إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / التعليم الفلسطيني / وزارة التربية و التعليم العالي برام الله تناقش مقترح حول نظام امتحان شهادة الثانوية العامة “التوجيهي” وتطويره


رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ناقشت وزارة التربية و التعليم العالي برام الله اليوم الخميس, 5 كانون الثاني 2012  مقترح حول نظام امتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" وتطويره، الذي قدمه الوكيل المساعد للشؤون التعليمية جهاد زكارنة.
وأوصى المشاركون في الورشة وهم :"وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، ووكيل الوزارة محمد أبو زيد، ووكلاء الوزارة المساعدون وأعضاء لجنة التربية في الوزارة والمديريات",  بتشكيل لجنة لمناقشة المقترح من جميع جوانبه ومكوناته وآليات تنفيذه.

وزارة التربية و التعليم العالي برام الله تناقش مقترح حول نظام امتحان شهادة الثانوية العامة “التوجيهي” وتطويره

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ناقشت وزارة التربية و التعليم العالي برام الله اليوم الخميس, 5 كانون الثاني 2012  مقترح حول نظام امتحان شهادة الثانوية العامة “التوجيهي” وتطويره، الذي قدمه الوكيل المساعد للشؤون التعليمية جهاد زكارنة.
وأوصى المشاركون في الورشة وهم :”وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، ووكيل الوزارة محمد أبو زيد، ووكلاء الوزارة المساعدون وأعضاء لجنة التربية في الوزارة والمديريات”,  بتشكيل لجنة لمناقشة المقترح من جميع جوانبه ومكوناته وآليات تنفيذه.
واستعرض زكارنة في بداية حديثه تاريخ وتطورات والتغيرات التي تم إجراؤها على امتحان الثانوية العامة منذ 50 عاما، موضحا أعداد المشتركين في الامتحان وأهدافه الرئيسية وفلسفته, وأثار عدة تساؤلات حول المقترح وجدوى التغيير ومتطلباته والجوانب التي تشملها عملية التغيير خاصة العبء الدراسي الذي يقع على الطلبة، وكثرة أوراق الامتحان، وعوامل التوتر والضغط النفسي أثناء تقديم الامتحان.

وتضمن المقترح عرضا لأهم الأسس العامة التي جاءت على أسس علمية وبحثية، منوها للإيجابيات التي ستتحقق ومنها تخفيف عدد المباحث التي يتقدم فيها المشترك وبحسب متطلبات التخصص الجامعي، وإحداث نقلة نوعية بنظام الامتحانات، وتمكين الجامعات من بناء معايير قبول مستندة إلى قدرات الطلبة، وخفض التكلفة المادية للامتحان، بالإضافة إلى توحيد كافة الأنشطة التربوية وآليات التقويم للمرحلة الثانوية بشكل يتناسب وفلسفة هذه المرحلة.

من جهته أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي برام الله لميس العلمي, أن الوزارة تسعى لتطوير كوادرها من خلال رفدهم بالمعارف والخبرات تماشيا مع خطتها الإستراتيجية وأولوياتها، منوهة إلى ضرورة النظر في جميع أفكار وأهداف المقترح وكذلك الجوانب الفنية واللوجستية والتطويرية.

من ناحيته أشار وكيل الوزارة محمد أبو زيد, إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها خاصة فيما يتعلق بخدمة المسيرة التربوية والتعليمية، مؤكداً أهمية النقاش وتبادل الأفكار والخبرات وتحليل المداخلات بهدف التوصل إلى الغايات المنشودة.

بدوره، أكد الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح، أهمية عقد هذه الجلسة لما لها من دور فاعل يسهم في خدمة النظام التعليمي والتربوي بوجه عام، موضحا أهمية التركيز على التراكمية المعرفية في المرحلة الثانوية وتوفير أدوات إرشادية وتوجيهية وغيرها من الأمور المتعلقة بتشكيل اللجان المتخصصة.

وتخلل الورشة تقديم مداخلات وتساؤلات من جانب المشاركين، وغيرها من الاستفسارات التي تم إثارتها حول المقترح المقدم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – 67,2 % نسبة النجاح في “الإنجاز ” الثانوية العامة ( التوجيهي ) بفلسطين 2017

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: