إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق يدعو فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية والمرشح الرئاسي للتراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية في آذار 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق يدعو فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية والمرشح الرئاسي للتراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية في آذار 2012

فلاديميير بوتين مرشح الرئاسة الروسية وميخائيل غورباتشوف
موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
كرر ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق دعوته لفلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية والمرشح الرئاسي ، للتراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في آذار – مارس عام 2012، والانسحاب من المؤسسة الحاكمة العليا.

وقال غورباتشوف في تصريحات إذاعية اليوم الاثنين 26 كانون الأول 2011 : “أنصح فلاديمير بوتين بالرحيل الآن، و يكفيه فترتان رئاسيتان ، كما أنه تولى منصب رئيس الوزراء فترة “أي ثلاث فترات حكم، وهذا يكفي”. وذكر غورباتشوف أنه ترك منصبه كرئيس للاتحاد السوفيتي بمشيئته، وأشار إلى أنه لا يرى عيباً في التنحي عن السلطة طواعية.

ويعتزم بوتين ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في الرابع من آذار – مارس المقبل، ليعود مرة أخرى إلى قصر الكرملين، حيث حكم روسيا فترتين متعاقبتين بين عاميْ 2000 و2008 .
وشهدت روسيا احتجاجات غير مسبوقة للتنديد بنتائج الإنتخابات البرلمانية التي أسفرت عن فوز حزب “روسيا الموحدة” الذي ينتمي إليه كل من بوتين والرئيس الروسي دميتري مدفيدف.

إلى ذلك ، قالت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية إن رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف دعا السلطات الروسية لتنظيم انتخابات جديدة لاختيار أعضاء مجلس النواب (الدوما) القادم.
ونقلت الوكالة عن غورباتشوف قوله إن “المزيد من الروس لا يثقون بنزاهة النتائج المعلنة للانتخابات”، وإنه يرى أن “تجاهل الرأي العام يشوه سمعة السلطة ويزلزل الوضع.. ولهذا أرى أنه من الضروري أن تقرر السلطة بطلان الانتخابات وتنظم انتخابات جديدة”.
وكان رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، فلاديمير تشوروف، أعلن النتائج  النهائية للانتخابات أظهرت تأهل 4 أحزاب لاحتلال المقاعد داخل مجلس الدوما هي حزب “روسيا الموحدة” الذي حصل على 49.3 في المائة من الأصوات والحزب الشيوعي (19.2 في المائة) وحزب “روسيا العادلة” (13.25 في المائة) والحزب الليبرالي الديمقراطي (12 في المائة).
وقال ميدفيديف إنه رأى أن الانتخابات أجريت وفقا لقانون الانتخابات الروسي، ولا بد من الإقرار بنتائجها.
هذا وشهدت موسكو مؤخرا عدة تظاهرات مكونة من عشرات آلاف المحتجين ، نظمها معارضو حزب “روسيا الموحدة” الحاكم .

من جهة ثانية ، في حديث عن المهام المطروحة على الدولة الروسية في المرحلة القريبة القادمة، ذكر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أثناء تقديم رسالته السنوية الجديدة إلى البرلمان الفيدرالي الروسي في قصر الكرملين بموسكو اليوم أن الدولة الروسية عازمة على تحقيق التكامل الاقتصادي مع المزيد من بلدان الجوار، وإنشاء كيان اتحادي جديد تحت مسمى “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” بحلول عام 2015.
وأشار إلى أن الاتحاد المستقبلي يجب أن ينبثق عن المجال الاقتصادي الموحد الذي ستنتهي روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان من إنشائه قبل 1 كانون الثاني (يناير) عام 2012.
وجدير بالذكر أن فكرة إنشاء الاتحاد الأوراسي طرحها للمرة الأولى الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف، رئيس جمهورية كازاخستان. وأعاد طرحها أخيرا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. وأكد بذلك أن روسيا تبنت هذه الخطة الطموحة.
وفي مجال السياسة الداخلية تتمثل إحدى مهام الدولة الروسية، على حد قول الرئيس ميدفيديف، في تشجيع إنجاب الأطفال لوقف انخفاض التعداد السكاني. وقال ميدفيديف إن روسيا شهدت ولادة أكثر من 6 ملايين طفل وطفلة خلال الأعوام الأربعة الماضية، مشيرا إلى أن هذا رقم قياسي لم تر روسيا مثيلا له منذ عشرين عاما.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: