إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / الاحتلال الصهيوني يمنع مئات الفلسطينيين شهريا من السفر عبر معبر ” الكرامة ” إلى الأردن !

معبر الكرامة في أريحا

أريحا - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف تقرير حقوقي اوروبي يوم الأحد 25 كانون الأول 2011 ان السلطات الاسرائيلية منعت سفر مئات الفلسطينيين شهريا عبر معبر الكرامة (جسر الملك حسين) بين الضفة الغربية والاردن وهو الممر الوحيد الذي يربط هذه المنطقة بالعالم الخارجي.

الاحتلال الصهيوني يمنع مئات الفلسطينيين شهريا من السفر عبر معبر ” الكرامة ” إلى الأردن !

معبر الكرامة في أريحا

أريحا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف تقرير حقوقي اوروبي يوم الأحد 25 كانون الأول 2011 ان السلطات الاسرائيلية منعت سفر مئات الفلسطينيين شهريا عبر معبر الكرامة (جسر الملك حسين) بين الضفة الغربية والاردن وهو الممر الوحيد الذي يربط هذه المنطقة بالعالم الخارجي.
وقال التقرير الذي اعده (المرصد الاورومتوسطي) لحقوق الانسان وحمل عنوان (آمال مقيدة) ان اسرائيل منعت اربعة آلاف حالة من السفر بحق مواطني الضفة الغربية خلال محاولتهم اجتياز معبر (الكرامة) الحدودي الواقع تحت سيادتها.
واضاف ان عمليات المنع هذه تشمل هؤلاء الذين حاولوا السفر خارج الضفة الغربية منذ مطلع عام 2011 وحتى كانون الأول – ديسمبر الجاري بما معدله 83 حالة منع اسبوعيا.
وبين “ان هذا المنع ترافق في ثلثي الحالات مع اقدام سلطات الاحتلال على اخضاع الفلسطينيين الممنوعين لممارسات تصنف بانها مذلة تشمل التفتيش الدقيق والتحقيق القاسي على يد ضباط من المخابرات الى جانب اجبارهم على الانتظار ساعات طويلة في ظروف صعبة”.
ولم تستثن السلطات الاسرائيلية المرضى والنساء وكبار السن الى جانب منعها عددا من الصحفيين والنشطاء السياسيين والطلبة من السفر ليمتد المنع ويطال نوابا منتخبين بالمجلس التشريعي الفلسطيني وموظفين في وكالات دولية واممية.
واتهم التقرير السلطات الاسرائيلية “بأنها عمدت الى منع سفر آلاف الفلسطينيين سنويا بدون ابداء اسباب وجيهة وبدون الاكتراث للحالات الانسانية المترتبة على ذلك ما يضعه في اطار التعسف والتضييق الجارف غير المبرر”.
وحذر من استغلال المخابرات الاسرائيلية للحاجات الملحة للراغبين بالسفر وذلك بابتزازهم ومقايضة السماح لهم بالعبور مقابل التعاون الامني معها او دفعهم لتوقيع وثائق تسلب حقهم في العودة الى الاراضي الفلسطينية مرة اخرى.
ودعا التقرير المجتمع الدولي الى الاضطلاع بأدواره المنوطة تجاه صيانة حق الفلسطينيين بالسفر والتنقل من والى الاراضي الفلسطينية بما في ذلك المساءلة القانونية حول انتهاك هذا الحق والضغط المباشر على اسرائيل لتحقيق التزاماتها تجاه القانون الدولي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية الفلسطينية 2020 .. الحق الشعبي والإستحقاق الدستوري (د. كمال إبراهيم علاونه)

الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية الفلسطينية 2020.. الحق الشعبي والإستحقاق الدستوري د. كمال إبراهيم علاونه Share This: