إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / إنجاز ” موسوعة المملكة العربية السعودية ” بواقع 17 مجلدا باللغة العربية و17 مجلدا باللغة الانجليزية بمشاركة 200 باحث وباحثة من الأكاديميين والباحثين والكتاب والخبراء السعوديين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إنجاز ” موسوعة المملكة العربية السعودية ” بواقع 17 مجلدا باللغة العربية و17 مجلدا باللغة الانجليزية بمشاركة 200 باحث وباحثة من الأكاديميين والباحثين والكتاب والخبراء السعوديين

موسوعة المملكة العربية السعودية

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قال الأمير عبد العزيز بن عبد الله نائب وزير الخارجية السعودى أن صدور ” موسوعة المملكة العربية السعودية ” التي تم تدشينها حديثاً هو ثمرة عشر سنوات من العمل الدؤوب المتواصل. وأضاف في تصريحات صحفية نشرت لدى تدشينه الموسوعة أن هذا الإنجاز يسد ثغرة كبيرة في المكتبة العربية والعالمية، من حيث المراجع العلمية الشاملة عن المملكة وفقا لوسائل إعلام سعودية .

وأشار إلى أن هذه الموسوعة تعد تواصلاً لمد جسور حوار الحضارات. وكشف أن مكتبة الملك عبد العزيز درست عدد كبيراً من الأعمال الموسوعية المحلية والعربية والعالمية لتصل إلى الشكل الأمثل للموسوعة الحالية، وقد حشدت لذلك أكثر من 200 باحث وباحثة من الأكاديميين والباحثين والكتاب والخبراء السعوديين في كتابة الموسوعة، كل حسب تخصصه. وتوثق الموسوعة لثلاث عشرة منطقة تغطى ما يتعلق بجوانبها التاريخية والجغرافية والآثار والثقافة والعادات والتقاليد والخدمات والاقتصاد والسياحة والحياة الفطرية. وتضمنت الموسوعة 160 خريطة وأكثر من 10 آلاف صورة.

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة ومتميزة ، في عالم اليوم ، أحرزتها وتوفرت لها ، بما تحتضنه المملكة وتمثله وتجسده على عدة مستويات عربياً وإسلامياً ودولياً ، من مقدسات الدين ورموز الحضارة والتاريخ ، إلى جانب عناصر الاقتصاد المزدهر .. ثم بما حققته من منجزات موفقة ومباركة في مسيرتها النهضوية التنموية الشاملة لمختلف مجالات الحياة الحديثة ، على صعيد الإنسان والعمران ، في تناسق وتناغم بين معطيات التكنولوجيا المتطورة والقيم الروحية والتراثية والاجتماعية الأصيلة .
ولقد غدا التعريف بالمملكة العربية السعودية ، في واقعها المشرق الحاضر ، وتقديمها في صورتها الحقيقيّة الزاهيّة ، إلى الأوساط العامة من علمّية وإعلاميّة وسواها ، يُشكل واجباً وطنياً بقدر ما هو ضرورة علمّية موضوعية .
إدراكاً لذلك ، وقياما بأمانة الواجب الوطني، وامتداداً للدور الثقافي الذي تضطلع به مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض ولحاجة المكتبة العربية عامة والسعودية خاصة لسلسلة من الكتب الإعلامية التوثيقية الشاملة المبسطة عن المملكة العربية السعودية ومناطقها الثلاثة عشر اتجهت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض إلى القيام بهذا المشروع الوطني الضخم والذي يعدّ تسجيلاً لحركة التطوّر في جميع المجالات عن المملكة أرض التاريخ والمقدسات والتي تشهد تجربة بناء رائدة تستمدّ مقوماتها من كلّ تلك الأمجاد الخيّرة التالدة ليبرز هذا المشروع تاريخ الوطن المجيد وحضارته العريقة وإنجازاته الباهرة .
وقد حظي هذا المشروع الوطني الثقافي والإعلامي التوثيقي الرائّد برعاية سابغة و دعمٍ كريم من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  بالموافقة السامية على هذا المشروع برقم ( 7/ب/18292 ) وتاريخ 12/9/1422هـ تلك الموافقة السامية التي كانت منطلقا للبدء في الإعداد للمشروع، وإنجازه ، وإخراجه بالصورة اللائقة بالوطن .
ويتكون المشروع من (17) مجلد باللغةالعربية ، ومثلها باللغة الانجليزية بواقع ( 900 – 1000 ) صفحة لكل مجلد، وستكون هناك نسخة إلكترونية من المجلدين على أقراص المرنه (C D ) وسوف يدشن موقع باسم المملكة العربية السعودية على الشبكة العالمية للإنترنت يخص المشروع ويتضمن جميع محتوياته .
يضم كل مجلد معلومات عن ( الآثار والمواقع التاريخية والجغرافية ـ الثروات الطبيعية والزراعية ـ الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد ـ التاريخ القديم والحديث ـ المرافق العامة والخدمات ـ النهضة الحضارية ، والإنجازات العمرانية ، والتعليمية والثقافية ،والصحية ، والصناعية، والطرق والمواصلات ، والتجارة والاقتصاد) مدعمة بالصور والخرائط التوضيحية والإحصاءات الحديثة وإبراز دور الدولة في توفير جميع الإمكانات والمتطلبات لتقديمها للمواطن بعطاء وافر مستمر يستهدف رفاهيته وسعادته على أن يتم تحديث المعلومات والبيانات كل خمس سنوات .
إن العمل في إعداد هذا المشروع الوطني الثقافي الإعلامي التوثيقي الرائد ، قد بدأ على قدم وساق ، ثمّ وضع المخطط الهيكلي العام لـ” موسوعة المملكة العربية السعودية ” والمعايير والضوابط العلمية لها ، وتم تشكيل اللجان المتخصّصة وفرق الباحثين والمؤلفين والكتّاب من مختلف التخصّصات المطلوبة ، وفق أرقى المعايير العلمية والمستويات الأكاديمية و الخبرات الميدانية و أدقها .
ونحن على ثقة من أن هذا المشروع الوطني الرائد سيحظى بدعم الجميع .
ونسأل الله تبارك وتعالى أن يسدد الخُطى ، ويشّد من العزائم المخلصة ، لتواصل مسيرتها لخدمة هذا الوطن الغالي ، والله الموفق إلى خير العمل والهادي إلى سواء السبيل .

الأهداف العامة للمشروع :
1. توفير مادة علمية معرفية شاملة عن المملكة العربية السعودية بكافة مناطقها تعتمد على معلومات حديثة ودقيقة مدعمة بالصور والخرائط التوضيحية والبيانات الإحصائية .
2. إمداد المكتبة السعودية والعربية والعالمية بمؤلف موسوعي موثق يضم بين دفتيه المعلومات المتنوعة عن المملكة العربية السعودية لتكون مرجعاً للباحثين والكتاب والمؤلفين وجمهور القراء .
3. التعريف بمناطق المملكة العربية السعودية ومدنها وقراها بتقديم معلومات وافية عن تاريخها وخصائصها الجغرافية والآثار والمواقع التاريخية والعادات والتقاليد الاجتماعية والحياة الفكرية والخدمات والمرافق التنموية والاقتصادية والثروات الطبيعة والحياة الفطرية والسياحية .
4. تقديم المعلومات بشكل مبسط يساعد على توصيلها إلى مختلف فئات المجتمع باختلاف اتجاهاتهم واهتماماتهم وتباين مستوياتهم الثقافية والتعليمية والاجتماعية وإشباع رغباتهم في معرفة موطنهم في ماضيه المجيد وحاضره المزدهر .
5. إتاحة الفرصة للإفراد من المجتمعات والثقافات الأخرى للتعرف على تاريخ و حاضر المملكة العربية السعودية ومعرفة التفاصيل عن مناطقها ومظاهر النهضة الشاملة التي تعيشها وتوفير تلك المعلومات عبر الوسائل التقنية الحديثة بما فيها الشبكة العالمية ( الإنترنت ) .
المحاور الرئيسة :
–  مدخل ( المملكة العربية السعودية معلومات عامة موجزة ) .
–  التطور التاريخي
–  الخصائص الجغرافية
–  الآثار والمواقع التاريخية
–  الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
–  الحركة الثقافية الفكرية
–  الخدمات والمرافق التنموية
–  الاقتصاد والثروات الطبيعية
–  الحياة الفطرية
–  السياحة
الشكل العام الموسوعة الشاملة لمناطق المملكة
المسمى : ( موسوعة المملكة العربية السعودية )
المواصفات :
– المجلدات وتقسيماتها .
–  مواصفات كل مجلد
–  مواصفات فنية
–  المحاور الرئيسة لكل مجلد
–  ترتيب المادة العلمية لكل مجلد
–  ترتيب المادة العلمية لكل محور
–  النسخة الإلكترونية
–  موقع الإنترنت
الشكل العام للموسوعة :
المسمى: ( موسوعة المملكة العربية السعودية ) .

المواصفات :
20. المجلدات وتقسيماتها :
عدد المجلدات : (34) عربي إنجليزي بواقع (17) مجلد لكل لغة .
(حسب التقسيـم الإداري للمناطــق ) : *
1. الرياض ( 2) .
2. مكة المكرمة (2).
3. المدينة المنورة (2) .
4. القصيم (1) .
5. الشرقية (2).
6. عسير (1) .
7. تبوك (1) .
8. حائل (1).
9. الحدود الشمالية (1).
10. جازان(1) .
11. نجران(1) .
12. الباحة (1) .
13. الجوف (1) .
* ملاحظة: التصنيف حسب التقسيم الإداري الوارد بالتعميم رقم (587) بتاريخ 30/12/1422هـ الصادر من ديوان رئاسة مجلس الوزراء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات .

21. النسخة الإلكترونية :
توفير نسخة إليكترونية CD ( عربي إنجليزي ) لكل منطقة من المناطق بواقع (26) قرص حاسب آلي .
22. موقع الإنترنت :
تم بحمد الله وتوفيقه تصميم موقع خاص بهذا المشروع الثقافي الكبير ؛ لتمكين المستفيدين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية من الإطلاع على المعلومات والصور والخرائط … الخ ، بكل يسر وسهولة ، على الموقع الإلكتروني www.saudiency.org
23. مواصفات كل مجلد :
–  مواصفات فنية :
–  عدد الصفحات : من (900 ـ 1000) صفحة حجم كبيـر .
–  عدد المحاور : (9) رئيسية ، بالإضافة لمدخل موجز عن المملكة العربية السعودية في كل مجلد .
–  نسبة المادة العلمية ( النصوص ) 75 %
–  نسبة الصور والخرائط والرسومات : 25 %
–  المحاور الرئيسية لكل مجلد :
–  مدخل ( المملكة العربية السعودية معلومات عامة موجزة ) .
–  التطور التاريخي
–  الخصائص الجغرافية
–  الآثار والمواقع التاريخية
–  الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
–  الحركة الثقافية الفكرية
–  الخدمات والمرافق التنموية
–  الاقتصاد والثروات الطبيعية
–  الحياة الفطرية
–  السياحة

اللجان العاملة

المشرف العام ورئيس الهيئة الاستشارية
فيصـل بن عبد الرحمن بن معمر

نائب المشرف العام
د. عبد الكريم بن عبد الرحمن الزيد

الهيئة الاستشارية

أ. د. أسعد بن سليمان عبده

عضو مجلس الشورى

أ.د. خالد بن عبد الرحمن الحمودي

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك سعود

ا. د. سعد بن عبد العزيز الراشد

وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف

أ.د. سعد بن عبد الله البراك

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك فيصل

أ. د. سعيد بن محمد المليص

مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية

أ. د. عبد الرحمن الطيب الأنصاري

عضو الهيئة العليا للسياحة

أ. د. عبد الرحمن بن صالح الشبيلي

عضو مجلس الشورى

أ. د.عبدا لله بن صالح العبيد

عضو مجلس الشورى

أ. د. عطيه بن عطية الله المزيني

عميد شؤون المكتبات – الجامعة الإسلامية

أ. د . فهد بن عبدا لله السماري

أمين عام دارة الملك عبد العزيز

أ. د. فهد بن عبدا لله المبارك

عضو مجلس الشورى

أ.د. محمد بن عبد الرحمن الربيّع

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعه الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أ.د. محمد بن علي آل هيازع

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك خالد

أ.د. محمد بن عمر بدير

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أ.د. مصطفى بن محمد الإدريسي

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك عبد العزيز

أ.د. ناصر بن عبدا لله الصالح

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة أم القرى

د . علي بن إبراهيم الغبّان

المشرف على برنامج الثقافة والتراث بالهيئة العليا للسياحة

أ . مسفر بن سعد المسفر

المستشار الإداري بوزارة الثقافة والإعلام

رئيس لجنة الإشراف العلمي والمدير التنفيذي
د. فهد بن سلطان السلطان

لجنة الإشراف العلمي
د. جبريل بن حسن العريشي
أ . عبدالرحمن بن علي المهوس
د. ناصر بن محمد المهيزع

سكرتارية الموسوعة
أ‌. حسين بن فايز الشهراني
ب‌. خالد بن عبدالله الضيف الله
ج . سالم بن عبدالرزاق الثويني
د . عبدالله بن سليمان العيد

قالوا عن الموسوعة :
24. كلمة معالي رئيس مجلس الشورى
إن فكرة الموسوعة تعد مهمة وبناءة وإنجازها يعد عملاً حضارياً ، وأن ما تضمنته من الأهداف تستحق كل الرعاية والاهتمام فمن الأهمية الإشارة إلى موقع المملكة العربية السعودية الإسلامي ، وتجسد ثقلها الإسلامي والدولي ، وتأثيرها في القرار الدولي والمسيرة الدولية .
رئيس مجلس الشورى
د. صالح بن عبد الله بن حميد

25. كلمة معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية :
أخبركم أن الفكرة جيدة ومناسبة ، والجامعة مستعدة للتعاون مع المكتبة في هذا المجال ، كما أن أعضاء هيئة التدريس لديهم الاستعداد والرغبة والمشاركة في إصدار الموسوعة .
مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
د. محمد بن سعد

26. كلمة معالي مدير جامعة الملك سعود :
يسرني أن أنوه بالرعاية السامية الكريمة من لدن حكومتنا الرشيدة لجميع النشاطات العلمية بما يخدم الإسلام والمسلمين ويحقق طموحات الأمة العربية والإسلامية ومن هذه المنطلق فليس بمستغرب أن تصدر الموافقة الكريمة لخادم الحرمين – ادامه الله – على إصدار هذه الموسوعة ، ولعل الخطة الموضوعة لإنجاز العمل والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها تمكن من ذلك . وكل ما أتمناه لهذا المشروع أن يتكلل بالنجاح وأن يعين الله القائمين عليه لما يمثله من مسؤولية عظيمة تجاه التاريخ الحافل بالعطاء ، وفق الله الجميع لما فيه الخير والسداد .
مدير جامعة الملك سعود
د.عبد الله بن محمد الفيصل
27. كلمة الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس
لا شك أن فكرة إعداد موسوعة عن مناطق المملكة العربية السعودية فكرة جيدة ومباركة ولا يستغني عنها في هذا الزمن الذي لا بد أن يلتفت فيه لكل ما يهم الأمة والمجتمع ويهم الثقافة والمثقفين على أساسها أن يكون لنا من بين هذه الأمم الناهضة موقف معروف وجيد يعرف بهذه البلاد تاريخها وماضيها وسكانها ، علمائها وشعرائها وأدبائها كل شي فيها وعنها فهذه البلاد لها تاريخها ومجدها وآثارها وأخبارها فأنا أبارك هذه الموسوعة وأتمنى أن تخرج على أحسن ما تخرج عليه الموسوعات العالمية في تنظيمها وترتيبها وتبويبها وأشكر القائمين عليها وأثني عليهم وأتمنى لهم التوفيق .
عبد الله بن محمد بن خميس
28. كلمة الدكتور : محمد عبدة يماني :
لقد شهد تاريخ المملكة الحديث أحداثاً عظيمة نقلت البلاد من عهد التخلف الفكري والجمود الثقافي إلى عهد التطور والانفتاح ومواكبة العصر . هذا الإنجاز التاريخي الكبير قيّض الله له سبحانه وتعالى من فكر في توثيقه بطريقة علمية تتمثل في إصدار موسوعة شاملة لمناطق المملكة بتاريخها وتراثها وثقافتها وجغرافيتها .
ولا شك أن هذه الموسوعة سوف تكون مرجعاً قيماً للباحثين والكتاب والمؤلفين ، وسوف تكون – بإذن الله – في مستوى تطلعات العلماء عطفاً على معرفتي بالجهة القائمة على إصدارها ، وهي مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض والنهج العلمي الذي تسير علية في كافة منا شطها وإصدارتها ، و أسال الله أن يجعل التوفيق حليف القائمين على إصدار هذا المرجع المهم ، وأن يسدد خطاهم لما فيه خير البلاد وعزتها .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – بالفيديو – مؤلفات د. حمزة ذيب حول شتى المواضيع الإسلامية والسياسية والجامعية ( حوار : الصحفي هلال علاونه مدير شبكة إسراج)

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: