إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / الأولمبياد / ” الدوحة 2011 ” دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة بواقع 29 لعبة بقرية الرياضيين في القطارة والقرية الثقافية 9 – 23 / 12 / 2011

دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة "الدوحة 2011"

الدوحة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر أن تفتتح مساء يوم الجمعة 9 كانون الأول - ديسمبر 2011 في استاد خليفة الدولي دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة "الدوحة 2011" التي تحتضنها دولة قطر وتستمر منافساتها حتى 23 كانون الأول - ديسمبر الحالى.
وتتضمن الدورة 29  لعبة ويشارك فيها 6000 رياضي وإداري، ويرافق المنافسات الرياضية الكثير من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

” الدوحة 2011 ” دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة بواقع 29 لعبة بقرية الرياضيين في القطارة والقرية الثقافية 9 – 23 / 12 / 2011

دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة "الدوحة 2011"

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر أن تفتتح مساء يوم الجمعة 9 كانون الأول – ديسمبر 2011 في استاد خليفة الدولي دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة “الدوحة 2011” التي تحتضنها دولة قطر وتستمر منافساتها حتى 23 كانون الأول – ديسمبر الحالى.
وتتضمن الدورة 29  لعبة ويشارك فيها 6000 رياضي وإداري، ويرافق المنافسات الرياضية الكثير من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

وسيحمل  حفل الافتتاح، الذي يشارك فيه أكثر من ألف شخص وتنظمة شركة دايفيد أتكينز DAE، وهي إحدى أشهر الشركات العالمية في مجال تصميم وتنظيم الفعاليات الكبرى، العديد من المفاجآت منها تكنولوجيا وتقنيات فنية تستخدم لأول مرة في افتتاح الدورات الرياضية.
ويتنافس الرياضيون العرب على حصد الميداليات في الصالات والملاعب الـ 14 التي تم تجهيزها بالكامل، كما تقام نشاطات ثقافية وفنية كبري في مواقع أخرى مثل قرية الرياضيين والقطارة وسوق واقف وأسباير بارك.
وستشهد قرية الرياضيين يومياً عروض موسيقية تؤديها فرق قطرية بالإضافة لأخرى قدمت من تونس والأردن وفلسطين ومصر واليمن والبحرين والمملكة العربية السعودية والعراق.
ولن تقتصر الأحداث الثقافية التي سترافق دورة الألعاب الرياضية على قرية الرياضيين في القطارة، بل سيقام بعض من فعالياتها في موقع هام آخر هو القرية الثقافية التي تتجلى فيها جوانب أخرى هامة لمعرض دورة الألعاب العربية.
ويحتوي المعرض، الذي تشرف علي تنظيمه هيئة متاحف قطر، على مجموعة هامة من أهم وثائق أحداث الدورات السابقة والتي تعتبر أهم دورات الألعاب الرياضية المجمعة التي تجري في العالم العربي.
والمعرض هو مبادرة من متحف قطر الأولمبي والرياضي التابع لهيئة متاحف قطر، بدعم من شركائه اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة الأولمبية المصرية.
ويحتوي المعرض على عرض تاريخي للألعاب الرياضية وعلى مقتطفات منها تتضمن ميداليات وملصقات وبرامج وأفلام ومقابلات مع الرياضيين وصور فوتوغرافية ونشاطات ثقافية تعرف الزوار على تاريخ دورة الألعاب العربية التي جرت أحداثها لأول مرة في الإسكندرية عام 1953.
وينقسم المعرض إلى خمسة أقسام، يعرض كل منها فترات مختلفة من دورة الألعاب العربية منذ انطلاقتها، كما يلقي الضوء على مشاركات الرياضيين القطريين في الألعاب العربية والإنجازات التي حققوها، من خلال عرض بعض من كؤوسهم وميدالياتهم وصورهم.  كما يرافق المعرض عدد من الأحداث الثقافية التي سيتم تنظيمها لإشراك طلاب المدارس من مختلفات الشرائح العمرية فيها في المستقبل القريب.
وللهواة المتحمسين، تستضيف أسباير بارك منطقة للهواة، برعاية “كيوتيل”، تشتمل على ألعاب افتراضية تحمل شعارات رياضية ومنطقة للدراجات فيها مائتا دراجة وخيمة للعائلات.
في هذه المنطقة المخصصة يحظى الهواة بفرصة لتمضية أوقاتهم في خيمة دورة الألعاب العربية، وهي عبارة عن خيمة ثمانية الأضلاع مزودة بجدار تفاعلي يحتوي على ستة شاشات لمس قياس 42 بوصة تعرض مختلف نواحي دورة الألعاب العربية منذ نشأتها وصولاً إلى شكلها الحالي.

وتتزامن استضافة قطر لدورة الألعاب العربية “الدوحة 2011 “التي ستجري أحداثها في منتصف موسم الشتاء مع احتفالات قطر بيومها الوطني، وهي مناسبة سنوية تظهر ماضي قطر المفعم بالغنى الثقافي وحاضرها المتطور ومستقبلها الواعد، لذلك تعتبر مناسبة مثالية للزوار لرؤية قطر عن كثب خلال واحد من أكبر مواسم احتفالاتها.
وسيشارك كافة الرياضين الزائرين والمحليين باحتفالات قطر في اليوم الوطني الذي يصادف 18 ديسمبر، وذلك من خلال مساهمتهم في الأنشطة والفعاليات الاحتفالية، وقد تم تخصيص ميدان مفتوح كبير مقابل فندق جراند ريجنسي لاستضافة أحداث اليوم الوطني التي تتضمن عزف مقطوعات من الموسيقى التقليدية والمسرحية بالإضافة لإظهار معالم من التراث القطري. حيث ستزين أمسيات الحفل فرقة عرضة الفلكلورية القطرية المكونة من 30 من كبار المؤدين.
وكانت قد جرت قرعة الرياضات الجماعية ومنافسات الجمباز الفني للفرق حيث تم توزيع المنتخبات العشرة المشاركة في مسابقة كرة القدم الى 3 مجموعات واسفرت عن وقوع منتخبات الدولة المضيفة قطر والعراق والبحرين فى المجموعة الاولى، بينما ضمت المجموعة الثانية السعودية حامل الميدالية البرونزية  قبل اربع سنوات الى جانب الكويت وعمان ، وتلعب بالمجموعة الثالثة كل من ليبيا صاحبة المركز الثاني فى دورة الالعاب الرياضية 2007 والاردن والسودان وفلسطين.
وقسمت منتخبات مسابقة كرة الطائرة للرجال الى مجموعتين وهي المسابقة التي تشكل تحدياً كبيراً للمنتخب القطري صاحب الميدالية الذهبية فى دورة  الالعاب العربية 2007 والتى سيحاول الدفاع عنها بمشاركته ضمن المجموعة الاولي التى تضم الى جانبه السعودية والكويت وفلسطين وعمان بينما ضمت المجموعة الثانية مصر التي فازت بالبرونزية في الدورة الاخيرة في القاهرة، بينما أسفرت قرعة مسابقة كرة الطائرة للسيدات التى تشارك فيها ست منتخبات قسمت الى مجموعين عن وقوع مصر والامارات ضمن المجموعة الاولى بينما ضمت المجموعة الثانية قطر والكويت والجزائر.
وسيشارك فى دورة كرة الهدف ثلاثة عشر فريقاً تم توزيعها على اربع مجموعة، وقد وضعت القرعة المنتخب القطري بالمجموعة الاولى الى جانب السودان والمغرب وضمت المجموعة الثانية الجزائر والبحرين والمجموعة الثالثة مصر وفلسطين والسعودية والاردن وتتنافس بالمجموعة الرابعة العراق وليبيا والامارات العربية المتحدة ولبنان.
وتم توزيع منتخبات الجمباز الفني للرجال (12 منتخباً) الى مجموعتين حيث يبدأ بالمجموعة الاولى رياضو الكويت بالحركات الارضية، والاردنيون في حصان الحلق والعراقيون في الحلق والتونسيون في حصان القفز والسعوديون في الموازيين.
وفي المجموعة الثانية تبدأ مصر بالحركات الارضية واليمن في حصان الحلق والفرق المختلطة ( رياضيان من ليبيا والمغرب ورياضي واحد من لبنان ) فى حصان القفز والجزائر فى المتوازيين وقطر فى المتوازي العالي.
وفي الجمباز الفني للسيدات تتنافس 8 منتخبات فى 4 اجهزة مختلفة حيث تشارك تونس فى حصان القفز، ومصر والعراق ولبنان في المتوازي والاردن والجزائر في عارضة التوازن، وقطر والمغرب فى الحركات الارضية.

وتشهد مسابقة كرة اليد مشاركة منتخبات قوية بعد التحسن الكبير الذي طرأ على اللعبة عربياً حيث تشارك 10 منتخبات قسمت الى مجموعتين ضمت الاولى مصر بطلة دورة الالعاب العربية السابقة والمغرب والكويت والاردن والسودان وقطر بينما وقعت السعودية حاملة البرونزية في الدورة السابقة بالمجموعة الثانية الى جانب تونس والبحرين وجيبوتي.
وتتنافس 7 منتخبات في دورة كرة السلة للسيدات واستفادت قطر من حقها كبلد مضيف واختارت أن تكون ضمن المجموعة الاولى الى جانب لبنان والكويت بينما تلعب بالمجموعة الثانية تونس والاردن ومصر.
وأسفرت قرعة كرة السلة للرجال عن وقوع مصر حاملة اللقب بالمجموعة الاولى الى جانب الجزائر والعراق والسودان، وتلعب بالمجموعة الثانية الاردن ولبنان وتونس والمغرب وبالمجموعة الثالثة قطر والسعودية وفلسطين والكويت.
ويشار الى أن هذا الحدث الرياضي العربي الكبير يشتمل على 33 مسابقة هي الرياضات المائية والقوس والسهم، وألعاب القوى، وكرة السلة، والكرة الطائرة الشاطئية، وبناء الأجسام، والبولينغ، والملاكمة، والشطرنج، والبلياردو والسنوكر، وسباق الدراجات والفروسية (ترويض)، والفروسية (قوة التحمل)، والفروسية (قفز الحواجز)، والمبارزة.
كما يشتمل على كرة القدم، وكرة الهدف، والغولف، والجمباز الفني، والجمباز (الترامبولين)، وكرة اليد، والجودو، والكاراتيه، وألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، والشراع، والرماية، والإسكواش، وكرة الطاولة، والتايكوندو، والتنس، والكرة الطائرة للصالات المغلقة، ورفع الأثقال، والمصارعة.

وقد جهزت اللجنة المنظمة للدورة أكثر من 4 آلاف متطوع لخدمة فعاليات وضيوف الدورة من مختلف المواقع في أماكن المنافسات وإقامة الوفود الرياضية والضيوف الرسميين والمراكز الإعلامية، وأماكن الفعاليات المصاحبة والقرية الأولمبية.
وكانت قد انطلقت يوم امس منافسات مسابقة التنس حيث فاز المنتخب الكويتي على نظيره القطري على الملعب الرئيسي في مجمع خليفة للتنس 3-صفر بعدما تغلب عبد الله مقدس على عبد الرحمن حارب 6-1و6-صفر وفاز محمد الغريب على جبر المطوع 6-2 و6-2.
وفي الزوجي تغلب الغريب وحسن الموسى على حارب والمطوع 6-4 و6-1.
وتغلبت الامارات على السودان 3-صفر بعدما حقق عمر العوضي الفوز على خالد محمود 6-2 و6-1 كما فاز حمد جناحي على نور الدين يحيى 6-صفر و 6-2. وفاز الثنائي الاماراتي العوضي وجناحي على يحيى وذرياب منصور 6-2 و6-صفر.
وتغلب العراق على ليبيا 2-1 بعد فوز العراقي علي المياحي على أوس مبروك 2-6 و6-4 و7-5.
وأدرك حسام المدهوني التعادل للمنتخب الليبي بفوزه على أكرم السعدي 6-4 و6-1.
وحسم العراق اللقاء لصالحه في لقاء الزوجي عندما تغلب المياحي والسعدي على محمد سليم وسليم سليم 6-3 و6-1.. بينما فاز المنتخب المصري على نظيره الاردني 3-صفر عندما تغلب شريف حسين على أحمد الحداد 6-1 و6-صفر وفاز محمد محمود على محمد العيسوي 6-صفر و6-صفر. واختتم الزوجي المصري المكون من عمر هدايت وكريم مأمون اللقاء بالفوز على خالد نفاع وطارق شكاوكة 6-4 و6-3.
وفي منافسات السيدات فازت مصر على العراق 3-صفر وتونس على السودان بالنتيجة ذاتها.. كما تغلبت عمان على ليبيا 2-1 والمغرب على الكويت 3-صفر.
كما تنطلق في وقت لاحق اليوم الاربعاء منافسات كرة السلة للرجال حيث تفتتح المسابقة بلقاء المتخب القطري لنظيره الفلسطيني ضمن الجولة الاولى للمجموعة الثالثة، كما يلعب المنتخب القطري للسيدات امام نظيره الكويتي ضمن نفس المسابقة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريو دي جانيرو – ريو 2016 : حصاد اليوم الأول

ريودي جانبيرو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: