إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / انتخاب سيرغي ناريشكين عضو حزب ” روسيا الموحدة ” الحاكم رئيسا جديدا للبرلمان الروسي ( الدوما )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انتخاب سيرغي ناريشكين عضو حزب ” روسيا الموحدة ” الحاكم رئيسا جديدا للبرلمان الروسي ( الدوما )

سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تم في الاجتماع الأول لمجلس النواب الروسي (الدوما) الجديد اليوم انتخاب سيرغي ناريشكين (57 عاما) ، عضو حزب /روسيا الموحدة/ وهو حزب السلطة، رئيسا جديدا للدوما، بتصويت 238 نائبا بالموافقة وفقا لما نشرته وسائل إعلام روسية .
وكان حزب / روسيا الموحدة/ حصل في انتخابات الدوما في الرابع من كانون الأول 2011 على 238 مقعدا من مقاعد الدوما الـ450.

وتقدم ناريشكين على مرشحي أحزاب المعارضة البرلمانية – إيفان ميلنيكوف عن الحزب الشيوعي الذي حصل على 208 أصوات، وفلاديمير جيرينوفسكي عن الحزب الليبرالي الديمقراطي (204 أصوات) سيرغي ميرونوف عن حزب /روسيا العادلة/ (203 أصوات).
تجدر الإشارة إلى أنه جرى العرف من قبل على أن ينتخب أعضاء مجلس النواب الروسي رئيسا جديدا لهم بالإجماع أو شبه الإجماع. هذا وتم انتخاب كل من الكسندر جوكوف (روسيا الموحدة) وإيفان ميلنيكوف (الحزب الشيوعي) لمنصبي النائبين الأولين لرئيس الدوما، وانتخب أندريه فوروبيوف وأوليغ موروزوف ولودميلا شفيتسوفا وسيرغي نيفيروف (روسيا الموحدة) ونيكولاي ليفيتشيف (روسيا العادلة) وإيغور ليبيديف (الحزب الليبرالي الديمقراطي) نوابا لرئيس الدوما.

ويذكر أن رئيس الدوما الجديد ( سيرغي ناريشكين ) ولد في مدينة لينينغراد (سان بطرسبورغ حالياً) في عام 1954. وتخرج في معهد الهندسة الميكانيكية عام 1978. وعمل مستشارا اقتصاديا في السفارة السوفيتية في بلجيكا. وتولى رئاسة لجان الشؤون الاقتصادية في بلدية سان بطرسبورغ.
وانتقل للعمل في ديوان رئيس الدولة الروسية بموسكو عام 2004. عين نائبا لرئيس الحكومة عام 2007.
وتولى رئاسة ديوان رئيس الدولة منذ عام 2008 وحتى كانون الأول (ديسمبر) 2011 عندما ترك هذا المنصب ليتفرغ لعمله في مجلس النواب.
وحسب بعض وسائل الإعلام فإنه كان ضابطا في جهاز أمن الدولة (الكي جي بي) في الثمانينات من القرن العشرين الماضي .

وسيحل ناريشكين في منصبه هذا محل بوريس غريزلوف رئيس المجلس الأعلى لحزب “روسيا الموحدة” الذي ترأس المجلس خلال السنوات الثماني الأخيرة.

يذكر أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف دعا في لقائه مع قادة الأحزاب الأربعة الفائزة في انتخابات الدوما (مجلس النواب الروسي) لعام 2011 – “روسيا الموحدة” والحزب الشيوعي و”روسيا العادلة” والحزب الليبرالي الديمقراطي – إلى ضرورة ألا تكون رئاسة اللجان حكرا ووقفا على حزب “روسيا الموحدة” الذي أظهرت نتائج الانتخابات تقدمه على الأحزاب الفائزة الأخرى وحصوله على 238 مقعدا من مقاعد الدوما الـ450.

يبقى هذا الحزب صاحب أغلبية برلمانية ولكنه وافق على التنازل عن رئاسة عدد من اللجان من أجل إرضاء أحزب “المعارضة البرلمانية” الثلاثة التي تسند إليها رئاسة 14 لجنة بينما يحتفظ “حزب السلطة” بزمام السيطرة على 15 لجنة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: