبها”، معتبرا ان واشنطن لديها كل الاسباب للاعتقاد بان ايران تزود القوات السورية بمعدات عسكرية وذخائر.
وتابع المسؤول نفسه ان “الحكومة الاميركية مقتنعة بان ايران تزود سوريا بذخائر” لاستخدامها في عمليات القمع.
وتشتبه الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بان ايران تساعد سوريا في قمع المعارضين في حين يحاول الرئيس الاسد البقاء في السلطة وتجنب المصير الذي لاقاه قادة عرب في ثورات الربيع العربي.
وقال مسؤول آخر ان زيارة سليماني الى دمشق تشكل حتى الآن احد اقوى المؤشرات على وجود تعاون مباشر بين البلدين الحليفين في القمع الذي اسفر عن سقوط اكثر من خمسة آلاف قتيل في سوريا منذ اذار/مارس حسب الامم المتحدة.
ولم يعط المسؤولون تفاصيل اضافية عن المعلومات التي حملتهم على الاستنتاج بان طهران زودت القوات المسلحة السورية بمعدات وذخائر.
وطرح اسم سليماني مرارا من قبل عدد من المراقبين كخليفة محتمل للرئيس محمود احمدي نجاد وقد طالته العقوبات الاميركية باستمرار.
وقد اتهمته الولايات المتحدة العام الماضي بانه على علاقة بمؤامرة يشتبه بان فيلق القدس اعدها لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عبر تجنيد قاتل مأجور في عصابة مكسيكية لتهريب المخدرات، لقاء 1,5 مليون دولار.
وتأتي هذه المعلومات على خلفية توتر شديد بين الولايات المتحدة وايران حول برنامج طهران النووي وتهديدات الاخيرة باغلاق مضيق هرمز.
وحذرت واشنطن طهران من انها لن تسمح لها بان تغلق مضيق هرمز، في حين يزداد استياء ايران من آثار العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
ويتوقع ان تجري وحدات بحرية في الحرس الثوري المكلفة العمليات العسكرية في مضيق هرمز والخليج مناورات في المنطقة قريبا.
ويأتي الدليل على وجود تعاون مباشر بين الحرس الثوري الايراني وسوريا بعد اسبوع من اتهام محمود سليمان الحاج حمد المسؤول المنشق عن نظام الاسد، ايران والعراق بدعم النظام السوري ماليا لقمع المتظاهرين.
واعلن ذلك خلال مؤتمر صحافي في القاهرة بعد اعلان انشقاقه عن نظام الاسد وفقا لقناة الجزيرة.
كما دعمت ايران سوريا بعد ان علقت الجامعة العربية عضوية دمشق فيها بسبب قمع حركات الاحتجاج وممارسة ضغوط على نظام الاسد لقبول خطة سلام.
وكانت طهران قلقة من سقوط نظام الاسد، حليفها الرئيسي في المنطقة، وهو سيناريو قد يزيد من عزلتها بسبب العقوبات المفروضة عليها.
واتهمت ايران ( اسرائيل ) والولايات المتحدة بالوقوف وراء احداث سوريا.
وفي خطاب متلفز الثلاثاء دام ساعتين توعد الاسد ب”ضرب الارهابيين” بقوة متهما قوى خارجية بالتآمر على سوريا لزعزعة استقرارها.
واكدت المعارضة من جهتها ان هذا الخطاب يحرض على العنف والحرب الاهلية في حين رأت فيه الدول العظمى تهربا من مسؤولية اعمال العنف التي يرتكبها النظام في سوريا منذ 10 اشهر بحق المحتجين.
ووصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خطاب الاسد بانه “مستهجن” واكدت واشنطن ان الاسد فقد منذ زمن شرعيته بضربه آمال الشعب السوري لتحقيق الحرية والديموقراطية.

وصول سفينة روسية على متنها “شحنة خطيرة” الى سوريا

اعلن الخبير البحري الروسي ميخائيل فويتنكو السبت ان سفينة روسية تنقل “شحنة خطيرة” وصلت الى مرفأ طرطوس السوري “في 11 او 12 كانون الثاني/يناير 2012 “.

وقال فويتنكو ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان “السفينة شاريو وصلت الى طرطوس في 11 او 12 كانون الثاني/يناير”. وكان الخبير الروسي كشف في 2009 عن الاختفاء الغامض للسفينة “اركتيك سي” التي تورطت في احداثها نحو عشرين دولة طيلة اشهر.
واوضح انه توصل الى هذه الخلاصة مستندا الى معطيات نظام التحديد التلقائي لهوية السفن (ايه آي اس).
وتابع فيوتنكو ان “السفينة وبعد مغادرتها ليماسول (قبرص) اتجهت نحو طرطوس. وبعد ان عبرت ثلثي مسافة الطريق، قام الطاقم بوقف عمل جهاز تحديد هوية السفن.
واعلن مصدر في الشركة التي تشغل السفينة، وهي وستبرغ ليمتد، الجمعة لوكالة فرانس برس ان السفينة التي ترفع علم سان فنسان وغرينادين تنقل شحنة “مصنفة على انها خطيرة” وانها في طريقها الى سوريا.
وبحسب وسائل اعلام روسية، فان السفينة قد تكون تنقل حتى 60 طنا من الاسلحة والمعدات العسكرية المرسلة من قبل الوكالة الروسية العامة لتصدير الاسلحة روسوبورون اكسبورت عبر مصدر هو شركة بلشارت.
والسفينة شاريو التي توقفت في قبرص للتزود بالوقود، احتجزتها السلطات القبرصية الثلاثاء ولم يسمح لها بالمغادرة الا تحت شرط تغيير خط سيرها نحو تركيا بدلا من الذهاب الى سوريا.
لكن طاقم السفينة قرر استعادة طريقه الاساسي بعد مغادرة المرفأ القبرصي، بحسب مصدر في شركة وستبرغ ليمتد.
وتعذر السبت الاتصال بشركة وستبرغ ليمتد التي تتخذ من سان بطرسبورغ مقرا لها.
واعربت الولايات المتحدة الجمعة لموسكو عن قلقها حيال شحنة الاسلحة الروسية المفترضة الى سوريا.

من جهة ثانية ، أكد الشيخ عبد الجليل السعيد مدير إعلام مفتي سوريا، وهو أول رجل دين ينشق عن النظام السوري، أن عشرات من العلماء هربوا إلى الدول المجاورة، وأنه تلقى في إسطنبول حيث يقيم حاليا اتصالات من مدن سورية من علماء أيدوا انشقاقه، وقال الشيخ عبد الجليل السعيد لـصحيفة «الشرق الأوسط» إن مفتي سوريا حسون يشارك في أعلى الاجتماعات الأمنية لقمع المتظاهرين وإن من يقترب من حسون «يجد أن شخصيته تقترب إلى حد كبير من شخصية العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، فهو أيضا مجنون بالسلطة، ومنذ أن كان شيخا طمح إلى أن يكون عضوا في مجلس الشعب، وترك المشيخة، ليجلس تحت قبة البرلمان».
كما كشف الشيخ أنس سويد (ابو حمزة) أبرز شيوخ باب السباع في حمص لـلصحيفة ذاتها أنه اكتشف عبر 3 لقاءات مع بشار الأسد ان الرئيس السوري لا حول له ولا قوة، وان عائلته هي التي تحكم البلاد، ووالدته لها النفوذ الأكبر، مشيراً إلى أن مجرد ذكر اسم الرئيس يصيبه بحالة من الهلع.
هذا في وقت عبّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن قلقهما إزاء “المسار الخطير الذي تتخذه الأزمة في سوريا”.
وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية مارتن نيسيركي أمس السبت في بيان أن بان وأوغلو الموجودين في العاصمة اللبنانية للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة عن الديمقراطية في العالم العربي بحثا في سلسلة من الملفات الإقليمية ولا سيما “الوضع في سوريا إضافة إلى إيران وقبرص”.
وأضاف البيان أن بان أكد أن المسار الخطير الذي تتخذه الأزمة في سوريا “يشكل مصدر قلق كبير”.
ويتواصل سقوط القتلى في سوريا بشكل يومي، حيث قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات الأمن والجيش قتلت 12 شخصا السبت، بينهم ثلاثة في إدلب وواحد في كل من اللاذقية ودرعا وريف دمشق، بينما سقط الباقي في حمص.
وبحسب الهيئة، فإن مجموع نقاط التظاهر في جمعة “دعم الجيش الحر” بلغ 498 نقطة، وبرزت المشاركة الأكبر في محافظة إدلب، ثم حماه وحمص حلب ودير الزور واللاذقية.
في غضون ذلك، قال كمال اللبواني، أحد رموز المعارضة في سوريا، إن هجوما للجيش السوري على بلدة الزبداني، التي يتحصَّن فيها مناهضون للنظام، قد أُوقف بسبب العواصف الثلجية التي تضرب البلدة والمقاومة المسلحة التي يبديها الجنود المنشقُّون عن الجيش فيها.
وقال اللبواني إن الجيش هاجم الجمعة بالعربات المصفَّحة وبالجنود المشاة البلدة الواقعة بالقرب من الحدود مع لبنان، لكن قوَّات الجيش أحرزت تقدُّما بطيئا بسبب المقاومة العنيفة التي يبديها الجنود المنشقون والمسلَّحون المناوئون للنظام.
من جانبها، أوردت وكالة الأنباء القطرية مقابلة خاصة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، قال فيها، رداً على سؤال حول إمكانية تدويل الملف السوري، إن الجامعة حاليا “تقوم بدور بناء على مفهوم معين وهو أن الحكومة السورية قد قبلت تنفيذ التزامات معينة.”
وأضاف أن المراقبين الذين أرسلتهم الجامعة إلى سوريا “وجدوا أن الالتزامات لم تنفذ بشكل كامل وفوري كما طلب وزراء الخارجية العرب،” وأضاف: “لذلك نقول إن بقاء المراقبين بالوضع الحالي لا يمكن أن يستقيم، لذلك كان لابد من دعم المراقبين بطريقة حقيقية وفعالة أو نبحث عن خيارات أخرى.”
واستطرد أمين عام الجامعة العربية قائلا “لا نستطيع أن نقول من الآن ماذا سيفعل وزراء الخارجية العرب عندما يجتمعون يوم 19 يناير/كانون الثاني الجاري، والأمر بالتأكيد سوف يتبلور ويتقرر عندما يجتمع الوزراء.”
وأضاف العربي أن مجلس الأمن: “مسؤول عن السلم والأمن الدوليين في كل مكان في العالم وهو لا يحتاج إلى طلب من الجامعة العربية وهو يبحث حاليا مشروع قرار وضعه أمامه الاتحاد الروسي، ولو كان مجلس الأمن يريد التدخل بطريقة ما فليتفضل بالتدخل وهو لا يحتاج إلى إذن من الجامعة.”
من جهته ، أشاد عضو المجلس الوطني السوري المعارض عمر ادلبي باقتراح أمير قطر الشيح حمد بن خليفة آل ثاني إرسال قوات عربية إلى سوريا.
ونقلتوسائل إعلامية أمريكية اليوم “الأحد” عن ادلبي قوله /ان إقتراح أمير قطر منطقي وخطوة ايجابية نحو حل الأزمة السورية/..مضيفا /تطور جديد كنا قد المحنا إليه مرات عديدة.. نحن نعتقد أن مثل هذا الحل هو حل منطقي/.
و اعرب عن اعتقاده أن التدخل العربي لا يعتبر تدخلا أجنبيا باعتبار أن العرب معنيون أولا وأخيرا بما يحدث في سوريا وهذا تطور ايجابي فيما يتعلق بالقضية السورية على امل أن يأخذ طريقه إلى التنفيذ في حال لم يلتزم النظام فى دمشق بإيقاف جرائمه ضد الشعب السورى”.
وكان أمير قطر قد اقترح إرسال قوات عربية إلى سوريا لإيقاف ما وصفه بإراقة الدماء السورية .. وذلك في تصريحات هى الأولى من نوعها.

إلى ذلك ، كشف النقيب المظلي السوري عمار الواوي أمين سر المجلس العسكري المنشق، ورئيس كتيية أبابيل، إن الوحدات البحرية الروسية التي حطت في ميناء طرطوس في سوريا كان على متنها سفينة تحمل أسلحة كيميائية، ولفت إلى “أن هذه الأسلحة من أخطر الأنواع وهي ” v  x” “، وقال في تصريح خاص : “عادة ما تكون درجة السميّة تستمر من ثلاثة أيام الى ثلاثة أشهر حسب المكان وظروف الجو”، وقال: “وردتنا معلومات عن مواد متعددة بالإضافة الى المواد الأخرى”.
وردا على سؤال حول استخدام الأسلحة الكيميائية في هذه الفترة قال مستنكرا: “برأيك لماذا؟ هل ليتم استخدامها ضد اسرائيل ام سوريا؟ وخاصة انه سبق ان استُعملت غازات سامة في حمص؟”.
وأضاف “لقد قام برشّ بعضها بالرستن وكان يستعملها في سيارات الاطفاء”.
وتساءل ما الفرق بين الأسد وبين صدام حسين؟ معتبرا “أنه لا فرق بينهما”، وربط بين الإعتداء على الصحافيين الغربيين والمراقبين العرب، ونية النظام في قصف المدن بشكل وحشي أكبر وقال “ما عمليات القتل الا تبرير لفعلته ونيته القادمة”.
وقال الواوي إنه حصل على معلومات، غير تلك المنشورة في الوكالات الاعلامية عن نية الرئيس بشار الأسد تطوير قاعدة علوية باللاذقية، وأنه الآن يضع القواعد العسكرية ويقوم بتعزيزها للأيام القادمة من اجل إنشاء دولة علوية لانه يلعب على جميع الاوراق، “وقد ارسل لي احد السياسيين صورة كاملة عن ما يقوم به بشار وانصاره.”.
من جانبه رأى فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي إن “سوريا تعتبر بالنسبة لروسيا القلعة الأخيرة في المنطقة، بعد خسارتها الكبيرة للعديد من المواقع الهامة في الشرق الأوسط، مثل مصر، العراق، ليبيا وغيرها بالإضافة الى أن سوريا تعتبر السوق الرئيسي لسلاحها المهترئ”.
وقال في تصريحات خاصة من سوريا: “لذلك، ما تقوم به روسيا هي رسالة لعدة جهات اقليمية ودولية بأنها لن تقبل تحت أي ذريعة التدخل في الشأن السوري”.
واعتبر أنها “بالفعل استطاعت حتى الآن تحييد القوى عن التدخل في الشأن السوري، والثورة السورية وهي تعتمد على نفسها في الدفاع عن حرية شعبها، أي أننا لا زلنا بدون اصدقاء والكل دون استثناء يريد انهائها بأي شكل من الأشكال”.
وبحسب مركز أبحاث (سيايهاستي) في موسكو، تعتبر سوريا من المشترين الرئيسيين للأسلحة الروسية، حيث حصلت على نحو 7% من إجمالي مبيعات الأسلحة الروسية للخارج، خلال عام 2010 والتي بلغت قيمتها عشرة مليارات دولار.
وكان قد رسا اسطول بحري روسي في القاعدة البحرية في مدينة طرطوس وسط غرب سوريا، التي تمتلك فيها روسيا قاعدة بحرية وسّعتها في الفترة الأخيرة، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا). ونقلت الوكالة عن العقيد البحري الروسي ياكوشين فلاديمير قوله إن وصول السفن البحرية إلى سوريا هو لتقريب المسافات بين البلدين، ولتعزيز أواصر العلاقة والصداقة التي تجمع بينهما.
وأضافت الوكالة إن قادة السفن البحرية الروسية التابعة للأسطول أكدوا تضامنهم مع الشعب السوري “قيادة وشعبا”، وشددوا على أن “روسيا بلد صديق لسوريا وعلاقتها معها تاريخية وقوية”.
وذكرت صحيفة الوطن السورية إن أسطولا روسيا تقوده حاملة الطائرات الأميرال كوزينتسوف سيرسو في قاعدة طرطوس البحرية في سوريا في الأيام المقبلة على أن يبقى فيها ستة أيام.
وأكدت الوطن إن الأسطول الروسي يضم “طائرات سوخوي وميغ وطائرات عمودية (المضادة للغواصات) ومنظومات من الصواريخ المختلفة المضادة للطائرات والسفن الحربية والغواصات”.
كما نقلت وكالة إيتار تاس عن ممثل لقيادة أركان القوات البحرية الروسية قوله إن المدمرة أدميرال تشاباننكو والفرقاطة ياروسلاف مودري سترسوان في منشأة روسية للصيانة والإمداد في ميناء طرطوس السوري.
وأضاف: “من المتوقع أن تمكث السفينتان، وهما جزءاً من مجموعة سفن حربية، موجودة حاليا في البحر المتوسط، لعدة أيام في طرطوس، وهي واحدة من المواقع المحدودة للأسطول الروسي في الخارج”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: