إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / عالم الطيران / فرض برنامج الاتحاد الأوروبي الخاص بالانبعاثات الكربونية على شركات الطيران الأجنبية


واشنطن - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تسبب حكم قضائي أصدرته محكمة العدل الأوروبية في حرب كلامية عابرة للمحيطات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي يسمح الحكم له بفرض برنامجه الخاص بالانبعاثات على شركات الطيران الأجنبية، وتعهدت شركات الطيران الأمريكية بمواصلة معركتها ضد البرنامج.

فرض برنامج الاتحاد الأوروبي الخاص بالانبعاثات الكربونية على شركات الطيران الأجنبية

واشنطن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تسبب حكم قضائي أصدرته محكمة العدل الأوروبية في حرب كلامية عابرة للمحيطات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي يسمح الحكم له بفرض برنامجه الخاص بالانبعاثات على شركات الطيران الأجنبية، وتعهدت شركات الطيران الأمريكية بمواصلة معركتها ضد البرنامج.
ووفقاً للحكم، سيطلب الاتحاد الأوروبي بدءاً من الأول من يناير المقبل من جميع شركات الطيران التي تنظم رحلات من وإلى أراضي دول الاتحاد الحصول على تصريح يسمح لها بالتلويث، وذلك في مسعى للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومحاربة التغير المناخي.

وفي العام 2012 سيكون على شركات الطيران أن تغطي تكلفة تصل إلى 15 بالمئة فقط من تصاريح الانبعاث، بينما ستحصل على 85 بالمئة مجاناً كحافز، ترتفع هذه النسبة إلى 18 بالمئة لتبقى عند هذا المستوى من العام 2013 إلى العام 2020.

وسيكون بإمكان الشركات المسببة لتلوث كبير شراء تصريحات الانبعاثات من الشركات الأقل تلويثاً للبيئة من خلال سوق مخصص لهذا الغرض.

وأعلنت المجموعة التجارية الممثلة لكبرى شركات الطيران في الولايات المتحدة أن أعضاءها سيذعنون مع احتجاجهم على الحكم الذي يجبرهم على المشاركة في البرنامج، لكنها تعهدت في الوقت ذاته بمواصلة معركة التصدي لهذا البرنامج.

وقالت المجموعة التي كانت تعرف باسم اتحاد النقل الجوي الأمريكي عندما طعنت العام 2009 على تضمين شركات الطيران الأجنبية في البرنامج إن «قرار اليوم لا يمثل نهاية هذه القضية، واتحاد النقل الجوي الأمريكي يراجع الخيارات لاتباعها.

واتهمت المجموعة محكمة العدل الأوروبية بإحداث «سابقة مدمرة ومحل ريبة» بقرارها.

أضافت أن «قرار المحكمة يزيد من عزلة الاتحاد الأوروبي عن بقية العالم، الحكومة الأمريكية وعشرات (الحكومات) الأخرى في أنحاء العالم يزيدون من الضغط على الاتحاد الأوروبي من أجل العودة إلى الطاولة لبحث نهج دولي للقطاع».

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد هددت الأسبوع الماضي بـ«اتخاذ الإجراء الملائم» إذا ما مضى الاتحاد الأوروبي في خططته.

وشعر اتحاد النقل الجوي الدولي بالإحباط إزاء الحكم، حيث قال إن «المبادرات أحادية الجانب والخارجة عن نطاق الحدود والمشوهة للسوق، ليست هي السبيل للأمام».

وحاولت المفوضية الأوروبية كسب الخطوط الجوية بالدفع بأنهم سيحققون مكاسب من وراء برنامج الانبعاثات، لافتة إلى أنه بإمكانهم أن يحاسبوا المسافر ليس فقط على النسبة التي يدفعونها، ولكن على إجمالي نسبة الانبعاثات بما في ذلك النسبة المعفاة، وتتوقع المفوضية ارتفاع أسعار تذاكر الطيران على الرحلات العابرة للمحيطات من 2 إلى 12 يورو (2.6 إلى 15.6 دولار).

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطائرة الشمسية سولار إمبالس تحلق فوق نيويورك حول تمثال الحرية

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: