إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الأمراض وعلاجها / النيكوتين سلاح فعال في علاج الشلل الرعاش والزهايمر
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

النيكوتين سلاح فعال في علاج الشلل الرعاش والزهايمر

روما – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أظهرت دراسة إيطالية أن مادة النيكوتين الأساسية في التبغ قد تشكل سلاحا فعالا في علاج الشلل الرعاش والزهايمر، نظرا لقدرتها على توسيع الذاكرة العاملة أو ما يسمى بالـ”وركنغ ميموري”، ولكنها تقيد الاختيار وبعض العمليات ذات الصلة ببدء الحركة في الدماغ البشري.

وحسب أحد المشاركين فى الدراسة وهو /البرتو زاني/ من المجلس القومي الإيطالي للبحوث الذي أجراها بالتعاون مع جامعة ميلانو ” تؤكد نتائج البحوث العصبية على النماذج الحيوانية، والتي تسلط الضوء على الدور الحاسم للنيكوتين في علاج الأعراض الرئيسية لمرض الشلل الرعاش ، مثل اضطرابات الذاكرة وخلل الحركة والحركة”.

وأشار زاني إلى أن الدراسة جرت على عينة لمجموعة من المدخنين وغير المدخنين من فئة الشباب، متوازنة من حيث المستويات النفسية والبدنية والثقافية، وجرى اختبار الآليات الدماغية للتوجه الانتقائي والاهتمام البصري المكاني وقياس زمن ردة الفعل. وتابع الباحث قائلا “المشاركون كان عليهم الحفاظ على ثبات في النظرة، والاهتمام بالمحفزات الموجودة في أجزاء مختلفة من الفضاء البصري والمحددة سابقا، والرد عن طريق الضغط على زر للتحقق من الذاكرة العاملة، أو المخزن، الذي يضم مؤقتا المعلومات التي علمت للتو من أجل إعادة استخدامها من جديد” .

وأضاف أن مراقبة وظائف المخ المختلفة وفقا للمهام والتحفيز البصري في الاختبارات البصرية المكانية الخاصة بالاهتمام لم تثبت تسجيل أي فرق بين المجموعتين ، بينما بالنسبة لسرعة الاستجابة للمحفزات في الاختبارات المزدوجة الانتباه، فاقت السرعة المتوسطة للمدخنين في الاستجابة ، مقارنة بنظرائهم من غير المدخيين /50 /على ألف من الثانية ، ومع ذلك ، كانوا حوالي /100 / على ألف من الثانية أبطأ في اختبارات التخطيط للقرار الحركي.

وأشار إلى أنه كان من الممكن عبر صور ثلاثية الأبعاد بالرنين المغناطيسي ، تسليط الضوء على الدور الأساسي الذي تؤديه الخلايا العصبية للنصف الأيمن والفص الجبهي الأمامي في القدرة على التعامل مع زيادة في حجم العمل والتوسع في الذاكرة العاملة الناجمة عن زيادة النيكوتين بالجسم . ولفت الباحث الإيطالي إلى أن هذه هي أول دراسة تظهر آثارهذه المادة على الذاكرة البشرية، والتي قد تجد تطبيقات مفيدة في علاج مرض الشلل الرعاش والزهايمر أيضا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد نبات السدر لجسم الإنسان

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: