إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / البورصة / إدراج أسهم الاتصالات الفلسطينية بمؤشري اتحاد البورصات العربية واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية


فلسطين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية 'بال تل' عن إدراج أسهمها ضمن مؤشر 'ستاندرد أند بورز' الخاص باتحاد البورصات العربية، ومؤشر 'داو جونز' للأسهم الممتازة الخاص باتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية.
وتعد 'الاتصالات الفلسطينية' أول شركة فلسطينية مدرجة في بورصة فلسطين، تدرج ضمن أهم المؤشرات العربية والعالمية، ويأتي ذلك في إطار سعي بورصة فلسطين المستمر لترويج أسهم الشركات الفلسطينية المدرجة ووضعها على خارطة الاستثمارات الدولية.
وأكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، 20 كانون الأول 2011 بمدينة رام الله، بحضور عدد من الاقتصاديين والمهتمين، إن إدراج سهم 'بال تل' ضمن مؤشرات عربية وإقليمية يبرز ما وصلت إليه الشركات الفلسطينية المدرجة من حيث وضعها التنافسي مع نظيراتها في المنطقة.

إدراج أسهم الاتصالات الفلسطينية بمؤشري اتحاد البورصات العربية واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية ‘بال تل’ عن إدراج أسهمها ضمن مؤشر ‘ستاندرد أند بورز’ الخاص باتحاد البورصات العربية، ومؤشر ‘داو جونز’ للأسهم الممتازة الخاص باتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية.
وتعد ‘الاتصالات الفلسطينية’ أول شركة فلسطينية مدرجة في بورصة فلسطين، تدرج ضمن أهم المؤشرات العربية والعالمية، ويأتي ذلك في إطار سعي بورصة فلسطين المستمر لترويج أسهم الشركات الفلسطينية المدرجة ووضعها على خارطة الاستثمارات الدولية.
وأكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، 20 كانون الأول 2011 بمدينة رام الله، بحضور عدد من الاقتصاديين والمهتمين، إن إدراج سهم ‘بال تل’ ضمن مؤشرات عربية وإقليمية يبرز ما وصلت إليه الشركات الفلسطينية المدرجة من حيث وضعها التنافسي مع نظيراتها في المنطقة.

وقال إن اختيار سهم الاتصالات الفلسطينية مع نظيراتها من الشركات الكبيرة كمجموعة الراجحي الدولية القابضة للاستثمار ‘السعودية’، يؤكد إنجاز الشركة ويضعها بنفس مستوى كبريات الشركات العربية والإقليمية، منوها بأنه تم اختيار عدد من ‘الأسهم الممتازة’ من عدد من البورصات الأعضاء ضمن معايير محددة للمؤشر.
وأضاف، ‘تشكل هذه المؤشرات أداة موثوقة للمستثمرين لمساعدتهم على قياس الفرص الاستثمارية في منطقة تشهد جذبا متزايدا’، لافتا إلى ما تلعبه هذه المؤشرات من دور هام في إضافة الشفافية والسيولة إلى أسواق المال، معربا عن أمله بأن يعزز ذلك الإقبال على بورصة فلسطين وزيادة أحجام التداول فيها.
من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عمار العكر عن فخره بإدراج أسهم الشركة في هذين المؤشرين اللذين يعتبران منصة مهمة لاطلاع المستثمرين الدوليين ويعزز من مصداقية الشركة على هذا الصعيد.
وأوضح أن انضمام سهم ‘بال تل’ إلى مؤشر الأسهم الممتازة في مؤشر ‘داو جونز’ للبورصات الأوروبية الآسيوية، يعبر عن قوة أداء الشركة وما تتمتع به من أداء مميز وشفافية تامة بالإضافة إلى أن نسبة الأسهم المتاحة للتداول تفوق 56% مما يتوافق مع المعايير الدولية التي يتخذها مؤشر ‘داو جونز’، بينما يعتبر إدراج السهم في مؤشر ‘ستاندرد أند بورز’ للبورصات العربية، نجاحا كبيرا كونه يضع الشركة في مصاف نظيراتها من الشركات العربية الكبرى، مشيرا إلى أن سهم ‘بال تل’ يعتبر من الأسهم القيادية النشطة التي تتمتع بإقبال كبير وهو يمثل 35% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة فلسطين.
ويضم مؤشر ‘ستاندرد أند بورز’ الذي أطلق خلال اجتماع السنوي لاتحاد البورصات العربية، أكبر أربعين شركة مدرجة في البورصات العربية من حيث الحجم والسيولة بحيث لا تقل قيمة السهم المتداول في المؤشر عن 50 مليون دولار على مدار 12 شهرا.
وتتوزع الشركات المدرجة ضمن مؤشر ‘ستاندرد أند بورز’ على عدد من البورصات الأعضاء في الاتحاد، التي تتمثل بالإمارات، والبحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وسلطة عمان، وفلسطين، وقطر، والسعودية وتونس، ويتوقع أن يشكل هذا المؤشر معيارا مهما للمستثمرين من خلال توفيره أفضل المقاييس والتوجهات الاقتصادية في المنطقة بما يتماشى مع حركة المقاييس العالمية.
أما مؤشر ‘داو جونز’ (Dow Jones-FEAS 50) فهو صمم ليكون بمثابة أساس للمنتجات المالية، كالصناديق الاستثمارية والمنتجات المهيكلة، وهو مقياس متوازن لأكبر 50 سهما متداولا في أسواق الأسهم في اتحاد البوصات الأوروبية الأسيوية. وتم احتساب التصنيف عبر قياس كل سهم وفقا لقيمة الأسهم المتاحة للتداول بنسبة 60%، والمبيعات (العائدات) بنسبة 20%، وصافي الدخل بنسبة 20%.
ويتميز المؤشر بكونه متوازنا بحيث يحدد ترجيح كل عنصر بنسبة 2%، وتتم مراجعة الترجيح على أساس فصلي، مع العودة لنسبة 2% باستخدام ترجيحات قائمة على أساس الأسعار.
يذكر أن بورصة فلسطين عضو في اتحاد البوصات العربية منذ العام 1998، وعضو اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية (FEAS) منذ العام 2000.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الهاكرز” يهاجمون بورصة نيويورك احتجاجا على فيلم “براءة المسلمين ” الأمريكي المعادي للإسلام

نيويورك - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن بنك أمريكي، تابع لمجموعة "جي بي مورجان تشايس"، أن موقعه الإلكتروني بطيء بشكل غير عادي يوم الأربعاء 19 أيلول الجاري ، لافتاً إلى احتمال أن يكون تعرض للقرصنة وذلك غداة الاشتباه في هجوم مماثل على الموقع الإلكتروني لبنك أوف أميركا.