إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الإختراعات والإبتكارات / ( قبعة إلكترونية ) إختراع فلسطيني لمساعدة المكفوفين في الإنتقال من مكان لآخر

القدس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تمكن عدة طلاب من جامعة القدس في ابوديس - قسم هندسة الحاسوب من اختراع جهاز لمساعدة المكفوفين والذين يعانون من مشاكل في الرؤية في الانتقال من مكان إلى آخر دون الاستعانة بالعصا والكلاب المدربة والمخصصة لمثل هذه الغاية.
والطلاب هم: دانيال فوسكرجيان من العيزرية، مهتدي أبو عامريه من بيت لحم ومحمد غالب من رام الله.

( قبعة إلكترونية ) إختراع فلسطيني لمساعدة المكفوفين في الإنتقال من مكان لآخر

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تمكن عدة طلاب من جامعة القدس في ابوديس – قسم هندسة الحاسوب من اختراع جهاز لمساعدة المكفوفين والذين يعانون من مشاكل في الرؤية في الانتقال من مكان إلى آخر دون الاستعانة بالعصا والكلاب المدربة والمخصصة لمثل هذه الغاية.
والطلاب هم: دانيال فوسكرجيان من العيزرية، مهتدي أبو عامريه من بيت لحم ومحمد غالب من رام الله.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع ضمن متطلبات التخرج الجامعي، حيث تم مناقشة هذا المشروع أمام لجنة من أساتذة جامعة القدس في ابوديس وبإشراف الدكتور صلاح الدين عودة.
وتتلخص فكرة المشروع في تصميم قبعة تحتوي على عدد من المجسات ومواد الكترونية معينة، وتوضع على رأس فاقد البصر لتساعده على التنقل من مكان إلى آخر، حيث يقوم هذا الجهاز بعمل ذبذبات يحس بها الشخص أثناء اقترابه من عائق مادي مثل باب، جدار، شجرة، سيارة، شخص.. الخ, فتعطيه الإحساس بمدى قرب أو بعد هذا الحاجز أو العائق عنه. أي أن هذا الجهاز يساعد فاقد البصر في عملية اكتشاف العوائق والحواجز في البيئة المحيطة حوله.
واوضح الطلبة “أهم المشاكل التي يعاني منها فاقد البصر هو حرية الحركة والتنقل، وأن حرية الحركة والتنقل هي احد العوامل الرئيسية في تحسين نوعية الحياة”، مشيرين الى ان هدف هذا المشروع هو هدف إنساني يخدم هذه الشريحة من المجتمع.
واضافوا ” إذا وجدنا من يدعم هذا المشروع، فهنالك فرصة بان يتحول هذا المشروع إلى منتج تجاري يتم تداوله محليا وخارجيا وتحت عنوان “صنع في فلسطين”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بير زيت – اختراع لطلبة من جامعة بير زيت بفلسطين لجهاز “ازر” للتغلب على الاعاقة البدنية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: