إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / القنوات الفضائية / إطلاق قناة ” النجف ” الفضائية بإحتفال بجامعة الكوفة لمناسبة الإحتفاء بالنجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إطلاق قناة ” النجف ” الفضائية بإحتفال بجامعة الكوفة لمناسبة الإحتفاء بالنجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012

قناة النجف الأشرف الفضائية
النجف – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مع اقتراب انطلاق فعاليات النجف عاصمة الثقافةالإسلامية ،  أطلق البث التجريبي لقناة النجف الفضائية في احتفالية أقيمت بقاعة جامعة الكوفة وبحضور العديد من الشخصيات السياسية والدينية والأكاديمية والفنية.
وقد انطلق بمناسبة عيد الغدير بث قناة النجف الاشرف الفضائية بحضور محافظ النجف عدنان ألزرفي ورئيس لجنة النشر والتأليف في مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية وعضو مجلس المحافظة الشيخ علي مرزه ورئيس جامعة الكوفة ونخبة من الشخصيات الرسمية و عدد من الإعلاميين والشعراء.
وقال ألزرفي في كلمة له إن افتتاح هذه القناة الفضائية في أطار احتفاء النجف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012 والتي سيكون واجبها إيضاح الصورة الثقافية النجفية للعالم حيث أن النجف ينقصها الأعلام بعد أن عانت الحصار لمئات السنين ومطاردة لأفكار مفكريها وقمع وقتل لعلمائها ومثقفيها وأبناءها المجاهدين .
واضاف الزرفي إن بهذه الفضائية تنفتح النجف على العالم لتعبر عما في أعماقها من علم ومعرفة وتأريخ أثر في بناء الحضارة الإنسانية ولذا اليوم أنطلق البث لهذه القناة وستعمل على مدار الساعة وستعبر عن طموحات أبناء المحافظة وآراءهم وتصوراتهم ومستقبلهم وستكون تربوية تعليمية ثقافية تهدف إلى استنفار الجهد الثقافي والإبداع والأعمار في النجف الاشرف .

رئيس مجلس محافظة النجف الشيخ فائد كاظم نون من جهته قال ” في هذا اليوم نحتفي بانطلاق فضائية النجف الاشرف لانها تحمل ارث علي بن ابي طالب عليه السلام وارث الشهداء والعلماء في الحوزة العلمية المباركة ولابد لفضائية النجف الاشرف بانطلاقتها الاولى ان تعكس واقع المحافظة وارثها الحضاري والثقافي والسياسي والاقتصادي لان النجف تحمل في جميع طياتها مدفون ثقافي وعلمي .

واضاف رئيس مجلس المحافظة ” نريد لفضائية النجف ان تعكس الواقع العلمي والثقافي للنجف الاشرف وتحمل رسالة النجف الى العالم التي حاول أعداء هذه المدينة ان يطمسوا هذه الرسالة وان يغيروها .
وأوضح الدكتور علي المؤمن مدير قناة النجف في كلمة الافتتاح ( تيمنا بعيد الغدير الأغر تم افتتاح قناة النجف الفضائية عبر إطلاق فلم وثائقي عن النجف ونسعى لان يبدأ البث الحقيقي للقناة بالتزامن مع انطلاق فعاليات مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية ، وآمل ان تتحول القناة والمنشات التابعة لها الى صوت معبر عن محافظة النجف وفعاليات النجف عاصمة الثقافة الاسلامية وعن ماضي النجف وحاضرها .
و ان القناة ستكون عبارة عن مجموعة من المؤسسات الإعلامية في العراق والمنطقة من خلال إنتاجها الأفلام السينمائية والبرامج العامة وفق معايير مهنية تعتمد على آخر ما توصل إليه التطور العلمي والتقني في مجال الإعلام المرئي والسمعي وتحوي على خمس منشات إعلامية الأولى قناة النجف والثانية إذاعة الكوفة والثالثة مركز الذكوات للإنتاج الإعلامي والفني والرابعة فرقة الخورنق السنفونية والمنشاة الخامسة هي معهد المناذرة للتدريب الفني والإعلامي )
وأضاف مدير القناة د. علي المؤمن اعتبر انطلاق القناة حدثاً لا يمكن له أن يكون ضمن المعايير المهنية والفنية خلال بضعة أشهر لولا جهود كادرها الذين وصفهم بالفدائيين والدعم اللا محدود لسعادة المحافظ وتذليله لكل العقبات التي اعترضت طريق تأسيس الفضائية.
وذكر المؤمن المراحل الأولى للتأسيس والتي بدأت حسب قوله بحقيبة يدوية ثم تحولت إلى مؤسسة إعلامية فيها خمس منشئات وهي إذاعة الكوفة وفرقة الحرية السيمفونية ومعهد المناذرة للتدريب الإعلامي والفني ومركز الذكوات للإنتاج الإعلامي والفني وقناة النجف الفضائية.مبينا انه في غضون السنتين القادمتين سيتم تخريج ثمانون إعلامياً بمستوى مدير عام قادر على إدارة فضائية بمستوى العربية والجزيرة وبعض المحطات الأجنبية كالـ(CNN).
وأكد على إن القناة لن تكون إضافة كمية إلى بقية القنوات العراقية التي بلغت سبعة وثلاثون قناة بل ستكون قناة نوعية رغم وجود سياقات أدارية ومالية حكومية لا تسمح بتقدم العمل وتطوره ولذا كان انطلاق فضائية النجف أنجاز أعجازي..
وتابع المؤمن رغم أن القناة تعمل بالتزامن مع انطلاق فعاليات النجف الاشرف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012 هذه المناسبة السنوية تشرف بها مدن العالم الإسلامي ألا أن هذه المناسبة قد تشرفت بالنجف الاشرف بعد أن أعطت لهذه المناسبة القيمة لأن النجف بحجم الكون والعالم وهي عاصمة للثقافة الإسلامية الأبدية وأنها لا يمكن أن تكون لها الهدف فحسب بل لتكون قناة تتناول كل ما يتعلق بالنجف الاشرف هذه المدينة الحاضرة الكونية والتي تلقي علينا مسؤولية في أن نتدبر أمرنا ونفكر كيف أن تكون صوتاً معبراً ومرآة تعكس هذا الواقع النجفي العملاق هذا الواقع العظيم في ماضيه وحاضره ومستقبله فكانت المهمة صعبة على كل المستويات .

وقدم المؤمن شرحاً موجزاً عن أهم الأعمال التي يتم أنتاجها من قبل القناة حيث قال “قمنا ولا نزال نعمل على أنتاج أعمال تلفزيونية فريدة من نوعها على المستوين المحل والشرق الأوسط وعلى سبيل المثال سنفتتح في مطلع نيسان من العام المقبل أول فلم سينمائي نجفي باسم عروس الفرات” .

وأضاف المؤمن ” وكذلك هنالك مسلسل من خمسة عشر حلقة عن النجف الاشرف تدور احداثه في محلة البراق وأعمال “دكودراما” لمجموعة كبيرة من رموز الشهداء النجفيين.

منوها الى العمل يجري حالياً في أنتاج خمسة عشر مسلسل بين التراجيديا والكوميديا والدراما المحلية ، وكذلك عمل تأريخي كبير جداً فيلم الوقائع العشرينية بالاضافة الى مائة وستة وعشرون فيلماً وثائقياً يغطي جميع اقضية وانواحي النجف.
وأوضح مدير عام القناة الدكتور علي المؤمن ان انطلاق البث التجريبي للفضائية سيكون في البداية بفترة محددوه وهي (6) ساعات يومياً وستكون متنوعة في برامجها المعروضة فيها الإخبار والبرامج والسياسة والدراما وبرامج الأطفال .. مشيرا الى ان القناة ستركز على الأفلام والبرامج الوثائقية التي توضح النجف في بعدها الحضاري والمدني وأهميتها التاريخية.

اعلان من القناة عن البث التجريبي في 11 / 11 / 2011 :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بالتزامن مع بدء فعاليات الاحتفاء بالنجف الاشرف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012 و عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر وبعد التوكل على الله نعلن عن العد التنازلي لبث قناة النجف الاشرف الفضائية من مدينة أمير المؤمنين عليه السلام مدينة النجف الاشرف يوم الثلاثاء 15/11/2011 وفي تمام الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العراق والدعوه عامة لجميع الزملاء الصحفيين والاعلاميين وممثلي وسائل الاعلام العاملين في المحافظة المقدسه للحضور للمشاركة في حفل الافتتاح والتغطية الاعلامية في مقر القناة الواقع في حي الحنانة شارع كميل ابن زياد،وبحضور كبار المسؤولين في المحافظة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طهران – إيران تدمر 100 ألف طبق لاقط للبث التلفزيوني من الأقمار الصناعية

طهران – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) دمرت السلطات الإيرانية 100 ألف طبق لاقط ووسائل استقبال أخرى للبث التلفزيوني بالأقمار ...