إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / سباق السيارات / منافسات رالي داكار 2012 يقام في ثلاث دول هي الأرجنتين وتشيلي وبيرو بأمريكا الجنوبية

رالي داكار لسباق السيارات
بوينس آيرس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تنطلق اليوم الأحد 1 كانون الثاني 2012 منافسات رالي داكار 2012، الذي سيقام في ثلاث دول هي الأرجنتين وتشيلي وبيرو، ويبلغ طول سباق هذا العام ثمانية آلاف و300 كيلومتر بداية من "مار دل بلاتا" على المحيط الأطلسي وحتى ليما عاصمة بيرو على المحيط الهادئ بمشاركة 742 متسابقا يحملون 50 جنسية.
وعلى مستوى المتابعة الإعلامية، سيغطي البطولة 262 صحفيا معتمدا ، فيما ستبث الفعاليات إلى 190 دولة على مدار 15 يوما.

منافسات رالي داكار 2012 يقام في ثلاث دول هي الأرجنتين وتشيلي وبيرو بأمريكا الجنوبية

رالي داكار لسباق السيارات
بوينس آيرس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تنطلق اليوم الأحد 1 كانون الثاني 2012 منافسات رالي داكار 2012، الذي سيقام في ثلاث دول هي الأرجنتين وتشيلي وبيرو، ويبلغ طول سباق هذا العام ثمانية آلاف و300 كيلومتر بداية من “مار دل بلاتا” على المحيط الأطلسي وحتى ليما عاصمة بيرو على المحيط الهادئ بمشاركة 742 متسابقا يحملون 50 جنسية.
وعلى مستوى المتابعة الإعلامية، سيغطي البطولة 262 صحفيا معتمدا ، فيما ستبث الفعاليات إلى 190 دولة على مدار 15 يوما.

وفي نسخة 2012 من السباق ــ الرابعة على التوالي التي تقام في أمريكا الجنوبية منذ أن انتقل الرالي عام 2009 من موطنه الأصلي في إفريقيا ــ يستهل المتسابقون مشوارهم في مار دل بلاتا ، 400 كيلومتر جنوب العاصمة بوينس آيرس، ويبدو الفرنسي ستيفان بيترهانسل كأقوى المرشحين في فئة السيارات، التي أحرز لقبها في داكار ثلاث مرات من قبل، إلى جانب ستة ألقاب أخرى في فئة الدراجات النارية.
وبسيارته “الميني” يسعى البطل الفرنسي إلى الاستفادة من انسحاب فريق فولكس فاجن الذي لن يشارك في داكار 2012، كما لن يشارك هذا العام أحد أبرز سائقين اثنين مثلا الفريق الألماني في الأعوام الأخيرة ، وهو الأسباني كارلوس ساينث الفائز بالرالي عام 2010.
أما حامل اللقب القطري ناصر العطية، فسيظهر مع فريق “روبي جوردون”، فيما يبرز مع فريق تويوتا الجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز بطل عام 2009 مع تويوتا.
ومن بين مفاجآت النسخة المقبلة مشاركة أحد سائقي سباقات فورمولا -1 السابقين وهو الهولندي يوس فيرستابين.

ويُعتبر رالي داكار أصعب وأقوى وأمتع رالي في العالم ,وجهة الجميع
يُعتبر ثاني أكبر حدث رياضي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم, 1 يناير – كانون الثاني – 2012 يعلن إنطلاقة هذا الحدث والذي ستتوجه
له أنظار العالم ,فيه تختلف الطموحات والآمال ولكن يجمع الكل على أن المشاركة في هذا الرالي يُعتبر إنجاز بل وأن من يصل إلى خط النهاية (سليم) يُعد فائزاً في نظر الجميع من محللين ومتابعين لهذه الرياضة , في هذا الموضوع .
الحدث الأكبر في عالم المحركات رالي دكار هو سباق ومنافسات للسيارات والدراجات والشاحنات على أشد الطرق وعورة تنظمه منظمة The Amaury Sport Organisation.

انطلاقة هذا السباق كانت عام 1978 ، وكان يبدأ من باريس حتى مدينة دكار عاصمة السنغال ، و للسباق في كل سنة مسار مختلف لكنه كثيراً ما ينتهي في دكار، وفي عام 2008 ألغي السباق بسبب التهديدات من قبل بعض الجماعات ، ومقتل عدد من السياح الفرنسيين في موريتانيا قبيل انطلاقة نسخة 2008 . و تقرر نقله إلى أمريكا الجنوبية ، وهي المرة الأولى التي يجري فيها السباق خارج أوروبا و أفريقيا .
ويكون السباق مفتوح للهواة و المحترفين على حد سواء ، وعادة ما يشكل الهواة نسبة 80% من المشاركين .
تصل مدة السباق إلى أربعة عشر يوماً ، و تختلف مسافة كل يوم و قد تصل إلى 900 كيلاً في اليوم الواحد ، يقطع فيها المشاركون أراضٍ شديدة الوعورة تتراوح ما بين الأراضي الطينية والمستنقعات المائية و الجبال الصخرية و الكثبان الرملية .
يفترض في رالي باريس دكار أن يبدأ في باريس و ينتهي في دكار( كما يتضح من اسمه ) و لكن حصلت تغييرات في محطات الانطلاق و النهاية على مدى تاريخ هذا الرالي .

المركبات المشاركة في الرالي

تتنافس في الرالي ثلاث فئات : فئة الدراجات و فئة السيارات و فئة الشاحنات ، وتحصل في هذا الرالي منافسات طاحنة بين مصنعي السيارات
ويستغلون هذا الرالي لإظهار متانة سياراتهم و أيضا كحقل اختبار لها لغرض التعديل للأفضل .

فئة الدراجات
و هي مقسمة إلى عدد من الفئات الفرعية حسب حجم محرك الدراجة ، كالأقل من 450 سم مكعب و الأكثر من ذلك و فئة الماراثون و غيرها .
و تسيطر KTM كي تي ام على السباقات الأخيرة بعد أن كانت ياماها هي المتسيدة .

فئة السيارات
وهي تتكون من المركبات الأقل من وزن 3500 كيلاً ، تشتمل على ثلاث مجموعات فرعية T1 (السيارات القياسية) ، T2 (سيارات المعدلة) ،
و T3 وهي فئة مفتوحة الوزن . و ألغيت الـ T3 مؤخراً وضمت إلى فئة الشاحنات . و قد شاركت في هذا الرالي مجموعة من أعظم شركات
صناعة السيارات في العالم مثل لاند روفر ، رنج روفر ، رينو ، رولز رويس ، فولكس واجن ، مرسيدس، لادا ، بورشه ، ميتسوبيشي ، وبيجو ،
سيتروين , هامر ، نيسان .. و تبسط ميتسوبيشي سطوتها على الرالي و ذلك بسيارتها الـباجيرو حيث حازت على المركز الأول
في اثنتاعشر سباقاً منها سبع على التوالي من عام 2001 وحتى 2007 .

فئة الشاحنات T5 T6
وهي المركبات الأثقل من 3500 كيلاً ، و تشارك في هذه الفئة عدد من الشركات المصنعة للشاحنات مثل تاترا , LIAZ ، كاماز ، هينو ، مان ، داف ، مرسيدس‌بنز ، رينو ، سكانيا ، افيكو .و تسيطر كاماز على السباقات الأخيرة .

استضافة رالي داكار

1980م أقيم في باريس
1988م أققيم في باريس والجزائر
1989م أقيم في باريس وتونس
1991م أقيم في باريس وطرابلس
1992م أقيم في باريس كيب تآون
1993م أقيم في باريس
1994م أقيم في باريس
1996م أقيم في غراندا
1997م أقيم في أغادير دكار
1998م أقيم في باريس
1999م أقيم في غرناطه
2000م أقيم في القاهره
2001م أقيم في باريس
2002م أقيم في مدريد
2003م أقيم في مارسيليا وشرم الشيخ
2004م أقيم في كليرمون فيران دكار
2005م أقيم في برشلونه
2006م أقيم في لشبونة
2007م أقيم في لشبونة
2008م تم إلغاء السباق
2009م أقيم في بيونس آيرس فالباريسو بيونس آيرس
2010م أقيم في بيونس آيرس فالباريسو بيونس آيرس
خريطة أمريكا الجنوبية ( سياسية )

 

 

خريطة أمريكا الجنوبية

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتائج المرحلة الثالثة من رالي دكار 2012

سان خوان / الأرجنتين  - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حل المتسابق القطري العالمي ناصر صالح العطية حامل اللقب (سائق هامر) في المركز الثالث بالمرحلة الثالثة من النسخة الثلاثين من رالي دكار التى جرت بين سان رافايل وسان خوان في الارجنتين على مسافة 499 كلم بينها 208 كلم مرحلة خاصة ، ليحتل بذلك المركز السادس في الترتيب العام بفارق 34ر6 دقائق عن المتصدر .