إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / إكتشاف أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة بالتاريخ بمدينة ” ماردين ” جنوب تركيا

أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة في التاريخ
اسطنبول - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اكتُشف أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة في التاريخ تعود إلي ما يقرب من 7500 سنة أثناء القيام ببعض أعمال الحفر في مدينة "ماردين" الواقعة جنوب تركيا، أعقب ذلك اكتشاف أقدم وثيقة ملكية لقطعة أرض في العالم. وتشبه السيارة اللعبة التي اكتشفها علماء الآثار أثناء قيامهم بحفر سطحي قبل عدة شهور، تشبه كثيرًا السيارات الموجودة في يومنا هذا.

إكتشاف أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة بالتاريخ بمدينة ” ماردين ” جنوب تركيا

أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة في التاريخ
اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اكتُشف أقدم سيارة لعبة مصنوعة من الحجارة في التاريخ تعود إلي ما يقرب من 7500 سنة أثناء القيام ببعض أعمال الحفر في مدينة “ماردين” الواقعة جنوب تركيا، أعقب ذلك اكتشاف أقدم وثيقة ملكية لقطعة أرض في العالم. وتشبه السيارة اللعبة التي اكتشفها علماء الآثار أثناء قيامهم بحفر سطحي قبل عدة شهور، تشبه كثيرًا السيارات الموجودة في يومنا هذا.

كما اكتشف علماء الآثار لوحًا مكتوبًا بالكتابة المسمارية في ركام الحجارة “جيرنافاس” الذي يبعد مسافة 4 كيلومترات عن مقاطعة “نصيبين” بمدينة ماردين جنوب تركيا. و يقول علماء الآثار بمتحف ماردين أن هذا اللوح عبارة عن وثيقة ملكية لقطعة أرض.
وصرح “داود بليكتاي” مدير الثقافة والسياحية بمحافظة ماردين بأنهم قد اكتشفوا كذلك هيكل طفل رضيع مصنوع من الحجارة وصفارات علي شكل طيور تصدر أصواتا يعود كلاهما إلي 5 – 6 آلاف عام.
وأضاف “بليكتاي” أن اللوح المكتشف لم تمح الكتابة المسمارية من فوقه جراء الحفاظ عليه جيدًا، وتم إدخاله إلي الفرن بعد الكتابة عليه علي الطين بالكتابة المسمارية.
ومن جانبه قال “مسعود ألب” عالم الآثار إن هذه الأعمال المكتشفة تبرهن علي أن مدينة “ماردين” هي مهد الإنسانية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: