إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الأمية / المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الإلكسو/ تضع خطة العمل المستقبلي لتطوير التعليم ومحو الأمية 2012 ـ 2016
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الإلكسو/ تضع خطة العمل المستقبلي لتطوير التعليم ومحو الأمية 2012 ـ 2016

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الإلكسو/ التزامها بالعمل مع جميع المعنيين في الوطن العربي على تنفيذ خطة تطوير التعليم، وخطة العمل المستقبلي للمنظمة /2011ـ 2016/ في مكافحة الأمية، وتعزيز برامج تعليم الكبار، وتقديم الدعم الفني اللازم لمساعدتهم على تحقيق الأهداف المرسومة في هذا المجال.

ودعت /الإلسكو/، في بيان لها بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية الذي يحتفل به في الثامن من كانون الثاني – يناير من كل عام، إلى تطوير البرامج وتجديدها من خلال بناء منظومة تعليمية من شأنها توفير فرص العمل، وتحقيق الإدماج الاجتماعي للمتعلمين.

ونوه البيان بالجهود المبذولة عربيا لمكافحة الأمية، والحد منها، ووضع الخطط والبرامج التي تساعد على تجاوز السلبيات، والضعف الذي رافقها، مشيرا إلى أن محو الأمية يعتبر من القضايا المصيرية للوطن العربي الذى حقق تقدما ملحوظا نتيجة الجهود التي بذلتها الدول العربية في نشر التعليم، وتحسين منظوماتها التعليمية من سنة إلى لأخرى.

وشدد البيان على أهمية الإبقاء على برامج مقاومة الأمية، مطالبا بوضع خطط وطنية وإقليمية ومحلية لمكافحة الأمية في أوساط الشباب والكبار، والتركيز على محو أمية المرأة والفتاة الريفية باعتبار أن هذه الفئة هي من أكثر الفئات حرمانا من التعليم، إضافة إلى الفئات التي تعيش على هوامش المدن.

وطالبت /الإلسكو/، في ختام بيانها، بوضع برامج تعليمية خاصة بالفئة العمرية ما بين 8 و 15سنة ممن انقطعوا عن التعليم مبكرا، أو انهم لم يلتحقوا به، وذلك لتمكينهم من مواصلة التعليم مع أقرانهم، مناشدة منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية إلى تحمل قسط من المسؤولية في القضاء على آفة الأمية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمية في فلسطين : 105 آلاف أمي بالضفة والقطاع بنسبة 4.1 % لعام 2013 م

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اوضح الجهاز المركزي للأحصاء الفلسطيني أن معدلات الأمية في الأراضي الفلسطينية من اقل المعدلات في العالم حيث بلغ معدل الأمية بين الأفراد 15 سنة فأكثر في الأراضي الفلسطينية 4.1%، بواقع 1.8% بين الذكور و6.4% بين الإناث في العام 2012.