إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / عالم الانترنت / إجتماع خبراء محركات البحث في المحتوى الرقمي العربي بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ‘الألكسو’ بتونس
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إجتماع خبراء محركات البحث في المحتوى الرقمي العربي بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ‘الألكسو’ بتونس

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
عقد خبراء محركات البحث في المحتوى الرقمي العربي اجتماعا بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ‘الألكسو’ بتونس اليوم الثلاثاء 13 كانون الأول 2011 ، بالتعاون مع الوكالة التونسية للإنترنت وحضور العديد من ممثلي الدول العربية، ود. عدنان يحيى نائب رئيس جامعة بيرزيت.
وقال المدير العام ‘للألكسو’ محمد العزيز بن عاشور في افتتاح الاجتماع: إن هذا المجال العلمي يعد اليوم من أكثر المجالات تأثيرا في حياتنا اليومية، نظرا للنمو المضطرد في أعداد وصفحات ومواقع الإنترنت بالشكل الذي يستحيل معه علينا أن نلم بكل جديد فيه، نظرا لكون ثمانين بالمائة من زوار المواقع والصفحات يصلون إليها عبر محركات البحث.

وأضاف، ‘نقف اليوم أمام سيل من الأسئلة التي أنتم أهل الإجابة الرشيدة عليها وهي هل نريد محركات بحث محدودة اللغة أم عامة؟ وهل نريد محركات بحث وطنية أم إقليمية أم شاملة؟ ومحركات بحث للمواقع أم لقواعد البيانات؟.
ومضى يقول إننا ‘لا نريد اليوم لمثل هذه التساؤلات أن تأخذنا بعيدا عن البحث في أفضل السبل لتحقيق أولوية الأولويات المتمثلة بضرورة تطوير محرك بحث عربي متقدم، يخدم المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية، ويسهل التعامل مع اللغة الطبيعية بدل قائمة مفردات البحث في الحقول المختلفة، ويمكن من استعمال أسماء النطاقات العربية نظرا لعجز اللغة الإنجليزية عن تمثيل الحروف العربية توفر لنا الخصوصية وتبعد عنا المخاوف المتمثلة في احتفاظ محركات البحث العالمية بسجلات كاملة عن عمليات البحث للمستخدمين وتوفر كذلك خدمات البريد الإلكتروني والترجمة.
يشار إلى أن الاجتماع يناقش على مدار ثلاثة أيام عددا من المواضيع من أبرزها المواصفات الأساسية لمحرك بحث عربي مفتوح المصدر ومجموعات الاختيار العربية ودورها في تطوير أداء محركات البحث العربية ومراحل الفهرسة في محركات البحث وآليات ترتيب النتائج ومدى أهميتها في محركات البحث.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عواصم – الفيس بوك : محاولات الاختراق الإلكتروني ونصائح أساسية لحماية الخصوصية على الإنترنت

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: