إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / المسرح / فعاليات أيام قرطاج المسرحية في تونس
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فعاليات أيام قرطاج المسرحية في تونس

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تنطلق في تونس يوم الجمعة 6 كانون الثاني 2012 فعاليات أيام قرطاج المسرحية ضمن دورتها الخامسة عشرة بمشاركة عدد من الشخصيات الفنية والادبية والمثقفين العرب والاجانب وتستمر حتى الثالث عشر من شهر يناير الحالي.

وأوضح مهدي مبروك وزير الثقافة التونسي خلال مؤتمر صحفي عقد بهذا الخصوص ان حفل الافتتاح سيجمع بين الفرجة والامتاع من خلال عرض فني من تصور الفنان فتحي الهداوي وسينطلق من الشارع باستعراض فرق الشرف والموسيقى النحاسية وخيالة الشرطة والجيش والحرس الوطنيين، حيث تنطلق جحافل المشاركين قبل ساعتين من حفل الافتتاح الرسمي ليتحول بعد ذلك الى ساحة 14 يناير وصولا الى المحطة النهائية امام المسرح البلدي بالعاصمة تونس .

وأضاف أن عرض الافتتاح اضافة إلى العرض المسرحي سيشتمل على تقديم عروض فنية تتضمن المواويل التونسية على غرار”الصالحي وشرقية كاميلجانا والعتابا ” يعقبها ايقاع تصفيق ليبي يمتزج بايقاعات تونسية ليبية منها ايقاع ” الفزاني ” المعروف وفعاليات أخرى مشابهة ، فيما يشتمل حفل الاختتام على مسرحية “ترى ما رايت” سينوغرافيا واخراج انور الشعافي تأليف كمال بوعجيلة ومن انتاج مركز الفنون الدرامية والتصويرية بمدنين، وهي مسرحية تطرح اسئلة حول مسار المرحلة الانتقالية التي تعيشها تونس من خلال مسرح الحركة الذي يعتمد على الالقاء والرقص ليصبح المنطوق اللفظي مجرد ذريعة تفسح المجال للمنطوق الجسدي لتشكل حدود ” ترى ما رايت”.
والى جانب العروض التونسية البالغ عددها في هذه الدورة 53 عرضا / منها 10 للاطفال و6 للهواة و37 للمحترفين/ يتضمن برنامج الدورة 13 عرضا من بلدان عربية وافريقية واوروبية وستتجول هذه العروض في الجهات التونسية لا سيما منها الكاف ( الشمال الغربي ) وقفصة ( الجنوب الغربي ) ومدنين ( الجنوب الشرقي ) وصفاقس (جنوب ) وسوسة ( وسط ) في اطار تكريس اللامركزية الثقافية ، ومن بين فقرات هذا المهرجان ندوة فكرية دولية تقام يومي7 و8 كانون الثاني – يناير الجاري تحمل عنوان ” اي مستقبل للمسرح بعد الثورة .. جماليات .. شهادات .. آفاق ” وورشة ” الكتابة المسرحية ” بإشراف عزالدين قنون من تونس وغوستاف اكاكابو من بلجيكا.
واشار وزير الثقافة التونسي خلال المؤتمر الصحفي الى ان لجانا مستقلة سهرت على التنظيم الفني لهذه التظاهرة لا سيما في انتقائها للأعمال المشاركة حيث اعتمدت على مقاييس الابداع والتميز والاضافة دون غيرها، منوها بأن عمل هذه اللجان جرى في كنف الاستقلالية دون تدخل اي طرف .. مؤكداً ان هذه الدورة ستكون استثنائية لانها قائمة على اختيارات فنية تحتفي بالأعمال الابداعية الناقدة لاوضاع اجتماعية وتتماهى مع الوضع الثوري الذي تتسم به عدة بلدان عربية في الوقت الراهن.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العرض المسرحي “على اسم مصر” بالقاهرة

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
افتتحت فرقة شباب المسرح القومي المصري العرض المسرحي "على اسم  مصر" تأليف الشاعر الراحل صلاح جاهين.