إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / أعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين بالدوحة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين بالدوحة

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت صباح اليوم الأربعاء 28 كانون الأول 2011 اعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين بمشاركة ممثلين عن 15 دولة عربية وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي العرب بالدوحة.
وقال سعادة السيد ناصر بن عبد الله الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية القائم باعمال وزير العمل بالانابة، إن الاهتمام بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة يعد احد اهم عناصر التنمية البشرية التي ترتكز عليها الرؤى والاستراتيجيات الوطنية التي تهدف الى تحقيق التنمية المستدامة لشعوبها.

واضاف بكلمة ألقاها نيابة عنه في افتتاح الجمعية العمومية السيد احمد نصر الناصر ، الوكيل المساعد للشئون الاجتماعية ان وضوح الرؤية للمستقبل والتحرك بخطى ثابتة نحو تحقيقها، كان الهدف الدافع نحو انطلاق الاستراتيجية الوطنية لدولة قطر التي تهدف بحلول عام 2030 الى تحويل دولة قطر الى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.
ولفت فى هذا الصدد الى ان ذلك قد تجسد في مجال الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال قيام الاجهزة الحكومية والمنظمات الاهلية على حد سواء باتخاذ الاجراءات التي تكفل حقوقهم وتضمن ادماجهم ومشاركتهم بصورة كاملة في المجتمع تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد.
واعرب عن أمله في ان يكون افتتاح الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين، والذي تشرفت قطر باحتضان تأسيسه، جسرا جديدا من جسور التواصل والتعاون بين الدول العربية الشقيقة في مجال دعم فئة المكفوفين العرب.
من جهته، تقدم الدكتور خالد النعيمي رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين بالشكر الجزيل لسمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد القطري على دعمه وعطائه اللامحدود للاشخاص ذوي الاعاقة.
وأكد النعيمي في الكلمة التي افتتح بها اعمال الجمعية العمومية للاتحاد، ان المساندة والدعم اللوجستي الكبيرين من قبل القيادة القطرية مكن الاتحاد العربي للمكفوفين من التغلب على العراقيل والقيود التي واجهته، مشيرا الى ان الاتحاد استطاع بعد ان اكمل عامه الرابع، تحقيق نجاحات شهد الجميع لها في سائر أنحاء الوطن العربي.
كما اشاد بدولة قطر لاستضافتها لمقر الاتحاد منذ تدشينه، متمنيا ان يخرج الاجتماع بالقرارات والتوصيات التي تدعم مسيرته في المرحلة القادمة.
وفي سياق متصل، اشار الدكتور خالد النعيمي رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين في تصريح للصحفيين، الى ان الترشيح لاختيار اعضاء مجلس الادارة سيبدأ من اليوم الأربعاء لتتم غدا الخميس 29 كانون الأول 2011 عملية الانتخاب، لافتا الى ان الجمعية العمومية ستقوم بتقييم كل ما تم تحقيقه خلال الاربع سنوات ووضع الاستراتيجية الجديدة التي يعمل بها الاتحاد خلال الفترة القادمة.
وتطرق في تصريحه الى ابرز انجازات الاتحاد في دورته السابقة على مستوى دولة قطر منها وضع ارشادات تعليمات السلامة بالبرايل على الخطوط الجوية القطرية والزام البنوك العاملة في قطر بتوفير المستندات بقرار من محافظ البنك المركزي وطباعة القوانين في الوزارات والمؤسسات الحكومية بنظام البرايل لاطلاع المكفوفين عليها.
وذكر انه على المستوى الخارجي تم دعم مشاريع تأهيلية وتعليمية كثيرة في جيبوتي وجزر القمر وجمهورية مصر العربية وسوريا، مشيرا الى انه بسبب الربيع العربي تم تأجيل مشاريع كثيرة كان الاتحاد بصدد تنفيذها في كل من سوريا واليمن .
ونبه رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين الى ان لديهم مشكلتين يتوجب حلهما في الدول العربية، هما التركيز على الاهلية القانونية للمكفوفين في بعض الدول التي فيها الاهلية القانونية منقوصة، والاهتمام بحماية حقوق المكفوفين العرب في التشغيل والصحة والتعليم والحراك السياسي مثل الانتخاب للمجالس النيابية والشورى في الدول العربية.
ويذكر أن الاتحاد العربي للمكفوفين تأسس عام 2007، ويتخذ من الدوحة مقرا له، وهو منظمة غير حكومية يمثل أعضاؤه الجمعيات الأهلية ذات العلاقة المباشرة بالمكفوفين في البلدان العربية، وله صفة استشارية في جامعة الدولة العربية في كل ما يتعلق بالمكفوفين في الوطن العربي.
ويهدف الاتحاد إلى تطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمكفوفين في الدول الأعضاء من خلال الجمعيات الأهلية ومتابعة شؤون المكفوفين العرب، من خلال جمعياتهم في دولهم، والعمل على تذليل الصعاب أمام هؤلاء المكفوفين بالطرق الممكنة. ويعمل على الرقي بمستوى الكفيف العربي من النواحي الاجتماعية والثقافية في المقام الأول، وكذلك من الناحية الاقتصادية حسب الإمكانات المتاحة إلى جانب متابعة أوضاع المكفوفين المهمشين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: