إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / حصول الباحث الفلسطيني عزالدين شلح على درجة الدكتوراه في السينما من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس المغربية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حصول الباحث الفلسطيني عزالدين شلح على درجة الدكتوراه في السينما من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس المغربية

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حصل الباحث الفلسطيني عزالدين شلح على درجة الدكتوراه في السينما، بتقدير مشرف جداً مع التوصية بطباعة الأطروحة، وذلك من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس في المملكة المغربية.
وقد تناول الباحث “معالجة سينما رشيد مشهراوي للقضية الفلسطينية”، حيث يعتبر مشهراوي من اهم المخرجين السينمائيين الفلسطينيين الذين يعملون على إبراز القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وتوصلت الدراسة إلى أن سينما مشهراوي اهتمت بتناول القضايا الخلافية الأساسية مع الكيان الاسرائيلي، حيث أظهرت النتائج أن أول اهتماماته موضوع معاناة الأسر الفلسطينية ثم الإغلاقات الداخلية واللاجئين والقدس والحواجز والإستيطان، وهي اهم الموضوعات التي تشكل جوهر القضية الفلسطينية، والصراع مع الإحتلال منذ ثلاثة وستين عاماً.
وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالرحمن طنكول مشرفا والأستاذ الدكتور أحمد شراك رئيساً وعضوية الأستاذ الدكتور عزالدين الخطابي والأستاذ الدكتور جمال بوطيب.
وفي نهاية الدراسة أوصى الباحث بضرورة تركيز السينمائيين على موضوعات مهمة مثل: الحدود، الإعتداء على المقدسات الإسلامية، المعتقلين السياسيين، المياه، جدار الفصل العنصري، مصادرة الأراضي، الحصار الخارجي، الاغتيالات، الاستشهاد، العمال، وأن تولي السلطة الوطنية الفلسطينية الاهتمام بدعم الإنتاج السينمائي الفلسطيني.
ونوه الباحث إلى أهمية أخذ رجال الأعمال الفلسطينيين والمؤسسات الخاصة دورهم في المساهمة لإنتاج أفلام سينمائية تخدم القضية، والعمل على تحويل كل الأفلام التي أرخت للقضية الفلسطينية إلى اسطوانات والمتواجد عدد منها في بعض السفارات الفلسطينية في الدول العربية والأجنبية.
يذكر أن الباحث شلح يعمل في مجال الإعلام والإخراج منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، عمل خلالها مديراً لدائرة الإعلام في المجلس التشريعي الفلسطيني بمدينة غزة، ومحاضراً في بعض الجامعات الفلسطينية، وعمل في عام 2009 على تأسيس مهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة والمنسق العام له، وشارك في عضوية لجان التحكيم في عدد من المهرجانات السينمائية العربية، آخرها ترأسه للجنة تحكيم الأفلام الدولية في مهرجان قليبية في دورته السادسة والعشرين بتونس.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: