إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / انتخابات مجلس الشعب المصري بجولة الإعادة بالمرحلة الثانية في 9 محافظات : الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انتخابات مجلس الشعب المصري بجولة الإعادة بالمرحلة الثانية في 9 محافظات : الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان

شعارات حزب الحرية والعدالة وحزب النور في مصر

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فتحت مراكز الاقتراع الانتخابية في 9 محافظات مصرية اليوم الخميس 22 كانون الأول 2011 في الثامنة صباحًا في المحافظات المعينة التي تشهد انتخابات مجلس الشعب المصري بجولة الإعادة في “المرحلة الثانية” على المقاعد الفردية التي يتنافس فيها 118 مرشحًا على 59 مقعدًا.
وشهد يوم أمس هدوءًا في عملية التصويت وضعفاً في الإقبال بكافة اللجان.
ويشارك في هذه المرحلة 18.8 مليون ناخب، بزيادة عن الناخبين في المرحلة الأولى التي كانت مقدرة بحوالي 17 مليون ناخب.

وبدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح الخميس عملية الاقتراع في اليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب على مستوى 30 دائرة انتخابية للنظام الفردي و 3 دوائر لنظام القوائم الحزبية المغلقة.
وتجري الانتخابات في 9 محافظات هي الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان.

وبدأت مراكز الاقتراع في المحافظات التسع أعمالها في استقبال الناخبين في مواعيدها منذ الثامنة صباحا، ومن المنتظر أن تستمر حتى السابعة من مساء اليوم، في الانتخابات التي يتنافس فيها 118 مرشحا على 59 مقعدا انتخابيا في 30 دائرة انتخابية على المقاعد الفردية.. حيث لم يتم حسم سوى مقعد واحد في الجولة الأولى للمرحلة الثانية، والذي كان من نصيب محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الذي فاز بمقعد الفئات بالدائرة الثانية بمحافظة المنوفية (ومقرها مركز شرطة تلا).

ويخوض المرشحون على النظام الفردي جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات في ضوء عدم حصول أي منهم على نسبة النجاح المقررة في الجولة الأولى، والمحددة ب` 50 % من إجمالي الأصوات الصحيحة زائد واحد في الدائرة الانتخابية الواحدة.

كما تجري الانتخابات عن القوائم الحزبية في كل من الدائرة الثانية بمحافظة البحيرة، والدائرة الثانية بمحافظة سوهاج، والدائرة الأولى بمحافظة المنوفية في ضوء صدور 3 أحكام قضائية بإضافة قوائم لأحزاب في بطاقات إبداء الرأي في تلك الدوائر قبل إجراء الجولة الأولى بأقل من 24 ساعة، على نحو استدعى تأجيل الانتخابات بنظام القائمة في الدوائر الثلاث وضمها لحين إعادة طبع بطاقات الانتخاب مضافا إليها الأحزاب المحكوم بإضافتها.. حيث تقرر ضمها لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية.

واستهل القضاة المشرفون على لجان الاقتراع أعمالهم اليوم بالتأكد من سلامة الشمع الأحمر والأختام الموضوعة على صناديق الاقتراع الخاصة بيوم أمس وعدم وجود أي عبث بها، وكذلك الأمر بالنسبة للنوافذ وأبواب اللجان التي تركت بداخلها الصناديق تحت حراسة قوات الجيش والشرطة.

وأكد مصدر بغرفة عمليات وزارة الداخلية أن الغرفة لم تتلق حتى الآن أية شكاوى أو بلاغات من القضاة المشرفين على اللجان والمقار الانتخابية حول سلامة الصناديق الانتخابية التي تم تشميعها أمس عقب انتهاء التصويت.

ورصدت غرفة عمليات وزارة الداخلية انتظام جميع الخدمات الأمنية بكافة اللجان والمقار الانتخابية قبيل بدء عملية التصويت في اليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب.

يذكر أن من لهم حق التصويت في جولة الإعادة قرابة 18 مليون ناخب، فيما تجري الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل من خلال قرابة 11 ألف من القضاة وأعضاء النيابة العامة والهيئات القضائية المختلفة “مجلس الدولة وهيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية”.

كما تقوم نحو 25 ألف منظمة مجتمع مدني محلية حصلت على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات بمتابعة الانتخابات، بالإضافة إلى 800 منظمة عربية وأجنبية، و1580 إعلاميا محليا وأجنبيا.

وتشمل المرحلة الثانية من الانتخابات 9 محافظات، موزعة كالتالى: الجيزة أكثر من 4.2 مليون ناخب، والإسماعيلية 652.503 ألف ناخب، الشرقية 3.5 مليون ناخب، المنوفية 2.2 مليون ناخب، السويس 355.286 ناخب، والبحيرة 3.2 مليون ناخب.
ومن محافظات الوجه القبلي سوهاج يصل عدد الناخبين 2.3 مليون ناخب، بنى سويف 1.4 مليون ناخب، أسوان 805.125 ناخب.
وواصل حزب” الحرية والعدالة” تقدمه الذي حققه في الجولة الأولى وتبعه حزب “النور ” و”الكتلة المصرية” و”الوفد” بنفس الترتيب.
وقال شاهد :لا يوجد إقبال.. لا توجد طوابير.. بعض الأفراد ينتخبون”، مضيفاً أن “الواقفين أمام اللجان للدعاية أكثر من الناخبين”.
وأشار شهود عيان آخرون إلى أن الإقبال كان ضعيفا جدا في كثير من اللجان ومتوسطا في لجان يتركز فيها أنصار لبعض المرشحين.
وعقب إغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس قدر حزب “الحرية والعدالة” المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين نسبة المشاركة في جولة الإعادة للمرحلة الثانية بنحو 20 في المائة.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: