إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / التجارة الدولية / السلطة الفلسطينية توقع اتفاقية التجارة الحرة مع البرازيل والارجنتين والاوروغواي والبارغواي بأمريكا الجنوبية


مونتيفيديو (الأوروغواي) - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وقعت السلطة الفلسطينية مع السوق المشتركة في الجنوب الأميركي 'الميركسور'، اتفاقية التجارة الحرة خلال قمة لرؤساء دول الاتحاد الإقليمي في العاصمة الأورغوانية مونتيفيديو.
والقى لويس الماغرو وزير خارجية الاوروغواي باعتبار ان الاوروغواي هي الرئيس الدوري للقمة كلمة رحب فيها بتوقيع فلسطين على اتفاقية التجارة الحرة مع الميركوسور، واعتبر ان هذه المناسبة تساهم في تطوير العلاقات الثنائية ليس فقط على المستوى السياسي وانما ايضا على المستوى الاقتصادي والتبادل التجاري.

السلطة الفلسطينية توقع اتفاقية التجارة الحرة مع البرازيل والارجنتين والاوروغواي والبارغواي بأمريكا الجنوبية

مونتيفيديو (الأوروغواي) – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وقعت السلطة الفلسطينية مع السوق المشتركة في الجنوب الأميركي ‘الميركسور’، اتفاقية التجارة الحرة خلال قمة لرؤساء دول الاتحاد الإقليمي في العاصمة الأورغوانية مونتيفيديو.
والقى لويس الماغرو وزير خارجية الاوروغواي باعتبار ان الاوروغواي هي الرئيس الدوري للقمة كلمة رحب فيها بتوقيع فلسطين على اتفاقية التجارة الحرة مع الميركوسور، واعتبر ان هذه المناسبة تساهم في تطوير العلاقات الثنائية ليس فقط على المستوى السياسي وانما ايضا على المستوى الاقتصادي والتبادل التجاري.

واشار الى ان فلسطين قد استحقت هذا التكريم من قبل الميركوسور، متمنيا لفسطين المزيد من النجاح في معاركها الخارجية وان تتوصل الى نيل العضوية الكاملة في هيئة الامم المتحدة.
من جهته شكر الوزير د. المالكي، الاوروغواي ودول الميركوسور على توفيرهم هذه المناسبة التي تؤكد على عمق العلاقات بين دول الميركوسور وفلسطين، وياتي هذا التوقيع بعد اعتراف هذه الدول بدولة فلسطين، والعضوية الكاملة لفلسطين في اليونيسكو، ويبقى هذا الاتفاق رغم مضمونه الاقتصادي والتجاري الى انه يحمل مضامين سياسية كبيرة، متمنيا ان تستفيد منها المجموعات الاقليمية الاخرى.
من جهة اخرى دعا الوزير د.المالكي دول الميركوسور ودول امريكا الجنوبية الى تفعيل عملية السلام من خلال مشاركتهم بضخ افكار جديدة من شانها ان تساهم في وقف معاناة الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة بجوار دولة اسرائيل.
وانتهى الاحتفال بالتصفيق الحار تعبيرا عن سعادتهم بهذه المناسبة، وقد صافح رؤساء دول الميركوسور الوزير المالكي والوفد المرافق الذي ضم كل من سفير دولة فلسطين في الارجنتين والاوروغواي وليد المؤقت، ومساعد الوزير لشؤون امريكا اللاتينية والكاريبي السفير منجد صالح ، وسفير فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة، ومدير دائرة الامريكتين في وزارة الاقتصاد الوطني ناهض القدسي.
ووفق بيان صادر عن وزارة الاقتصاد الوطني اليوم الأربعاء، 21 كانون الأول 2011 يأتي ذلك تكليلا لجهود الوزارة التي قادت الفريق الفلسطيني للمفاوضات مع دول الميركسور في أيلول الماضي والتي عقدت في مدينة رام الله وتم التوصل فيها إلى اتفاقية تبادل التجاري الحر بين الجانيين.
بدوره، عبر وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، مؤكدا جهود الوزارة في تفعيل العلاقات الدولية الاقتصادية الفلسطينية مع الدول الشريكة في العالم، ومشيداً بالدور الداعم لدول المجموعة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني، ومساندتها لقضيتنا على المستويين السياسي والاقتصادي.
وأكد أهمية التوقيع  ‘كونها تأتي في سياق جهود السلطة الفلسطينية لإنجاز اتفاقيات تعاون تجارة حرة مع التجمعات الاقتصادية مثل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وتركيا بالإضافة إلى العلاقات الثنائية مع الدول العربية والعديد من الدول والمجموعات الأخرى، ولما لها من أثار ايجابية على الاقتصاد الفلسطيني، وتساهم في تعزيز العلاقة مع المجموعات الدولية’، مبينا أن مجموعة الميركسور تشكل خامس تكتل اقتصادي في العالم.
وأشار نوفل إلى وجود مجالات واسعة للتعاون بين فلسطين ودول المجموعة، حيث تستورد فلسطين من هذه المجموعة كميات كبيرة من السكر والأرز والشاي والقهوة واللحوم ومجموعة كبيرة من البضائع، لافتا إلى أن أسواق هذه المجموعة مناسبة لتسويق منتجات فلسطينية كثيرة مثل الحجر والرخام والأدوية والصناعات التقليدية وزيت الزيتون وبعض المنتجات الأخرى.
ووقع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي هذه الاتفاقية التي وقعها وزراء خارجية كل من: هكتور تيمرميان من الأرجنتين، وانتونيو باتريوتا من البرازيل، وجورج لارا من البارغواي، ولويس الماغرو الأرغواي .

خريطة امريكا الجنوبية باللغة العربية

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شنغهاي – مجموعة العشرين الكبار “G20” تبحث سبل دفع عجلة التجارة العالمية

شنغهاي –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: