إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / الصين تنتقد الاستراتيجية الدفاعية الاميركية الجديدة القاضية بتعزيز الوجود الاميركي في آسيا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الصين تنتقد الاستراتيجية الدفاعية الاميركية الجديدة القاضية بتعزيز الوجود الاميركي في آسيا

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعتبرت الصين يوم الاثنين 9 كانون الثاني 2012 ان الاستراتيجية الدفاعية الاميركية الجديدة التي تنص على تعزيز الوجود الاميركي في اسيا، تستند الى اتهامات “لا اساس لها” و”غير موثوقة” ضد الصين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو وايمين ان “التهم الموجهة الى الصين في هذه الوثيقة لا اساس لها وغير موثوقة”.
واضاف ان “المحافظة على السلام والاستقرار والازدهار في منطقة اسيا-المحيط الهادىء تصب في مصلحة كل دول المنطقة. نامل في ان تضطلع الولايات المتحدة بدور بناء من اجل هذا الهدف”.

وجدد المتحدث الموقف التقليدي للصين مؤكدا ان التطور العسكري الصيني لا يمثل تهديدا للخارج.
وتنص الاستراتيجية الدفاعية الاميركية الجديدة التي كشفها الرئيس باراك اوباما الخميس، على تعزيز الحضور في اسيا. وهذه الخطة تدعو الولايات المتحدة الى الاستعداد لتحديات محتملة تطرحها دول مثل الصين.
ويولي المسؤولون العسكريون في الولايات المتحدة المزيد من الاهمية لمنطقة اسيا-المحيط الهادىء حيث يبدون قلقهم حيال تصاعد نفوذ الجيش الصيني الاكثر عددا في العالم والذي تبقى برامج تسلحه محاطة بالكثير من السرية.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر، قام الرئيس الاميركي باراك اوباما بجولة في المنطقة اعلن خلالها ان بلاده ستعزز وجودها العسكري في استراليا في قرار رات فيه بكين مؤشرا الى “ذهنية الحرب الباردة”.
وتسرع بكين جهودها للتعويض عن تاخرها على الصعيد العسكري مقارنة بواشنطن وموسكو، وتقوم بتحديث قواتها البرية والجوية والبحرية بخطى متسارعة، فيما تثير قلق جيرانها بسبب تاكيد طموحاتها البحرية اكثر فاكثر.
وفي السياق ذاته ، في اشد تحذير يصدر عن بكين لغاية الآن ازاء الاستراتيجية العسكرية التي اعلنت عنها الولايات المتحدة مؤخرا، والتي تركز على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قالت صحيفة جيش التحرير اليومية الناطقة باسم القوات المسلحة الصينية إن الاستراتيجية الامريكية الجديدة انما تهدف الى احتواء صعود الصين.

الا ان المقال الذي نشرته الصحيفة قال ايضا إن على الصين الرد “بعقلانية” على التوجه الامريكي الجديد بتوخي الحذر واتباع دبلوماسية حصيفة عوضا عن الارتباك.

وجاء في المقال الذي كتبه الجنرال لو يوان ان الولايات المتحدة “تنشر قواتها في شتى ارجاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ من اجل احتواء صعود الصين.”

واضاف ان الادعاءات التي ساقتها واشنطن في الاسبوع الماضي من ان هذه الاستراتيجية ليست موجهة ضد الصين “جعل النيات الامريكية اكثر وضوحا.”

وقال الجنرال لو في مقاله “لو نظرنا الى ما حولنا سنجد ان الولايات المتحدة تعزز التحالفات العسكرية الخمسة التي تنخرط فيها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعدل مواقع تجمعات قواعدها العسكرية الخمسة في المنطقة بينما تطالب بزيادة هذه القواعد في البلدان المحيطة بالصين.”

وقال مخاطبا الامريكيين “من يصدق انكم لا تستهدفون الصين؟ اليست هذه عودة الى عقلية الحرب الباردة؟”

يذكر ان الجنرال لو معروف بآرائه ومواقفه المتشددة التي ينشرها في الصحف الصينية الشعبية وفي الانترنت، ولكن ظهور مقاله هذا في الصحيفة الرسمية للجيش الصيني يشير الى ان الآراء التي عبر عنها تتمتع بقدر من الدعم الرسمي.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قد حذرت الولايات المتحدة يوم امس الاثنين “بتوخي الحذر في خطابها وتصرفاتها” وذلك بعد ان اعلن الامريكيون في الاسبوع الماضي انهم ينوون الرد على صعود الصين يتعزيز تحالفاتهم وقواعدهم في القارة الآسيوية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – تهديد كوري شمالي بضرب جزيرة غوام الأمريكية

واشنطن – بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: