إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / عالم الانترنت / الانترنت وكيفية مقاومة برامج التجسس على الكمبيوتر
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الانترنت وكيفية مقاومة برامج التجسس على الكمبيوتر

كيفية معرفة ما إذا كان الكمبيوتر مصاباً ببرامج التجسس

العالم – ويندوز – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تعد برامج التجسس عبارة عن نوع من البرامج يتم تثبيتها على الكمبيوتر لمشاهدة النشاط وتسجيله. تقوم بعض أنواع برامج التجسس بتسجيل ضغطات المفاتيح والمعلومات التي يتم كتابتها في مواقع ويب أو في البرامج الأخرى ثم استخدام هذه المعلومات في الإعلانات أو سرقة الهوية. يمكن تثبيت هذه البرامج على الكمبيوتر بالعديد من الطرق وغالباً ما تكون هذه البرامج مخفية داخل برنامج مثل الألعاب المجانية أو شاشات التوقف أو المؤشرات المتحركة.
فيما يلي بعض العلامات التي توضح إصابة الكمبيوتر ببرامج التجسس:

 

ملاحظة أشرطة أدوات جديدة, أو ارتباطات، أو مفضلة جديدة لم تقم بإضافتها إلى مستعرض ويب عن قصد.
تغيير الصفحة الرئيسية أو مؤشر الماوس أو برنامج البحث بصورة غير متوقعة.
كتابة عنوان موقع معين على ويب في مستعرض ويب والانتقال إلى موقع ويب ليس له صلة تماماً.
عرض إعلانات منبثقة حتى في حالة عدم الاتصال بإنترنت.
بطء تشغيل الكمبيوتر أكثر من المعتاد فجأةً. لا تكون برامج التجسس السبب في كافة مشاكل أداء الكمبيوتر، ولكن يمكن أن تسبب برامج التجسس تغيراً ملحوظاً في سرعة المعالجة بالطبع.
قد لا تبدو هناك أي أعراض لإصابة الكمبيوتر ببرامج تجسس في بعض الأحيان حتى في حالة تشغيل هذه البرامج. لمساعدتك في حماية خصوصيتك وحماية الكمبيوتر، نوصي بتشغيل ‎Windows Defender أو أي برنامج آخر لمكافحة برنامج التجسس في باستمرار. إذا ساورك الشك في إصابة الكمبيوتر ببرامج تجسس أو فيروسات، يمكنك فحص الكمبيوتر عبر إنترنت باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات في‎Windows Live OneCare safety.

استخدام Windows Defender
يجب تشغيل برنامج مكافحة برنامج التجسس في أي وقت يتم فيه استخدام الكمبيوتر. قد تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تثبيت نفسها على الكمبيوتر في أي وقت تتصل فيه بالإنترنت. ويمكنها أيضاً إصابة الكمبيوتر عند تثبيت بعض البرامج باستخدام قرص مضغوط (CD)، أو قرص فيديو رقمي (DVD)، أو أية وسائط قابلة للنقل أخرى. يمكن أيضًا أن تكون البرامج غير المرغوب فيها أو البرامج الضارة مُبرمجة للتشغيل في أوقات غير متوقعة، وليس فقط عند تثبيتها.
يقدم Windows Defender ثلاث طرق للمساعدة على منع برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها من إصابة الكمبيوتر:
الحماية في الوقت الحقيقي.‍‍ يُنبهك Windows Defender عند محاولة برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها تثبيت نفسها أو التشغيل على الكمبيوتر. كما يُنبهك أيضًا عند محاولة البرامج تغيير إعدادات هامة في Windows.
مجتمع SpyNet. يساعد مجتمع Microsoft SpyNet عبر الإنترنت على التعرّف على كيفية استجابة الآخرين إلى البرامج التي لم يتم تصنيفها بعد من حيث درجة خطورتها. تساعد معرفة ما إذا كان الأعضاء الآخرون في المجتمع يسمحون بالبرنامج على اختيار السماح به على الكمبيوتر أم لا. وفي المقابل، ففي حالة المشاركة، تتم إضافة خياراتك إلى تقييمات المجتمع لمساعدة الآخرين على اختيار ما يجب القيام به.
خيارات الفحص. يمكن استخدام Windows Defender للفحص بحثًا عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها والتي قد تكون مُثبتة على الكمبيوتر، ولجدولة عمليات الفحص بانتظام، ولإزالة أية برامج ضارة يتم اكتشافها تلقائياً أثناء الفحص.
عند استخدام Windows Defender، من الهام توفر تعريفات مُحدثة. تُعد التعريفات بمثابة ملفات تعمل كموسوعة تنمو باستمرار حول التهديدات المُحتملة للبرامج. يستخدم Windows Defender التعريفات لتحديد ما إذا كانت البرامج التي يكتشفها هي برامج تجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها، ثم يقوم بتنبيهك حول المخاطر المحتملة. للمساعدة على المحافظة على تحديث تعريفاتك، يعمل Windows Defender مع “Windows Update” لتثبيت التعريفات الجديدة تلقائياً ما إن يتم إصدارها. يمكن أيضًا تعيين Windows Defender للبحث عن التعريفات المُحدثة عبر الإنترنت قبل الفحص.
الشروع في
اتبع هذه الارتباطات لمعرفة المزيد حول برامج التجسس وWindows Defender:
كيفية معرفة ما إذا كان الكمبيوتر مصاباً ببرامج التجسس
برامج التجسس: الأسئلة المتداولة
فهم مستويات تنبيه Windows Defender
فهم الحماية في الوقت الحقيقي لـ Windows Defender
استخدام “مستكشف البرامج” في Windows Defender

تعلم كيفية استخدام Windows Defender
اتبع هذه الارتباطات للحصول على معلومات حول استخدام Windows Defender:
الفحص بحثاً عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها
المحافظة على تحديث تعريفات Windows Defender
الجدولة عند فحص Windows Defender للكمبيوتر
إزالة برامج التجسس من الكمبيوتر
إزالة العناصر المعزولة بواسطة Windows Defender أو استعادتها
عرض تقدم فحص Windows Defender
عرض المحفوظات في Windows Defender أو مسحها
إرسال تقرير إلى Microsoft SpyNet عن البرامج المشبوهة
تشغيل الحماية في الوقت الحقيقي لـ Windows Defender أو إيقاف تشغيلها
تشغيل Windows Defender أو إيقاف تشغيله
الفحص فيما يتعلق ببرامج التجسس والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى المحتملة
في Windows Defender, يمكنك اختيار فحص سريع للكمبيوتر أو فحص كامل للنظام. في حالة الشك في إصابة برنامج تجسس لمنطقة معينة من الكمبيوتر، يمكنك تخصيص عملية فحص بتحديد محركات الأقراص والمجلدات فقط التي ترغب في بحثها.
يقوم الفحص السريع بالبحث في الأماكن الموجودة على القرص الثابت بالكمبيوتر والتي تقوم برامج التجسس بإصابتها على الأرجح. يقوم الفحص الكامل بالبحث في كافة الملفات الموجودة على القرص الثابت وفي كافة البرامج المشغلة حالياً، ولكنه قد يتسبب في بطء تشغيل الكمبيوتر حتى يكتمل الفحص. نوصي بجدولة فحص سريع يومي. وفي أي وقت تشك في إصابة برامج التجسس للكمبيوتر، قم بتشغيل فحص كامل.

المحافظة على تحديث تعريفات Windows Defender
تُعد التعريفات بمثابة ملفات تعمل كموسوعة لبرامج التجسس المعروفة وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها. نظرًا لتطوير برامج التجسس باستمرار، يعتمد Windows Defender على التعريفات المُحدّثة لتحديد ما إذا كان البرنامج الذي يحاول تثبيت نفسه على الكمبيوتر، أو تشغيل نفسه، أو تغيير الإعدادات، غير مرغوب فيه أو برنامج ضار.

الجدولة عند فحص Windows Defender للكمبيوتر
نوصي بجدولة فحص سريع يومي. يبحث الفحص السريع المناطق الموجودة بالكمبيوتر والتي يرتفع احتمال إصابة برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها لها. في حالة الرغبة في قيام Windows Defender ببحث كافة الملفات والبرامج الموجودة على الكمبيوتر، قم بتشغيل الفحص الكامل أو جدولته.
لتحسين أمان الكمبيوتر، يمكن اختيار الإزالة التلقائية لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها في حال تم اكتشافها أثناء الفحص.
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق أدوات، ثم انقر فوق خيارات.
أسفل فحص تلقائي، حدد خانة الاختيار فحص الكمبيوتر تلقائيًا (مستحسن)، ثم حدد التردد، والوقت، ونوع الفحص الذي ترغب في تشغيله.
للإزالة التلقائية لبرامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها بعد الفحص، حدد خانة الاختيار تطبيق الإجراءات الافتراضية على العناصر المكتشفة أثناء الفحص.
أسفل الإجراءات الافتراضية، حدد الإجراء الذي ترغب في تطبيقه على كل تنبيه خاص بـ Windows Defender، ثم انقر فوق حفظ. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
ملاحظات
ملاحظات
لا يمكنك تحديد إجراء افتراضي لبرنامج ذو مستوى شديد الخطر أو لبرنامج لم يتم تصنيفه بعد من حيث المخاطر المحتملة على خصوصيتك أو الكمبيوتر. يقوم Windows.Defender تلقائياً بإزالة البرامج شديدة الخطورة أو تنبيهك لإزالتها. فإذا كان البرنامج من البرامج التي لم يتم تصنيفها بعد، يجب مراجعة المعلومات المتعلقة به، ثم اختيار إجراء معين.
في حالة قيام Windows Defender بتنبيهك عن برنامج واخترت تجاهله بتحديد تجاهل في قائمة الإجراءات المتوفرة، فإنك تسمح بتشغيل البرنامج على الكمبيوتر. في حالة عمل البرنامج بطريقة مشبوهة في وقت لاحق، يُنبهك Windows Defender عن البرنامج من جديد أو يقوم تلقائياً بتطبيق الإجراءات التي قُمت بتعيينها لكل نوع من التنبيهات. في حالة الثقة بالبرنامج وعدم الرغبة في قيام Windows Defender تلقائيًا بإزالته أو عزله، راجع إضافة عناصر من قائمة Windows Defender المسموح بها أو إزالتها.

إزالة برامج التجسس من الكمبيوتر
اتبع هذه الإجراءات بالترتيب حتى تتم إزالة برنامج التجسس.
استخدام برنامج لمكافحة برامج التجسس وأداة إزالة.
يساعد Windows Defender، والذي يتم شحنه مع هذا الإصدار من Windows، على منع البرامج الضارة، وبرامج التجسس، وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها من إصابة الكمبيوتر. عندما يكون Windows Defender في وضع تشغيل، يتم تنبيهك في حالة محاولة برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها تشغيل أو تثبيت نفسها على الكمبيوتر. وعليك الاختيار بين إما تجاهل كل عنصر يتم اكتشافه، أو عزله، أو إزالته. لمزيد من المعلومات، راجع الفحص بحثاً عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها.
يتم تضمين برامج مكافحة برامج التجسس أيضاً في برامج مكافحة الفيروسات. في حالة تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات مسبقًا، فعليك التحقق مما إذا كان ذلك البرنامج يتضمن ميزات الحماية من برامج التجسس أو ما إذا كنت تستطيع إضافتها كتحديث، ثم افحص الكمبيوتر بانتظام. يمكنك عرض قائمة بالبرامج الأخرى للحماية من برامج التجسس على موقع Microsoft Security at Home على ويب.

إزالة برامج التجسس يدوياً
يمكن لبرامج التجسس في بعض الأحيان إصابة مناطق من الكمبيوتر يصعُب تنظيفها دون التسبب في مشاكل إضافية. في حالة قيام برنامج مكافحة برنامج التجسس بإعلامك بتعذر إزالة برامج التجسس، اتبع أية تعليمات يوفرها البرنامج. إذا لم ينجح الأمر، قم بتجربة هذه الخيارات:
انقر فوق البرامج المثبتة بالنسبة للعناصر التي لا تنتمي إلى الكمبيوتر.
استخدم هذه الطريقة بحذر شديد. تسرد لوحة التحكم العديد من البرامج، ومعظمها لا تكون برامج تجسس. تستخدم العديد من برامج التجسس طرق تثبيت خاصة لتجنب الظهور في البرامج المُثبتة. أحيانًا، يقدم برنامج التجسس خيار إزالة التثبيت ويمكن إزالته بهذه الطريقة. قم بإزالة البرامج التي يمكن التعرف على كونها برامج تجسس فقط، ولا تقم بإزالة البرامج التي قد ترغب في الاحتفاظ بها، حتى وإن لم تستخدمها غالبًا. لمزيد من المعلومات، راجع إزالة تثبيت برنامج أو تغييره.
إعادة تثبيت Windows.
تستطيع بعض برامج التجسس الاختفاء جيداً بحيث لا يمكن إزالتها. في حالة استمرار مشاهدة دليل على وجود برنامجًا للتجسس بعد محاولة إزالته باستخدام برنامج مكافحة برنامج التجسس أو إزالة تثبيته، قد تحتاج إلى إعادة تثبيت Windows والبرامج الخاصة بك.
تحذير
تحذير
تعمل إعادة تثبيت Windows على إزالة برامج التجسس، ولكنها تحذف أيضًا الملفات والبرامج. في حال كان عليك إعادة تثبيت Windows، تأكد من النسخ الاحتياطي للمستندات والملفات، ومن أنه يمكنك الوصول إلى أقراص التثبيت التي تحتاج إليها لإعادة تثبيت البرامج.

إزالة العناصر المعزولة بواسطة Windows Defender أو استعادتها
عندما يقوم Windows Defender بعزل أحد البرامج، فهو ينقله إلى موقع آخر على الكمبيوتر لديك، ثم يمنع البرنامج من التشغيل حتى تختار استعادته أو إزالته من الكمبيوتر.
إزالة العناصر المعزولة أو استعادتها
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق أدوات، ثم انقر فوق العناصر المعزولة.
راجع كل عنصر، ثم انقر فوق إزالة أو استعادة بالنسبة لكل عنصر. في حالة الرغبة في إزالة كافة العناصر المعزولة من الكمبيوتر، انقر فوق إزالة الكل. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
تحذير
تحذير
لا تقم باستعادة البرامج ذات تقييمات التنبيه الخطيرة أو شديدة الخطورة لأنها قد تُعرض خصوصيتك وأمان الكمبيوتر الخاص بك للخطر.
عرض تقدم فحص Windows Defender
يمكن عرض نوع فحص Windows Defender قيد التقدم ومعرفة الوقت المُنقضي منذ بدء تشغيله.
عرض تقدم الفحص
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
في حالة ما إذا كان الفحص قيد التقدم، يستمر عرض التقدم إلى أن ينتهي الفحص. في حالة إنتهاء الفحص، تعرض الحالة نتائج الفحص، وتاريخه، ووقت إنتهائه.
تلميحات
تلميحات
في حالة ما إذا كان الفحص قيد التقدم، يمكن النقر فوق الرمز الخاص بـ Windows Defenderصورة رمز Windows Defender في منطقة الإعلام في منطقة الإعلام لعرض الحالة. لاختيار توقيت ظهور الرمز في منطقة الإعلام، انقر فوق أدوات، وانقر فوق خيارات، ثم أسفل خيارات الحماية في الوقت الحقيقي، انقر فوق الخيار الذي تريده.
لعرض تاريخ آخر فحص للكمبيوتر بحثًا عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها، ابحث منطقة الحالة على الصفحة “الرئيسية لـ Windows Defender”.

عرض المحفوظات في Windows Defender أو مسحها
تعرض المحفوظات الإجراءات التي قمت بتطبيقها على برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها والتي اكتشفها Windows Defender على الكمبيوتر.
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق محفوظات.
لحذف كافة العناصر في القائمة، انقر فوق مسح المحفوظات. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
إبلاغ Microsoft SpyNet بالبرامج المشكوك فيها
في حالة الانضمام إلى مجتمع Microsoft SpyNet، وفي حالة اكتشاف Windows Defender برنامجاً على الكمبيوتر لم يتم تصنيفه بعد فيما يتعلق بالمخاطر، فقد يُطلب منك إرسال عينة من البرنامج إلى Microsoft SpyNet لتحليلها. حين تتم مطالبتك، يعرض Windows Defender قائمة بملفات التي من الممكن أن تساعدك المحللين في تحديد ما إذا كان البرنامج مشكوكاَ فيه. يمكنك أن تختار إرسال بعض الملفات بالقائمة أو جميعها .

إبلاغ Microsoft SpyNet بالبرامج المشكوك فيها
في حالة الانضمام إلى مجتمع Microsoft SpyNet، وفي حالة اكتشاف Windows Defender برنامجاً على الكمبيوتر لم يتم تصنيفه بعد فيما يتعلق بالمخاطر، فقد يُطلب منك إرسال عينة من البرنامج إلى Microsoft SpyNet لتحليلها. حين تتم مطالبتك، يعرض Windows Defender قائمة بملفات التي من الممكن أن تساعدك المحللين في تحديد ما إذا كان البرنامج مشكوكاَ فيه. يمكنك أن تختار إرسال بعض الملفات بالقائمة أو جميعها.

تشغيل حماية Windows Defender في الوقت الحقيقي أو إيقاف تشغيلها
للمساعدة على منع برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها من إصابة الكمبيوتر، قم بتشغيل حماية Windows Defender في الوقت الحقيقي وحدد كافة خيارات الحماية في الوقت الحقيقي. تُنبهك الحماية في الوقت الحقيقي متى تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تثبيت نفسها أو التشغيل على الكمبيوتر. كما يتم تنبيهك أيضًا في حالة محاولة البرامج تغيير إعدادات مهمة في Windows.
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق أدوات، ثم انقر فوق خيارات.
أسفل خيارات الحماية في الوقت الحقيقي، حدد خانة الاختيار استخدام الحماية في الوقت الحقيقي (مستحسن).
حدد الخيارات التي تريدها. للمساعدة على حماية الخصوصية والكمبيوتر، نوصي بتحديد كافة خيارات الحماية في الوقت الحقيقي.
أسفل حدد إذا كان يجب على Windows Defender إعلامك بـ:، وحدد الخيارات التي تريدها، ثم انقر فوق حفظ. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

تشغيل Windows Defender أو إيقاف تشغيله
عندما يكون Windows Defender مشغلاً، يتم تنبيهك عند محاولة برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تثبيت نفسها، أو التشغيل على الكمبيوتر، أو تغيير إعدادات مهمة في Windows. في حالة استخدام الإعدادات الافتراضية، يقوم Windows Defender أيضاً بالبحث عن التعريفات الجديدة، وبالفحص المنتظم بحثًا عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير مرغوب فيها، وبالإزالة التلقائية لأية برامج ضارة يعثر عليها.
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق أدوات، ثم انقر فوق خيارات.
أسفل خيارات المسئول، حدد خانة الاختيار استخدام Windows Defender أو امسحها، ثم انقر فوق حفظ. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

برامج التجسس: الأسئلة المتداولة
تنطبق تلك المعلومات على ‎Windows Internet Explorer 7 و‎Windows Internet Explorer 8.
فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول برامج التجسس.

ما المقصود ببرامج التجسس؟
تعد برامج التجسس برامج يمكنها تثبيت نفسها على الكمبيوتر أو العمل عليه دون إشعار أو موافقة مسبقة أو إمكانية تحكم. قد لا تعرض البرامج الضارة أعراضًا بعد أن تصيب الكمبيوتر، ولكن يمكن لعدة أنواع من البرامج الضارة أو البرامج غير المرغوب فيها أن تؤثر على كيفية تشغيل الكمبيوتر. يمكن لبرامج التجسس، على سبيل المثال، مراقبة السلوك عبر إنترنت، أو جمع معلومات حولك (ويشمل ذلك معلومات الهوية الشخصية أو معلومات أخرى حساسة)، أو تغيير الإعدادات على الكمبيوتر، أو التسبب في بطء تشغيل الكمبيوتر.
كيف يمكنني أن أقول ما إذا كان يوجد لدى برامج تجسس أو برامج غير مرغوب فيها على الكمبيوتر؟
من المحتمل أن يكون لديك بعض أشكال برامج التجسس على الكمبيوتر إذا:
لاحظت أشرطة أدوات، أو ارتباطات، أو مفضلة جديدة لم تقم بإضافتها إلى مستعرض ويب عن قصد.
تغيرت الصفحة الرئيسية الافتراضية، أو مؤشر الماوس، أو برنامج البحث.
كنت تكتب العنوان لأحد مواقع ويب المحددة (على سبيل المثال، أحد محركات البحث)، ولكن تم أخذك إلى موقع ويب آخر بدون إخطار.
شاهدت إعلانات منبثقة، حتى ولو كنت غير متصل بإنترنت.
بدأ الكمبيوتر بشكل مفاجئ ببدء التشغيل أو التشغيل ببطء.
كان من المحتمل وجود برامج تجسس على الكمبيوتر حتى ولو لم تشاهد أي أعراض. يمكن لهذا النوع من البرامج جمع معلومات عنك وعن الكمبيوتر بدون معرفتك أو موافقتك. يمكن أن يؤدي تشغيل Windows Defender وقتما تستخدم الكمبيوتر إلى المساعدة في البحث عن مثل هذه البرامج وإزالتها.
من أين تأتي برامج التجسس والبرامج التي من المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها؟
يمكن تثبيت البرامج غير المرغوب فيها بواسطة مواقع ويب، أو برامج تم تنزيلها، أو أحد البرامج التي قد تقوم بتثبيتها من أحد الأقراص المضغوطة، أو أحد أقراص DVD، أو أحد الأقراص الثابتة الخارجية، أو وسائط أخرى قابلة للإزالة. يتم في الغالب تثبيت برامج التجسس من خلال برامج مجانية، مثل مشاركة الملف، أو شاشات التوقف، أو أشرطة أدوات البحث.
هل يمكنني الحصول على برامج التجسس بدون معرفتها؟
نعم، يمكن تثبيت بعض برامج التجسس من أحد مواقع ويب من خلال أحد البرامج النصية المضمنة، أو أحد البرامج في إحدى صفحات ويب. تتطلب بعض البرامج غير المرغوب فيها المساعدة على التثبيت من خلال إطارات ويب منبثقة أو برامج مجانية تتطلب منك أن تقبل أحد الملفات القابلة للتنزيل. مع ذلك، إذا حافظت على تحديث Windows ولم تقم بتخفيض إعدادات الأمان، يمكنك تقليل فرص الإصابة بأحد برامج التجسس.
ماذا أفعل عندما لا يقوم أحد الإطارات المنبثقة بالإغلاق حتى أقوم بتثبيت أحد البرامج أو تغيير الصفحة الرئيسية؟
تعرض بعض مواقع ويب إطارات منبثقة بشكل متكرر لتطلب تثبيت أحد أشرطة الأدوات أو تغيير الصفحة الرئيسية. عندما يحدث هذا، حاول إغلاق إطار المستعرض. إذا ظلت الإطارات المنبثقة تظهر، انقر بالزر الأيمن للماوس فوق الزرInternet Explorer في شريط المهام أسفل الشاشة، ثم انقر فوق إغلاق المجموعة. في آخر مرة للاستعادة، أغلق أي برامج أخرى قد قمت بفتحها، ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.
كيف يمكنني منع برامج التجسس من إصابة الكمبيوتر؟
قم بتشغيل برامج مكافحة برامج التجسس المحدثة. يساعد Windows Defender، الذي يأتي مزودًا مع Windows, على منع تثبيت أو تشغيل البرامج الضارة وبرامج التجسس وبرامج أخرى من المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها، أو برامج إعلانات متسللة، على الكمبيوتر. يمكن البحث عن البرامج الضارة وإزالتها تلقائيًا وقد تكون هذه البرامج مثبتة بالفعل.
حافظ على تحديث الكمبيوتر. غالباً ما تطرح Microsoft تحديثات أمان للمساعدة على منع تثبيت برامج التجسس دون معرفتك. يتوفر لدى غالبية برامج مكافحة الفيروسات الجديدة حماية ضد برامج التجسس، وينبغي الحفاظ على تحديثها أيضًا. نوصي بأن تقوم بتشغيل “التحديث التلقائي لـ Windows” وأن تقوم بتحديث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس بانتظام. لمزيد من المعلومات، راجع الحصول على تحديثات الأمان لـ Windows و استخدام Windows Defender.
راجع اتفاقيات الترخيص قبل تثبيت البرامج. عند زيارة مواقع ويب، لا توافق على تنزيل أي شيء يعرضه الموقع تلقائيًا. إذا قمت بتنزيل برامج مجانية، مثل برامج مشاركة الملفات أو شاشات التوقف، أقرأ اتفاقية الترخيص بعناية. ابحث عن البنود حيث يجب قبول الإعلانات والإطارات المنبثقة من الشركة، أو تقوم البرامج بإرسال معلومات محددة إلى ناشر البرامج مرة أخرى. لمزيد من المعلومات، انتقل إلى موقع Windows Defender على ويب.
كيف أقوم بإزالة برامج التجسس وبرامج أخرى غير مرغوب فيها؟
أفضل الطرق لإزالة برامج التجسس هو أن تقوم بتشغيل برامج مكافحة برامج التجسس التي تراقب البرامج التي تحاول تثبيت نفسها على الكمبيوتر، وقم أيضًا بالإزالة والبحث عن برامج من المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها وقد تكون هذه البرامج مثبتة بالفعل. لمزيد من المعلومات حول إزالة برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها، راجع استخدام Windows Defender و إزالة برامج التجسس من الكمبيوتر.
فهم مستويات تنبيه Windows Defender
تساعد مستويات التنبيه على اختيار كيفية الاستجابة إلى برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها. في حين يوصي Windows Defender بإزالة برامج التجسس، لا تكون كافة البرامج التي يتم الكشف عنها ضارة أو غير مرغوب فيها. قد تساعد المعلومات الموجودة في هذا الجدول على اتخاذ قرار حول ما يجب القيام به في حال اكتشاف Windows Defender لوجود برامج غير مرغوب فيها على الكمبيوتر.
مستوى التنبيه     ما هو     ماذا يفعل
خطير
برامج واسعة الانتشار أو برامج ضارة بشكل استثنائي، وتشبه الفيروسات، أو الفيروسات المتنقلة، والتي تؤثر سلباً على خصوصيتك وعلى أمان الكمبيوتر ويمكنها الضرر بالكمبيوتر.
قم بإزالة هذه البرامج فوراً.
مرتفع
برامج يمكنها جمع معلوماتك الشخصية والتأثير سلباً على خصوصيتك أو الضرر بالكمبيوتر، مثلاً، من خلال جمع المعلومات أو تغيير الإعدادات، عامةً دون معرفتك أو موافقة منك.
قم بإزالة هذه البرامج فوراً.
متوسط
برامج يمكنها التأثير على خصوصيتك أو إحداث تغييرات في الكمبيوتر بما يؤثر بالسلب على استخدامك للكمبيوتر، مثلاً، من خلال جمع المعلومات الشخصية أو تغيير الإعدادات.
راجع تفاصيل التنبيه لمعرفة سبب الكشف عن البرامج. في حالة ما إذا كانت طريقة عمل البرامج لا تعجبك أو في حالة عدم معرفة الناشر أو عدم الثقة به، فكّر بحظر البرامج أو إزالتها.
منخفض
برامج غير مرغوب فيها يمكنها جمع معلومات تتعلق بك أو بالكمبيوتر أو تغيير طريقة عمل الكمبيوتر، ولكنها تعمل بالتوافق مع شروط الترخيص المعروضة أثناء تثبيت البرامج.
تُعد هذه البرامج غير ضارة بشكل عام عند تشغيلها على الكمبيوتر، ما لم يتم تثبيتها بدون معرفتك. في حالة عدم الثقة في السماح بها، راجع تفاصيل التنبيه أو ابحث لمعرفة ما إذا كنت تعرف ناشر البرامج وتثق به أم لا.
لم يتم تصنيفه بعد
برامج غير ضارة بشكل عام ما لم يتم تثبيتها على الكمبيوتر بدون معرفتك.
في حالة معرفة البرامج والثقة بها، فاسمح بتشغيلها. في حالة عدم معرفة البرامج أو الناشر، راجع تفاصيل التنبيه لاتخاذ قرار حول ما يجب فعله. في حالة ما إذا كنت عضواً في مجتمع SpyNet، ابحث تقييمات المجتمع لمعرفة ما إذا كان المستخدمون الآخرون يثقون بالبرامج أم لا.
يعمل Windows Defender مع إعدادات “Windows Update” لتثبيت أحدث التعريفات تلقائياً. لمزيد من المعلومات، راجع تغيير كيفية تثبيت Windows للتحديثات أو كيفية إعلامك بها.

فهم الحماية في الوقت الحقيقي لـ Windows Defender
تُنبهك الحماية في الوقت الحقيقي لبرامج التجسس متى تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تثبيت نفسها أو التشغيل على الكمبيوتر. بناءً على مستوى التنبيه، يمكن اختيار أحد هذه الإجراءات لتطبيقها على البرامج:
التجاهل. يسمح بتثبيت البرامج أو تشغيلها على الكمبيوتر. في حالة استمرار تشغيل البرامج أثناء الفحص التالي، أو في حالة محاولة البرامج تغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على الكمبيوتر، يقوم Windows Defender بتنبيهك من هذه البرنامج مرة أخرى.
العزل. عندما يقوم Windows Defender بعزل أحد البرامج، فهو ينقله إلى موقع آخر على الكمبيوتر، ثم يمنع البرنامج من التشغيل حتى تختار استعادته أو إزالته من الكمبيوتر.
الإزالة. تحذف البرامج من الكمبيوتر بشكل دائم.
السماح دوماً. يضيف البرامج إلى قائمة Windows Defender المسموح بها ويسمح بتشغيلها على الكمبيوتر. يتوقف Windows Defender عن تنبيهك عن المخاطر التي قد تشكلها البرامج على خصوصيتك أو على الكمبيوتر. يضيف البرامج إلى القائمة المسموح بها فقط في حالة الثقة بالبرامج وبناشر البرامج.
كما يتم تنبيهك أيضًا في حالة محاولة البرامج تغيير إعدادات هامة في Windows. نظرًا لأن البرامج مشغّلة بالفعل على الكمبيوتر، يمكنك اختيار أحد هذه الإجراءات:
السماح. يسمح للبرامج بتغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على الكمبيوتر.
الرفض. يمنع البرامج من تغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على الكمبيوتر.
يمكنك اختيار البرامج والإعدادات التي ترغب في مراقبة Windows Defender لها، ولكننا نوصي باستخدام كافة خيارات الحماية في الوقت الحقيقي، والمُسماة بـ العوامل. يشرح الجدول التالي كل عامل وسبب أهميته.
عامل الحماية في الوقت الحقيقي     الهدف
بدء التشغيل تلقائيًا
يراقب قوائم البرامج المسموح بتشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل الكمبيوتر. يمكن تعيين برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها للتشغيل تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows. لذا، يمكنها التشغيل بدون علم منك ويمكنها جمع معلومات. كما يمكنها أيضًا بدء تشغيل الكمبيوتر أو تشغيله ببطء.
تكوين النظام (إعدادات)
يراقب الإعدادات المتعلقة بالأمان في Windows. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تغيير إعدادات أمان الأجهزة والبرامج، ومن ثم تجمع المعلومات التي يمكن استخدامها لزيادة إضعاف أمان الكمبيوتر.
ما المقصود بـ “معلومات النظام”؟
الوظائف الإضافية لـ Internet Explorer
تراقب البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل “Internet Explorer”. يمكن أن تتنكر برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها على شكلالوظائف الإضافية لمستعرض ويب ويتم تشغيلها دون معرفتك.
كيف تؤثر الوظائف الإضافية لمستعرض ويب على الكمبيوتر؟
تكوينات Internet Explorer (إعدادات)
تراقب إعدادات أمان المستعرض، والتي تشكل خط الدفاع الأول ضد المحتويات الضارة على الإنترنت. يمكن أن تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تغيير هذه الإعدادات من دون معرفتك.
تنزيلات Internet Explorer
تراقب الملفات والبرامج المُصممة للعمل مع “Internet Explorer”، مثل عناصر تحكم ActiveX وبرامج تثبيت البرامج. يمكن أن يقوم المستعرض بنفسه بتنزيل هذه الملفات، أو تثبيتها، أو تشغيلها. يمكن أن تكون برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها مُضمنة مع هذه الملفات ومُثبتة دون معرفتك.
الخدمات وبرامج التشغيل
تراقب الخدمات وبرامج التشغيل أثناء تفاعلها مع Windows ومع البرامج الخاصة بك. وبما أن الخدمات وبرامج التشغيل تقوم بوظائف الكمبيوتر الرئيسية (مثل السماح للأجهزة بالعمل مع الكمبيوتر)، لذا يمكنها الوصول إلى برامج هامة في نظام التشغيل. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها استخدام الخدمات وبرامج التشغيل للوصول إلى الكمبيوتر، أو لمحاولة التشغيل على الكمبيوتر دون اكتشافها كما لو أنها من مكونات نظام التشغيل الطبيعية.
تنفيذ التطبيق
يراقب متى يبدأ تشغيل البرامج وأية عمليات أخرى تنفذها أثناء التشغيل. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها استخدام الثغرات الأمنية في البرامج التي قمت بتثبيتها لتشغيل برامج ضارة أو برامج غير مرغوب فيها دون معرفتك. على سبيل المثال، يمكن لبرامج التجسس تشغيل نفسها في الخلفية عند بدء تشغيل أحد البرامج التي تستخدمها بشكل متكرر. يراقب Windows Defender البرامج ويُنبهك في حال اكتشاف نشاط مشبوه.
تسجيل التطبيق
يُراقب الأدوات والملفات في نظام التشغيل حيث يمكن تسجيل البرامج للتشغيل في أي وقت، وليس فقط عند بدء تشغيل Windows أو برامج أخرى. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تسجيل أحد البرامج ليبدأ تشغيله دون إشعار ويتم تشغيله، مثلاً، في وقت محدد كل يوم. الأمر الذي يسمح للبرنامج بجمع المعلومات عنك أو عن الكمبيوتر، أو الوصول إلى برامج هامة في نظام التشغيل دون معرفتك.
الوظائف الإضافية لـ Windows
تراقب برامج الوظائف الإضافية (المعروفة أيضاً باسم برامج الأدوات المساعدة) الخاصة بـ Windows. تم تصميم الوظائف الإضافية لتحسين استخدام الكمبيوتر في بعض المجالات كالأمان، والاستعراض، والإنتاجية والوسائط المتعددة. ومع ذلك، يمكن للوظائف الإضافية أيضًا تثبيت برامج تجمع معلومات عنك وعن نشاطاتك عبر الإنترنت، وأن تُعرّض المعلومات الحساسة والشخصية غالبًا للمُعلنين.
استخدام مستكشف البرامج في Windows Defender
استخدم “مستكشف البرامج” في Windows Defender لعرض معلومات مُفصلة عن البرنامج المشغّل حاليًا على الكمبيوتر والذي يمكنه التأثير على خصوصيتك أو على أمان الكمبيوتر. على سبيل المثال، يمكن مشاهدة أي البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows بالإضافة إلى معلومات حول كيفية تفاعل هذه البرامج مع برامج وخدماتWindows الهامة.
يساعد “مستكشف البرامج” على مراقبة العناصر التالية:
برامج بدء التشغيل، وهي البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا بعلم أو بدون علم منك عند بدء تشغيل Windows.
البرامج المشغّلة حاليًا، وهي البرامج المشغّلة حاليًا على الشاشة أو في الخلفية.
البرامج المُتصلة بالشبكة، وهي البرامج أو العمليات التي يمكنها الاتصال بالإنترنت أو بشبكة المنزل أو المكتب.
موفري خدمة Winsock، وهي البرامج التي تقوم بالاتصال بالشبكة وبخدمات الاتصال على مستوى منخفض لـ Windows والبرامج التي يتم تشغيلها على Windows. غالبًا ما تصل هذه البرامج إلى المناطق الهامة من نظام التشغيل.
استخدام مستكشف البرامج لعرض البرامج المشغّلة على الكمبيوتر
يمكن استخدام “مستكشف البرامج” لعرض البرامج التي تستخدمها وإدارتها. ومع ذلك، فحتى يمكن عرض البرامج والبرامج الأخرى لكافة المستخدمين على الكمبيوتر وإدارتها، يجب توفير كلمة مرور مسئول أو إذن.
افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر “ابدأ”، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
انقر فوق أدوات، ثم انقر فوق مستكشف البرامج.
في القائمة الفئة، حدد نوع البرامج التي ترغب في مراقبتها. لمراقبة البرامج المُستخدمة من قبل كافة المستخدمين على الكمبيوتر، انقر فوق الإظهار لكافة المستخدمين. يتم طلب إذن المسؤول إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
فهم تفاصيل مستكشف البرامج
يعرض “مستكشف البرامج” معلومات رئيسية حول البرامج، مثل اسم البرنامج، والناشر، والإصدار. استناداً إلى الفئة التي تختارها، قد تشاهد أيضًا هذه الأنواع الهامة من المعلومات.
العنوان     الوصف
بدء التشغيل تلقائيًا
يشير إلى ما إذا كان البرنامج مسجلاً ليبدأ تشغيله تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows.
نوع بدء التشغيل
الموقع الذي يكون البرنامج مسجلاً فيه ليبدأ تشغيله تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows؛ على سبيل المثال، في السجل أو في المجلد “بدء تشغيل كافة المستخدمين”.
شحن مع نظام التشغيل
يشير إلى ما إذا كان البرنامج قد تم تثبيته كجزء من Windows أم لا.
التصنيف
يعرّف ما إذا كان البرنامج قد تم تحليله للبحث عن مخاطر تهدد خصوصيتك وأمان الكمبيوتر.
توقيع رقمي بواسطة
يشير إلى ما إذا كان البرنامج قد تم توقيعه أم لا، وفي حالة كان موقعًا، يشير إلى ما إذا كان الناشر المسرود هو الموقع عليه أم لا. أما إذا لم يكن كذلك، نوصي بعدم الوثوق بالمعلومات حول الناشر والتي تتوفر مع البرنامج، وبمراجعة المزيد من التفاصيل قبل اختيار الثقة بالبرنامج ذاته.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عواصم – الفيس بوك : محاولات الاختراق الإلكتروني ونصائح أساسية لحماية الخصوصية على الإنترنت

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: