إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / النقل والمواصلات / أسرع قطار بالعالم ( القطار الصيني ) بسرعة 500 كم / ساعة

قطار صيني

بكين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أجرت الصين أول اختبار لقطار ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كلم بالساعة.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن أكبر شركة مصنعة للقطارات في الصين "سي إس آر" المحدودة أجرت اختبارها الأول على قطار مؤلف من 6 مقطورات من سلسلة "سي آر إيتش" الجديدة، ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كيلومتر بالساعة، وهي أقصى سرعة يسجلها قطار في العالم.

أسرع قطار بالعالم ( القطار الصيني ) بسرعة 500 كم / ساعة

قطار صيني

بكين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أجرت الصين أول اختبار لقطار ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كلم بالساعة.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن أكبر شركة مصنعة للقطارات في الصين “سي إس آر” المحدودة أجرت اختبارها الأول على قطار مؤلف من 6 مقطورات من سلسلة “سي آر إيتش” الجديدة، ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كيلومتر بالساعة، وهي أقصى سرعة يسجلها قطار في العالم.

وقال مسؤول من شركة “سي إس آر” إن مشروع صنع القطار الذي يرمز إلى ارتفاع مستوى صنع القطارات الصينية إلى مستوى جديد، كان يعتمد على خطين وطنيين لتطوير التكنولوجيا الجديدة المتفوقة “القواعد المشتركة للعلوم والتكنولوجيا وتكامل النظم بدعم الدولة خلال فترة الخطة الخمسية الوطنية الـ11 و”برنامج 973 الوطني للبحوث العلمية لتطوير قطار تبلغ سرعته 500 كيلومتر في الساعة”.

ويختلف شكل رأس القطار التجريبي عن أشكال القطارات الفائقة السرعة الأخرى، حيث يشبه رأس سيف، لكن ذيله على شكل رأس صاروخ. وقال كبير تقنيي الشركة دينغ سانسان إن مبدأ تصميم القطار فائق السرعة مستوحى من سيف صيني قديم، فالجسم مصنوع من مواد بلاستيكية مدعمة بألياف الكربون.

وأشار المسؤول إلى أن القطار يتميز بقوة جر قصوى هي 22 ألف و800 كيلو وات، مقارنة مع 9 آلاف كيلو وات عند قطارات “سي آر إيتس 380” التي تشغلها حالياً خدمة سكك الحديد عالية السرعة بين بيجينغ وشنغهاي والتي تنطلق بسرعة تصل إلى 300 كلم/ساعة.

ولفت إلى أن القطار رمادي اللون وتم اختبار سرعته وقدرته على فهم البيانات.

الجدير بالذكر أن الفنيين الصينيين قد أضافوا عددا كبيرا من التكنولوجيات الصينية المتطورة بالقطار حيث صمموا أكثر من 1100 جهاز استشعار لمتابعة أحوال عمله بشكل شامل طوال فترة تشغيله. ومن المتوقع أن يجري القطار 11 سلسلة من التجارب التكنولوجية المختلفة في المستقبل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

22.5 مليار دولار لإنشاء شبكة مترو الرياض بطول 176 كم

الرياض - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
منحت الحكومة السعودية عقودا بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات شركات أجنبية، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض. ويقضي المشروع بإنشاء ستة خطوط بطول إجمالي يبلغ 176 كم، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات.