إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في بيروت : عدد الأميين العرب 100 مليون عربي ونسبة البطالة 20 %
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في بيروت : عدد الأميين العرب 100 مليون عربي ونسبة البطالة 20 %

بيروت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
إستقبل الرئيس اللبناني ميشال سليمان، بعيد عودته إلى بيروت من أرمينيا بعد ظهر يوم الجمعة ، وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور وعددًا من وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذين شاركوا في المؤتمر الواحد والثلاثين الذي انعقد في بيروت.
وشكر أبو فاعور للرئيس سليمان دعمه المستمر والمتواصل للشأن الاجتماعي وليس آخره افتتاح مؤتمر دعم الأسر الاكثر فقرًا، وأطلعه على مقررات المؤتمر وتولي لبنان رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمدة سنة والعمل المنتظر لوضع مقررات هذا المؤتمر موضع التنفيذ.
ومن جهته، رحب سليمان بالوفد مبديًا سعادته لانعقاد المؤتمر في لبنان، مشيرا الى أن “الشأن الاجتماعي هو الركيزة الأولى للديمقراطية من باب تحقيق العدالة الاجتماعية”، ولفت الى أن “العالم وبفعل تطور تقنية المعلومات والاتصالات تحول قرية صغيرة، ما يوجب تحسين الديمقراطية وتحصينها لأن النظام الديمقراطي هو الأمثل لتأمين الحريات والعدالة والنظام الاجتماعي للشعوب”.
وقد افتتح رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في العاصمة اللبنانية بيروت امس أعمال اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الحادية والثلاثين بحضور أصحاب المعالي وزراء الشؤون الاجتماعية العرب. ورأس وفد السعودية إلى الاجتماع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين. وأشار رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في كلمته إلى أن الاجتماع يأتي في وقت يشهد فيه العالم العربي تغييرات أساسية، معربا عن أمله أن تتجاوب هذه التغييرات مع تطلعات الشعوب العربية وآمالها في التقدم والتطور والتغيير. وطالب المجتمع الدولي إلى وضع حد لتواصل الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية في البحر والبر والجو وكذلك للانتهاكات المتكررة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة التي تحقق السلام العادل والشامل والدائم الذي تقوم عليه مرتكزات مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت في العام 2002م. وأعادت التأكيد عليها القمم العربية الأخرى.
من جهتها، قالت وزير الشؤون الاجتماعية والأسرة والتضامن في المملكة المغربية نزهة الصقلي إن طموحات الشعوب العربية بدأت تعبّر عن نفسها بقوة من أجل المزيد من الديمقراطية والحرية والمساواة واحترام كرامة الإنسان لكن المطالبة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والعدالة الاجتماعية هي في قلب كل هذه الحركات. ودعت إلى العمل بشكل أكثر ابتكارا وجرأة في معالجة كل القضايا التي من شأنها السماح بمواجهة تحديات التنمية البشرية من خلال تكريس أهمية قصوى لحماية النساء والأطفال من العنف ومكافحة التسرّب المدرسي وعمالة الأطفال كما العمل على تقوية وتعزيز حقوق المسنين وذوي الإعاقات. كما دعت إلى تعزيز الجهود العربية في تنسيق السياسات والاستراتيجيات لبناء مجتمعات عربية تسودها القيم الاجتماعية والتماسك والديمقراطية وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص.

وفي ختام الاجتماع، ألقت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية الدكتورة سيما بحوث كلمة أكدت فيها أن الاجتماع ينعقد في وقت يشهد فيه العالم العربي حراكا غير مسبوق يضعه على مفترق طرق حرج، في وقت ارتفعت فيه دعوات التغيير والإصلاح في عدد من الدول العربية احتجاجا على الفقر والبطالة والتهميش الاجتماعي والفساد وغياب الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسعيا إلى تحقيق المشاركة والعدالة الاجتماعية ومستوى معيشة أفضل. وأضافت أن هذه المرحلة الانتقالية التاريخية ترفض إخفاقات السياسات والنماذج الاجتماعية والآثار السلبية لذلك في مجالات الرعاية الاجتماعية والتشغيل والصحة والتعليم خاصة بالنسبة للشباب والمرأة وللفئات الفقيرة والمهمشة.

إلى ذلك ، كشفت إحصاءات رسمية يوم السبت 10 كانون الأول 2011 ان عدد المواطنين العرب الذين يعيشون تحت خط الفقر يتراوح بين 65 و73 مليون شخص وأن عشرة ملايين عربي يعانون من سوء التغذية.

اعلن عن ذلك في مؤتمر لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب المنعقد يوم السبت في العاصمة اللبنانية بيروت.
وتفيد الاحصاءات بحسب ما ذكرت وكالات أنباء عربية أن نسبة البطالة تصل الى 20 بالمئة وان العرب سيحتاجون بحلول العام 2020 الى 51 مليون فرصة عمل جديدة للشباب، حيث من المتوقع ان يرتفع عدد السكان العرب الى 645 مليون نسمة في العام 2050.
ووفق الاحصاءات فان عدد السكان في سن العمل( بين 15 و59 سنة) سيصل الى حوالي 285 مليون شخص في العام 2025 ولفت الاحصاء الى ان عدد الاميين للفئات العمرية ما فوق 15 عاما يتزايد ليبلغ قرابة 5ر99 مليون شخص بحسب احصاءات منظمة اليونسكو، وان معدل الامية في العالم العربي وصل الى 9ر27 بالمئة في حين ان المتوسط العالمي هو 19 بالمئة”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: