إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / محكمة فرنسية تقضي بحبس الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف وهمية عندما كان رئيسا لبلدية باريس
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

محكمة فرنسية تقضي بحبس الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف وهمية عندما كان رئيسا لبلدية باريس

باريس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قضت محكمة فرنسية يوم الخميس 15 كانون الأول 2011 ، على الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف وهمية عندما كان رئيسا لبلدية باريس.
وذكرت وسائل إعلام أن محكمة الجنح في باريس حكمت على شيراك بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف مجاملات وهمية منحت لمقربين منه في بلدية باريس في مطلع التسعينيات عندما كان رئيسا لها.
وبدأت محاكمة شيراك، بداية أيلول الماضي، في قضية الوظائف الوهمية المفترضة، وتمت محاكمته غيابيا بسبب تردي حالته الصحية، حيث سلم محامو شيراك رئيس المحكمة الملف الطبي الذي أكد انه “ضعيف” بسبب مشكلات عصبية.
وكان الادعاء العام في باريس، دعا  بتبرئة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، كما طالب أيضا بتبرئة تسعة متهمين آخرين في القضية ذاتها.
ويواجه شيراك البالغ من العمر 78 عاما تهمة تأمين وظائف ومداخيل من بلدية باريس عندما كان عمدة لباريس في التسعينات من القرن الماضي، إلا أنه رد بالنفي عن هذه التهم.
وفي آذار الماضي لم يحضر شيراك بدء محاكمته التي تأجلت بسبب مسألة الأولوية الدستورية الإجرائية، لكن النيابة العامة رأت خلال التحقيق عدم وجود وجه لإقامة الدعوى، ويتوقع منطقيا تبرئته.
وتنصب التهمة الموجهة لشيراك على أموال قيل إنه دفعها كرواتب لأعضاء حزبه “التجمع من أجل الجمهورية” نظير قيامهم بوظائف غير موجودة.
ويواجه الرئيس السابق، الذي أصبح الشخصية السياسية الأكثر شعبية لدى الفرنسيين منذ مغادرته الأليزيه، نظريا عقوبة السجن عشرة أعوام وغرامة بمبلغ 150 إلف يورو، إضافة إلى شطب اسمه من القوائم الانتخابية على مدى خمسة أعوام ومنع ترشحه لعشر سنوات، وسيمثل إلى جانبه تسعة آخرون هم مديران سابقان وأشخاص متهمون بشغل وظائف وهمية أو الاستفادة من موظفين بلديين.
يشار إلى أن جاك شيراك هو سياسي فرنسي ينتمي لحزب “التجمع من أجل الجمهورية”، انتخب لمنصب رئاسة الجمهورية الفرنسية في 1995 وجدد له في 2002، انتهت رئاسته بتاريخ 17 آيار من العام 2007، كما تولى رئاسة وزارة فرنسا مرتين، ويعد أول رئيس دولة فرنسي يمثل للمحاكمة منذ الحرب العالمية الثانية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: