إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الجيش والأمن العبري / تفاصيل تكلفة أسلحة جيش الاحتلال الصهيوني
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تفاصيل تكلفة أسلحة جيش الاحتلال الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تمت المصادقة الرسمية الصهيونية مؤخراً على اضافة مبلغ 1.65 مليار شيكل لميزانية الامن الاسرائيلية ويقولون في الجيش الاسرائيلي بأن هذه الاضافة هي مجرد «الاعيب حسابية » وانه من الناحية العملية لا يزال الجيش بحاجة الى 3 مليارات شيكل على الاقل. وان الفريق بيني غانتس رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي قد قال يوم أمس الاول في اجتماع لجنة الخارجية والامن: «يجب تعزيز قدرات الجيش في مواجهة التهديدات، ان الميزانية وحجمها يقلقاني ». وكشف العسكريون خلال المداولات معطيات كانت حتى الاونة الاخيرة سرية تتعلق بالتكاليف العامة للجيش من مستوى الرصاصة الواحدة فما فوق.

وقالت صحيفة «يديعوت احرونوت » انه كشف النقاب وعلى سبيل عن ان ساعة تحليق بطائرة «اف- 16 ، آي » والتي يطلق عليها اسم «سوفه » تكلف 105 آلاف شيكل. اما ساعة التحليق في طائرة «اف- 15 -آي »، فأكثر من ذلك وتبلغ تكلفتها 134.800 شيكل، وتتضمن هذه التكاليف ايضاً تكاليف صيانة الطائرة. وبالامكان العثور في قائمة الاسعار على سعر صاروخ «تامير » المستخدم في شبكة «القبة الفولاذية » اذ تبلغ 230 الف شيكل، ولا ريب في ان ال 44 صاروخ من طراز «تامير » التي اسقطت 33 قذيفة فلسطينية خلال العام الاخير وبلغت تكلفتها 1.1 مليون شيكل، استثمرت بصورة جيدة. وتبلغ تكلفة السفر في دبابة «مركباه- 2230 »1 شيكل لكل كيلومتر اما الذي يريد السفر في دبابة «مركباه- »3 فسيكلف الجيش 3660  شيكل لكل كيلومتر. اما تكلفة السفر للكيلومتر في دبابة «مركباه- »4 فتبلغ 4300 شيكل.
وتبلغ تكلفة مناورة تشارك فيها سرية من دبابات  «مركباه- »4 حوالي 12 مليون شيكل. وتبلغ تكلفة تأهيل جندي المدرعات حوالي 90 الف شيكل.
اما التكلفة في سلاح المشاة فأقل بكثير، اذ تبلغ تكلفة مناورة في لواء المشاة حوالي 7.3  مليون شيكل ولدى الاطلاع على قائمة البنود وبالامكان ادراك الاسباب، اذ تبلغ تكلفة رصاصة بقطر 5.56  مللمتر 1.38   شيكل، وتبلغ تكلفة رصاصة قنص 3.73  شيكل، ويبلغ ثمن قنبلة دفان ملون 76 شيكل. وتبلغ تكلفة السفر لمسافة كيلومتر واحد في مجنزرة  105 شواكل فقط. اما السفر لمسافة كيلومتر في مجنزرة «اخزريت » المجنزرة التي تزود بها لواء «جولاني » فتبلغ تكلفته 9600 شيكل واحتلت المدفعية التي يطلقون عليها في الجيش لقب «ملكة المعركة » مكانة جيدة في بنود الميزانية، وتبلغ تكلفة قذيفة مدفعية بسيطة حوالي 2145 شيكل، اما قذيفة مدفعية «منتس » فتكلف 6100 شيكل، اما قذيفة الانارة التي تطلق من مدفع فتكلف 7511 شيكل، وتبلغ تكلفة مناورة فرقة مدفعية حوالي 4.6 مليون شيكل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجليل – مناورات عسكرية صهيونية واسعة لـ 11 يوما لمحاكاة حرب شاملة شمالي فلسطين المحتلة

الجليل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: