إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / تحت شعار ( يوم الجلاء .. يوم الشعب ) إحتفالات في الأعظمية ببغداد والأنبار وصلاح الدين ونينوى وواسط بجلاء الاحتلال الأمريكي من أرض الرافدين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تحت شعار ( يوم الجلاء .. يوم الشعب ) إحتفالات في الأعظمية ببغداد والأنبار وصلاح الدين ونينوى وواسط بجلاء الاحتلال الأمريكي من أرض الرافدين

خريطة المحافظات العراقية

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفل عشرات آلاف العراقيين في بغداد بعد صلاة ظهر الجمعة 30 كانون الأول 2011 تحت شعار (يوم الجلاء .. يوم الشعب) منددين بالاحتلال الأجنبي الأمريكي وتبعاته الاحتلالية ومستذكرين تضحيات “شهداء المقاومة العراقية ” الإسلامية والوطنية الذين هزموا الاحتلال الأميركي .
ونظمت إحتفالات بالجلاء الأمريكي في العديد من المحافظات العراقية التي شملت محافظات : الأنبار وصلاح الدين ونينوى وواسط وغيرها .

وتجمع آلاف المحتلفين في منطقة الأعظمية في بغداد أمام جامع أبي حنيفة النعمان، ورفعوا شعارات عبرت عن فرحتهم بيوم “الجلاء الأميركي” داعين إلى أن يكون هذا اليوم منطلقاً تاريخيا لوحدة الصف العراقي ونبذ الخلافات السياسية بين أبناء الشعب العراقي الواحد .
وبدأ الاحتفال بتوجه علماء الدين وبعض شيوخ العشائر إلى منصة الاحتفال وسط هتافات الحاضرين وأصوات الأناشيد الوطنية، والتكبير، ثم طلب الدكتور منير العبيدي -عضو مجلس علماء العراق- رفع العلم العراقي فوق مئذنة جامع أبي حنيفة النعمان إيذانا ببداية مرحلة جديدة خالية من وجود المحتل، وطلب من الحضور إقامة صلاة الغائب وقراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق.
وألقى الشيخ أحمد حسن الطه إمام وخطيب جامع أبي حنيفة النعمان كلمة دعا فيها الحكومة العراقية لمطالبة قوات الاحتلال الأميركي بالتعويض عن كل ما دمره الاحتلال الأميركي، وإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لم تثبت عليهم أي تهمة.
ويذكر أن هذه الاحتفالات الشعبية شارك فيها تجمعات من أهالي بغداد تمثل العشائر ومنظمات المجتمع المدني، قال الدكتور منير العبيدي – نائب رئيس مجلس علماء العراق – إن الأهالي يعبرون عن فرحهم بخروج الاحتلال بعد تسع سنوات 0 2003 –  2011 ) .
ودعا في حديث صحفي جميع العراقيين لنسيان الصفحات السود التي خلفها الاحتلال الأجنبي الأمريكي والبدء في بناء العراق، رغم كل الآلام والمآسي التي أصابت ارض الرافدين بعد تسع سنوات من الاحتلال وما خلفة من عشرات الآلاف من الضحايا وملايين الأرامل والأيتام.
ويذكر أن تنظيم الاحتفالات في منطقة الأعظيمة جاءت لرمزيتها في إنطلاق المقاومة الإسلامية والوطنية ضد المحتل الأمريكي في 10 نيسان 2003 أي بعد يوم واحد من سقوط بغداد .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: