إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / صدور كتاب ( حصاد القرن : المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين ) في عمان عن مؤسسة عبد الحميد شومان
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صدور كتاب ( حصاد القرن : المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين ) في عمان عن مؤسسة عبد الحميد شومان

كتاب ( حصاد القرن : المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين )

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صدر في العاصمة الأردنية عمان ، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان كتاب ( حصاد القرن : المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين ) والذي يسلط الضوء على الثورات العلمية التي حدثت في القرن العشرين الماضي.

ويشتمل الكتاب الذي صدر حديثا ، على أهم المنجزات المعرفية والأدبية والفنية والعلمية والتقنية التي تحققت ومهدت للقرن الحالي بما فيه من اختراعات مفيدة للبشرية. وينحصر الكتاب في أربعة مجالات :

الأول يتعلق بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ويشتمل على علوم الاقتصاد والاجتماع والإدارة وكذلك القانون والتاريخ والإعلام والعلوم الإنسانية والتربوية وعلم الإنسان .

في حين جاء المجال الثاني حول الآداب والنقد ويشتمل على اللسانيات والنقد الأدبي والأداب .

أما المجال الثالث – الفنون – فيشتمل على الفنون التشكيلية والمسرح والعمارة والسينما والموسيقى . ويتمحور المجال الرابع حول العلوم الأساسية والتكنولوجيا ويشتمل على العلوم الفيزيائية والرياضية والطبية والزراعية والمعلوماتية والكيميائية والتكنولوجيا والاتصالات.

ويشير الكتاب إلى العديد من المنجزات في القرن الماضي وأهمها مجال التكنولوجيا الحيوية في ميدان الصناعة، وبالذات ما يتعلق بانتاج الطاقة والمعادن والانزيمات وتحسين اللقاحات وصناعة البروتينات والهرمونات والمضادات الحيوية، وكذلك الاختراعات في مجال التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات في الصناعات الدوائية والطب وفي مجال التكنولوجيا الطبية البصرية والعلوم الطبية.

ويتضمن الكتاب أهم الاختراعات في مجال الاتصالات مثل التكنولوجيا الرقمية وأنظمة الاتصالات والمعلومات وأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية والاتصالات الكهربائية والكهرومغناطيسية وأنظمة الألياف الضوئية وشبكات المعلومات والتلغراف والتلكس والفاكس والشبكات الهاتفية والحواسيب وشبكة الانترنت وأنظمة البث الإذاعي والتلفزيوني وعبر الأقمار الصناعية، إضافة إلى العديد من المنجزات والاختراعات التي استفاد منها العالم بمختلف المجالات.

وساهم في الكتاب ، الذي أشرف عليه الدكتور فهمي جدعان وحرره الدكتور همام غصيب ، مجموعة العلماء والباحثين منهم : الدكتور عبد المجيد نصير والدكتور محمد باسل الطائي والدكتور منير نايفه والدكتور نزار الريس والدكتور نبيل علي والدكتور منصور العبادي والدكتور وليد المعاني والدكتورة سرى سبع العيش والدكتور طالب أبو شرار والدكتور امجد خليل والدكتور خليل المغربي والدكتور غاندي انفوقة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – بالفيديو – مؤلفات د. حمزة ذيب حول شتى المواضيع الإسلامية والسياسية والجامعية ( حوار : الصحفي هلال علاونه مدير شبكة إسراج)

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: