إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / المسرح / مجموعة مسارح الشارقة تصدر كتابا بعنوان ” اتجاهات تجريبية في المسرح العربي”
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مجموعة مسارح الشارقة تصدر كتابا بعنوان ” اتجاهات تجريبية في المسرح العربي”

 

الشارقة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
صدر حديثا عن مجموعة مسارح الشارقة كتاب بعنوان ” اتجاهات تجريبية في المسرح العربي” يضم عددا من الأبحاث لمسرحيين عرب يرصدون من خلالها واقع التجريب في عدد من البلدان العربية. وتناول أكرم اليوسف التجريب في قطر والدكتورعمر نقرش التجريب في المسرح الأردني والدكتور هيثم الخواجة التجريب في الإمارات والدكتور حسام عطا التجريب في مصر والدكتور عز الدين العباسي التجريب في تونس ومنصور نصر التجريب في سوريا والدكتور يونس لوليدي التجريب في المغرب .

وتركز مختلف الأبحاث الواردة في الكتاب الذي يقع في 176 صفحة على دور التجريب في تطوير المسرح العربي خاصة في العقدين الأخيرين، حيث برز مصطلح التجريب بقوة في المسرح كما شهد الوطن العربي وجود مهرجانات خاصة بالعروض التجريبية، وهو ما يتناوله الدكتور حسام عطا في بحثه عن التجريب في المسرح المصري حيث يسلط الضوء على مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي الذي أتى في ظل جملة من المتغيرات الثقافية والسياسية، وبعد أن تراجعت مكانة المسرح التقليدي الكلاسيكي في المسرح العربي.

وتركز بعض البحوث على علاقة التجريب بالتراث حيث أعطى التراث جزءا من خصوصية بعض العروض التي مزجت بين مفاهيم التجريب وبين مشهدية مستقاة من الموروث، وهو ما يحاول الدكتور هيثم الخواجة تسليط الضوء عليه في بعض التجارب الإماراتية .. يركز الدكتور الخواجة على بعض الرموز المسرحية التي تبنت مفهوم التجريب مثل عبد الله المناعي وجمال مطر وعبد الله صالح وعمر غباش وغيرهم.

أما التجريب التونسي فقد حضر في الكتاب من خلال نموذج فرقة ” الكاف ” المسرحية وكيف تحولت هذه الفرقة الهامشية إلى أحد الفرق المهمة، وذلك عبر تبني التجريب والخروج عن المألوف وتقديم أسماء مسرحية تحولت مع الوقت إلى أعلام في المسرحين التونسي والعربي أمثال عز الدين المدني والفاضل الجزيري والفاضل الجعايبي وغيرهم.

ويرصد الكتاب تطور مفهوم التجريب في سوريا انطلاقا من تجربة الراحل سعد الله ونوس في منتصف السبعينات من القرن الماضي عبر الفرقة التجريبية التابعة للمسرح القومي، ومن ثم تسيد التجريب لحيز كبير من المسرح السوري وظهور الفرق الأهلية التي اتكأت على التجريب بشكل رئيسي في عروضها، في حين يعرض الكتاب لظاهرة ارتباط الفرق الخاصة بالتجريب من خلال المسرحين القطري والأردني حيث ظهرت في البلدين عدد من الفرق المحترفة، والشبابية التي قطعت مع مفهوم العرض الكلاسيكي، وتبنت مقترحات تجريبية في نظرها إلى مختلف مكونات العرض المسرحي.

وفي علاقة التجريب بالهوية والخصوصية يسلط الكتاب الضوء على المسرح المغربي حيث شكل التجريب شكلا من أشكال البحث في التاريخ المغربي، واكتشاف خصوصية التراث على المستويات الجمالية النابعة من الطقوس والاحتفاليات الشعبية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العرض المسرحي “على اسم مصر” بالقاهرة

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
افتتحت فرقة شباب المسرح القومي المصري العرض المسرحي "على اسم  مصر" تأليف الشاعر الراحل صلاح جاهين.