إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / تعديلات وزارية بالحكومة السعودية تشمل عدة وزارات والبنك المركزي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تعديلات وزارية بالحكومة السعودية تشمل عدة وزارات والبنك المركزي

العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الثلاثاء 13 كانون الأول 2011 تغييراً وزارياً شمل عدداً من الوزارات ومحافظ البنك المركزي دون المساس بالوزارات السيادية التي عادة ما يتولاها أفراد الأسرة الحاكمة ( آل سعود ) .

وتضمنت المراسيم الملكية التي أصدرها الملك عبد الله بن عبد العزيز إعفاء وزير الخدمة المدنية محمد الفايز الذي أطلق عليه السعوديون لقب”الديناصور” لطول فترة بقائه وزيراً /29 عاماً/ وافتقاده قاعدة شعبية لدى الشارع السعودي بسبب تقاعسه في استحداث وظائف للخريجين السعوديين، ما ساهم في رفع مستوى البطالة في البلاد وتعيين عبد الرحمن البراك عضو مجلس الشورى بديلاً عنه والذي يحسب على فئة “التكنوقراط”.
كما تم إعفاء وزير الحج فؤاد الفارسي من منصبه دون أن يلحق بالأمر الملكي العبارة المعتادة “بناء على طلبه ” عند إعفاء الوزراء من مناصبهم ما يشير إلى أن سبب الاستغناء عن الفارسي يعود إلى ما تردد في الأوساط السعودية منذ قرابة العامين عن تزايد حالات الفساد في وزارة الحج وتم تعيين الدكتور بندر بن محمد حجار مساعد رئيس مجلس الشورى وزيراً للحج.
كما شملت أوامر البلاط السعودي تعيين توفيق الربيعة وزيراً للتجارة والصناعة بدلاً من عبد الله علي رضا الذي صدرت بحق إحدى الشركات التابعة لعائلته مؤخراً حكماً بتغريمها 70 مليون دولار على خليفة تهريب منتجات نفطية إلى خارج البلاد لمدة تزيد عن العشر سنوات إلى جانب تعيين محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ( البنك المركزي ) محمد الجاسر وزيراً للاقتصاد والتخطيط خلفا لخالد القصيبي.
وتم تعيين الدكتور فهد المبارك محافظاً لمؤسسة النقد السعودي والذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة سوق الأسهم السعودية “تداول”.وتضمنت الأوامر الملكية تعيينات في مناصب نائبي وزير التربية والتعليم ونائب لرئيس مجلس الشورى ومحافظ لمؤسسة تحلية المياه .
وتعتبر هذه التغييرات الأكبر من نوعها منذ تولي الملك عبدالله بن عبد العزيز حكم البلاد عام 2005 .ووفقا للنظام الأساسي لحكم المملكة يتم تغيير الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وموظفي المرتبة الممتازة، كل أربع سنوات، لكن هذه المادة لم تنفذ أبدا بحذافيرها إذ يجري غالباً تجديد بقاء الوزراء أو تدوير مناصبهم.
ويرأس مجلس الوزراء السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما يحتفظ ولي العهد بمنصب نائب رئيس الوزراء بينما جرى إلغاء منصب النائب الثاني شهر تشرين الثاني الماضي.
ويحتفظ أمراء آل سعود بالوزارات السيادية مثل الدفاع والداخلية والخارجية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: