إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / الإعلان الرسمي عن وفاة رئيس كوريا الشمالية الزعيم كيم جونج ايل وإنتقال السلطة لنجله كيم جونج اون
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الإعلان الرسمي عن وفاة رئيس كوريا الشمالية الزعيم كيم جونج ايل وإنتقال السلطة لنجله كيم جونج اون

رئيس كوريا الشمالية الزعيم كيم جونج ايل

كوريا الشمالية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
توفي رئيس كوريا الشمالية الزعيم كيم جونج ايل اليوم الاثنين 19 كانون الأول 2011 عن عمر ناهز 69 عاما.
وذكر التلفزيون الرسمي أن ايل توفي بسبب الإفراط في العمل البدني والذهني أثناء قيامه برحلة بالقطار لإعطاء توجيهات ميدانية، وبيَّن أيضا أن ايل أصيب بجلطة دماغية في عام 2008 ولكنه شفي على ما يبدو. وتم الإعلان عن انتقال السلطة لنجله كيم جونج اون الذي يعتقد أنه في أواخر العشرينات، وفقا لوكالة “رويترز”.

وحُدد يوم 28 ديسمبر/كانون الأول الجاري موعدا لتشييع كيم جونغ ايل في بيونغ يانغ.
وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الاثنين إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل توفى بسبب إصابته باحتشاء عضلة القلب والنوبة القلبية .
وقالت الوكالة عبر البث الإذاعي بعنوان ‘ تقرير طبي حول سبب مرض الزعيم كيم جونغ إيل ووفاته بأنه توفى بعد أن تعرض لاحتشاء عضلة القلب الناجم عن إرهاق نفسي وجسدي متراكم مما أدى الى إلى صدمة قلبية ، حيث تلقى جميع علاجات الإسعاف إلا انه توفى في الساعة 8:30 صباح يوم 17 كانون الأول – ديسمبر 2011 .
وقالت الوكالة إن تحليل طبي أجري له في اليوم التالي كشف سبب وفاته .
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الاثنين عبر نشرتها الإذاعية بعنوان الإعلان عن لجنة التشييع الوطني إن فترة الحداد لوفاة الزعيم كيم جونغ إيل سوف تستمر حتى يوم 29 من ديسمبر ، بدون استقبال وفود أجنبية للتعزية .
وقالت الوكالة ‘ سيتم وضع جثة الزعيم كيم في قصر كومسوسان ، وستكون فترة الحداد من يوم 17-29 كانون الأول 2011 ، ويسمح بزيارة المعزين خلال الفترة من 20-27  من الشهر الجاري ، وستقام مراسم التشييع يوم 28 كانون الأول في بيونغ يانغ.
وأفادت الوكالة بأنه سيقام مؤتمر مركزي للتعزية في وفاة الزعيم كيم يوم 29 من الشهر الجاري ، ويتم من خلاله إطلاق طلقات للتعازي في جميع الأقاليم والمدن، والوقوف لحظة صمت لمدة 3 دقائق وإطلاق جميع صافرات القطارات والسفن ‘ .

وضع كوريا الجنوبية

وأعلنت حكومة كوريا الجنوبية حالة الطوارئ إثر وفاة كيم جونغ ايل، وأن البيت الأزرق الرئاسي الكوري الجنوبي دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي .
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أنه تم إعلان حالة التأهب القصوى في صفوف الجيش الكوري الجنوبي بعد إعلان وفاة الزعيم الكوري الشمالي.
يتعرض الوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية لأمواج عارمة بعد وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل التي لم يتوقعها أحد .

ويسير الواقع السياسي في شبه الجزيرة الكورية على غير هدى بعد وفاة كيم جونغ إيل المفاجئة والتي شكلت محورا رئيسيا لسير الوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية.

على وجه الخصوص، توقفت جميع المسارات نحو استئناف المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي والعلاقات المشتركة بين الكوريتين ومن المتوقع أن يقود الوضع الحالي إلى حالة من الغموض حول الوضع السياسي الداخلي في الشمال وعدم الاستقرار في شمال شرق أسيا.

ويمكن القول أن أمواج التأثير من وفاة كيم جونغ إيل على الوضع في شبه الجزيرة الكورية عارمة جدا، حيث يقول المحللون إن جميع القضايا الجارية حول شبه الجزيرة الكورية تتلاشى مع وفاة كيم جونغ إيل .
رئيس كوريا الشمالية الزعيم كيم جونج ايل
ويتوقع انقطاع تيار قضية استئناف المحادثات السداسية التي شكلت أهم القضايا الراهنة، وعلى وجه الخصوص تأجيل الجولة الثالثة من المحادثات الأمريكية والكورية الشمالية المخطط لعقدها يوم 22 من الشهر الحالي في بكين دون تحديد موعد.

وقال مسئول حكومي إنه بسبب وفاة كيم جونغ إيل تغيرت جميع الأحوال.

ويبدو أن العلاقات الكورية التي جرت مساعي بشأنها لإجراء حوار ستتوقف .

ويعود السبب في هذا الغموض إلى عدم استقرار الوضع السياسي الداخلي في كوريا الشمالية ، حيث توفى كيم جونغ إيل في الوقت الذي لم يتم فيه تثبيت مكانة خليفته الابن الثالث كيم جونغ أون داخل كوريا الشمالية ، وبهذا يقول المحللون إن كوريا الشمالية ستمر بمرحلة غياب السلطة لفترة ما ، وسط ارتباك .
وفي حال وقوع انقلاب أثناء فترة تأسيس النظام ما بعد وفاة كيم جونغ إيل، سيستمرالوضع الأمني في المنطقة أكثر تعقيدا وغموضا.

 

خريطة كوريا الشمالية والجنوبية

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسلام أباد – خطة عسكرية للهند و(إسرائيل ) ودولة ثالثة لضرب باكستان

إسلام اباد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: